الحالات المرضيةصحة

كيف أعرف إن الجرب راح

كيف أعرف إن الجرب راح | موسوعة الشرق الأوسط

كيف يمكنني التأكد من شفائي من مرض الجرب؟ يعتبر مرض الجرب واحدًا من الأمراض الجلدية التي يصاب بها عدد كبير من الأشخاص، ويتطلب الشفاء منه وقتًا كافيًا. وهناك العديد من الأسئلة التي تدور في ذهن المصابين بمرض الجرب، مثل ما هو سبب إصابتي بهذا المرض؟ ومتى يتم الشفاء التام منه؟ وكيف يمكنني التأكد من شفائي من المرض؟ وغيرها من الأسئلة. وسوف نجيب على جميع هذه الأسئلة في هذا المقال.

جدول المحتويات

ما هو الجرب؟

يعتبر مرض الجرب من بين الأمراض الجلدية المعدية، ويمكن نقله من شخص مصاب إلى آخر عن طريق الاتصال المباشر بجلده. يسبب هذا المرض حكةً شديدة، ويتسبب فيه حشرة قرادية صغيرة ودقيقة تعيش داخل طبقات الجلد وتفرز موادًا تسبب حساسية شديدة للشخص المصاب وتدفعه إلى الحكة الشديدة.

ما هي أسباب الإصابة بمرض الجرب؟

توجد العديد من الأسباب التي تؤدي إلى إصابة الشخص بمرض الجرب، حيث يمكن أن يحدث بسبب العدوى أو بسبب أسباب أخرى، ومن بين تلك الأسباب:

  • عدم الاهتمام بالنظافة الشخصية من قِبل المصاب.
  • عدم الاهتمام بالتهوية الجيدة للغرف والمنزل بشكل عام، يساعد بشكل كبير على انتشار الحشرات.
  • في حالة لمس الشخص بعض الحيوانات التي تحمل هذا النوع من المرض، بما في ذلك الأرانب.
  • تشمل الحالات التي يعاني فيها المرضى من بعض الأمراض المرتبطة بنقص المناعة في الجسم، مثل مرض الإيدز والذي يخضع المرضى فيه للعلاج الكيميائي، والذي يزيد من خطر الإصابة بمرض الجرب.

كيف أعرف أني مصاب بالجرب؟

يوجد العديد من الأعراض التي تظهر على الشخص المصاب بمرض الجرب، والتي تؤكد إصابته بهذا المرض، ويجب على الشخص الذي يشعر بمثل هذه الأعراض زيارة الطبيب والتحقق من الإصابة بمرض الجرب، وتشمل هذه الأعراض:

أولًا: الحكة:

تعتبر الحكة من الأعراض الأساسية لمرض الجرب، وهي تظهر بشكل واضح في الشخص المصاب بالمرض، حيث توجد بعض الحبوب الصغيرة جدًا على الجلد، والتي تسبب شعورًا شديدًا بالحكة. ويزداد الشعور بالحكة لدى الشخص المصاب بالجرب عامةً في فترات الليل أكثر من فترات النهار، وتكون الحكة أشد بشكل كبير عند الكبار أكثر من الأطفال.

ثانيًا: ظهور طفح جلدي:

من بين العلامات التي تشير أيضًا إلى إصابة شخص بمرض الجرب هي ظهور طفح جلدي على جسمه، والذي يتميز بوجود بقع صغيرة جدًا تكون عادةً باللون الأحمر، ويزداد الطفح الجلدي بشكل عام في منطقة اليد وحول السرة وفي منطقة الفخذ والبطن، وتتميز هذه البقع بشكل معين ومحدد يصاب به جميع المرضى الذين يعانون من مرض الجرب.

ثالثًا: تكون الحجور:

تدل وجود حجور صغيرة ذات لون داكن على الجلد على إصابة الشخص بمرض الجرب، حيث تكون هذه الحجور عبارة عن مجموعة من الخطوط التي يرقد عليها الحشرات المسببة للمرض، ويكون طولها عادةً حوالي عشرة مللي متر، وتتكون عادةً في المنطقة بين الأصابع.

كيفية التخلص من الجرب؟

أما عن كيفية علاج مرض الجرب، فإنه لابد من الذهاب إلى الطبيب في حالة إن رأى الشخص بعض هذه الأعراض التي ذكرناها في السابق، وفي هذه الحالة يقوم الطبيب بوصف العلاج اللازم، والذي يكون عبارة عن مجموعة من الكريمات والمراهم، والتي تساعد على التخلص من مرض الجرب نهائيًا بالإضافة لبعض العلاجات الفموية ومضادات الحساسية، وذلك للتخلص من شعور الحكة الشديدة، ولكن يجب أن يتم تناول العلاج من قبل المصاب وأيضًا جميع أفراد الأسرة، وذلك لأنه من الأمراض المعدية، فيتم استخدام العلاج من أجل وقف انتشار المرض.

كيف أعرف إن الجرب راح ؟

يمكن للشخص المصاب التأكد من أن العلاج قد ساعده على التعافي تمامًا من الجرب إذا لاحظ اختفاء الحبيبات الحمراء التي كانت موجودة في بعض مناطق جسمه، وتحوّل لونها من الأحمر إلى البني الداكن وتفتحت، واختفت تمامًا في نهاية الشفاء. كما تشير اختفاء تلك الحبات الحمراء تدريجيًا وتصغير حجمها إلى تعافي الشخص من الجرب تمامًا.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى