أدويةصحة

فيما يستخدم كتافست وما ضرره

هل كتافاست خافض للحرارة | موسوعة الشرق الأوسط

كتافاست هو دواء يستخدم لتخفيف الآلام والتسكين من آلام الجسم المختلفة التي يعاني منها الشخص نتيجة إصابته ببعض الأمراض المختلفة. وسوف نتعرف في هذا المقال على كتافاست واستخداماته وفوائده، وإذا كان يمكن استخدامه لخفض حرارة الجسم.

جدول المحتويات

فيما يستخدم كتافست ؟

يستخدم دواء كتافاست لتخفيف الآلام المختلفة التي يمكن أن يتعرض لها الجسم، حيث يحتوي على مادة ديكلوفيناك التي تساعد على تخفيف الألم وبعض المكونات التي تساعد في التخلص من الالتهابات التي يمكن أن يعاني منها الجسم. يستخدم كتافاست في حالات التهاب العظام والحالات التي تتعرض للالتهاب للتخفيف من الألم والتخلص من الالتهاب.

أسباب استعمال دواء كتافاست:

توجد العديد من الحالات التي يمكن استخدام علاج كتافاست فيها، وذلك لأنه يحتوي على مادة ديكلوفيناك التي تساعد في علاج الالتهابات المختلفة، وتخفيف الألم الذي ينجم عن التهاب أو لأسباب أخرى، ومن بين تلك الحالات التي يستخدم فيها علاج كتافاست:

  • يستخدم دواء كتافاست في علاج التهابات المفاصل وتخفيف تورم الالتهاب وآلام العظام، ويمكن الاطلاع على المزيد من المعلومات حول الدواء على موقع الموسوعة.
  • يستخدم كتافاست بعد العمليات الجراحية التي تتم في الأسنان أو الفم والفك، كما يستخدم بعض العمليات الجراحية الخاصة بالعظام.
  • يستخدم في الحالات التي يحدث فيها تواء في المفاصل.
  • يستخدم لتخفيف الألم الناتج عن الدورة الشهرية الصعبة للسيدات، والتي تسبب آلامًا حادة في منطقة أسفل الظهر.
  • يستخدم كتافاست لعلاج الصداع الحاد، وكذلك لحالات الصداع النصفي التي تحدث على شكل نوبات.
  • يستخدم لعلاج حالات اضطرابات العمود الفقري.
  • يستعمل في حالات الإصابة بالروماتيزم.
  • يستخدم كتافاست أيضًا في المساعدة على علاج بعض الأمراض التي تسببها العدوى البكتيرية التي تصيب الأنف أو منطقة الأذن أو الحنجرة.

تحذيرات هامة متعلقة بدواء كتافاست:

يجب اتباع العديد من التحذيرات والاحتياطات عند تناول دواء كتافاست، حتى لا يسبب أي مضاعفات على الشخص، ومن أهم هذه الاحتياطات:

  • لا يجب استخدام الدواء كتافاست في حالات الحمى، لأنه يقلل الألم ويجعل المريض غير قادر على الشعور بالخطورة التي يواجهها جسده.
  • في حالة الإصابة بالالتهابات الشديدة، يُفضل إخبار الطبيب المختص قبل تناول كتافاست.

الجرعة التي يجب تناولها من كتافاست:

بالنسبة للجرعة اللازمة لتناول دواء كتافاست، يجب استشارة الطبيب قبل تناوله لتجنب أي مضاعفات صحية، وإذا كان الدواء مستخدمًا لتخفيف الآلام، يجب عدم تجاوز الجرعة المقررة التي تبلغ مرتين في اليوم فقط، وتؤخذ مرة في الصباح ومرة في المساء في الحالات الشديدة، وفي الحالات البسيطة يتم استخدام الدواء مرة واحدة في اليوم.

الآثار الجانبية لدواء كتافاست:

تعتبر الأدوية المسكنة معروفة ببعض الآثار الجانبية، والتي تؤثر بشكل كبير على الجهاز الهضمي، ودواء كتافاست هو أحد هذه الأدوية والتي يتسبب في ظهور آثار جانبية على الصحة بشكل عام في حالة تناوله بشكل مفرط، ويتضمن ذلك:

  • يشير إلى أنه يمكن أن يحدث قرحة في المعدة أو حتى ثقب في بعض الحالات.
  • قد يؤدي استخدام كتافاست إلى ثقب في بطانة الأمعاء.

موانع استعمالدواء كتافاست:

يجب تجنب استخدام دواء كتافاست في بعض الحالات، حيث يمكن أن يتسبب استخدامه في الكثير من المضاعفات الصحية، ومن بين هذه الحالات:

  • الحالات التي يعاني فيها الشخص من مشاكل في المعدة.
  • الحالات التي يمكن أن تتعرض للإصابة بنزيف من المعدة أو الأمعاء.

حالات يجب فيها وقف الدواء على الفور:

يتم وقف استخدام الدواء كتافاست في بعض الحالات، مثل النزيف من الفم والقيء الدموي والبراز الدموي، ويجب التوقف عن استخدام الدواء على الفور واستشارة الطبيب في جميع تلك الحالات.

دواء كتافاست وخفض الحرارة:

يعد دواء كتافاست من الأدوية التي تحتوي على مادة تساعد على تخفيف الآلام، ولا يساعد على خفض درجة الحرارة، حيث يحتوي على مواد مسكنة ومضادة للالتهاب. لذلك، يمكن استخدام دواء كتافاست في الحالات التي يعاني فيها المريض من ارتفاع درجة الحرارة لتخفيف الألم فقط، وليس لخفض حرارة الجسم، إذ يعمل الدواء على تخفيف الألم والتخلص من الالتهابات التي تسبب الحرارة في الكثير من الحالات المختلفة. ومع ذلك، يجب توخي الحذر عند استخدام الدواء في حالات الإصابة بالحمى، حيث يمكن أن يؤدي استخدامه إلى تخفيف الألم وبالتالي قد يشعر المريض بالتحسن، ولكنه ما زال مصابًا بالحمى.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى