أسأل الخبراءالمراجع

هل الحيتان أسماك

هل الحيتان أسماك | موسوعة الشرق الأوسط

تعد الحيتان واحدة من أضخم الكائنات الحية التي تعيش في البحار، وهي من الثدييات، وتعتبر واحدة من أكبر الحيوانات الموجودة على سطح الأرض. تتواجد الحيتان في أنواع مختلفة في البحار، وتنتمي إلى فصيلة الحيتانيات التي تضم أيضًا الدلافين وخنزير البحر. يعيش كل نوع من الحيتان في مناطق محددة في البحار، ومن خلال هذا المقال سوف نتعرف بشكل أكبر على الحيتان وعلى مختلف أنواعها.

ما هي الحيتان؟

الحيتان هي حيوانات ثديية كبيرة الحجم تعيش في البحار والمحيطات، وتنتمي إلى رتبة الحيتانيات. يوجد العديد من الأنواع المختلفة للحيتان، وتتميز بجسمها الانسيابي وزعانفها التي تكون في منطقة الذيل والظهر. لا تعيش الحيتان في بحر قزوين وأيضًا بحر آرال. وعلى الرغم من اعتقاد البعض بأن الحيتان كانت من الحيوانات البرية، إلا أنها انتقلت إلى الماء منذ أكثر من خمسين مليون عام تقريبًا وتكيفت للعيش فيه..

كيف تتنفس الحيتان؟

يتنفس الحيتان عبر الرئتين، حيث يتم دخول الهواء في جسمها من خلال فتحة النفث الموجودة في مقدمة الرأس، وتختلف الحيتان عن الثدييات الأخرى في وجود جهاز تنفس خاص بها، والذي يتيح لها البقاء تحت الماء لفترات طويلة، حيث يمكن للحوت البقاء تحت الماء لأكثر من ساعتين.

كيف تتكاثر الحيتان؟

تتمتع الحيتان بالقدرة الكبيرة على التكاثر، وهي من بين أنواع الثدييات، وتستخدم الأنثى أعضاء التكاثر لسحبها داخل جسمها أثناء السباحة للتزاوج مع مجموعة من الذكور في نفس الموسم. ويحدث الإخصاب داخل جسم الأنثى ويستغرق فترة الحمل لدى الحوت الأنثى حوالي عام تقريبًا، وبعد ذلك يتم ولادة عجل واحد من المنطقة الواقعة في ذيل الأنثى، وهذا يساعد على تقليل خطر الغرق والإصابة بالإصابات. ويبلغ طول الحوت المولود حوالي ثلث طول الأم تقريبًا، وفي بعض الأحيان يمكن أن يصل إلى نصف طولها، وتوفر الأنثى حلمات صغيرة في الناحية الخلفية للإرضاع وتستمر في إرضاع مولودها لمدة عام كامل.

هل الحيتان أسماك ؟

تعتبر الحيتان من الثدييات وليست من فصيلة الأسماك، وعلى الرغم من أنها تشبه الأسماك في الشكل، فإنها تتكاثر وترضع مثل الحيوانات الثديية وتمتلك الذكاء الشديد، وكانت في الماضي من الحيوانات البرية ولكنها انتقلت إلى الماء وأصبحت من المخلوقات البحرية.

مراحل نمو الحوت:

بعد ولادة الحوت، تقوم أنثى الحوت بإرضاع صغيرها لمدة عام كامل، وفي بعض الأنواع يكون ذلك لمدة أقل، ثم بعد مرور العام يفطم الصغير عن حليب الثدي الذي كان يتناوله من أمه، والذي يتميز بكثافته وغناه بالدهون، وفي سن السابع من العمر يصل الحوت إلى سن النضج في تلك المرحلة، وفي بعض أنواع الحيتان يصل الحوت إلى سن النضج في سن العاشرة.

 

أنواع الحيتان:

هناك العديد من أنواع الحيتان المختلفة والمتعددة الموجودة في جميع أنحاء العالم، إذ لا تزال هذه الحيوانات من أكبر الحيوانات البحرية التي تتنوع أشكالها وأنواعها، ومن بين أشهر الأنواع الموجودة في العالم هي:

أولًا: الحوت الأزرق:

ينتمي الحوت الأزرق إلى عائلة الحيتان ويعتبر أحد أضخم الحيوانات الحية على سطح الأرض، حيث يمكن للحوت الأزرق السباحة بسرعة تصل إلى خمسين كيلومترًا في الساعة.

ثانيًا: حوت العنبر:

يندرج تحت فئة الحيتان ذات الأسنان، ويصل طوله إلى نحو عشرين مترًا، ويتم استخراج عطر العنبر الشهير من فم هذا الحوت الذي يعد واحدًا من المصادر الرئيسية للعطر.

ثالثًا: الحوت الرمادي:

يتواجد الحوت الرمادي في منطقة المحيط الهادئ ويصل طوله إلى حوالي 16 مترًا، ويوجد اثنان من هذا النوع من الحيتان في المنطقة القريبة من فلسطين.

رابعًا: الحوت الزعنفي:

يعد الحوت الزعنفي واحدًا من أنواع الحيتان الضخمة، حيث يأتي في المرتبة الثانية بعد الحوت الأزرق من حيث الحجم، ويصل طوله إلى أكثر من 28 مترًا، وهو من الحيتان التي ليس لها أسنان.

خامسًا: الحوت المنك:

يتميز هذا النوع من الحيتان بطول يصل إلى حوالي عشرة أمتار تقريبًا، ويتميز بنوعين، حيث يوجد الحوت المنك الشمالي وكذلك الحوت المنك الجنوبي.

سادسًا: الحوت القاتل:

تعتبر هذه الحيوانات من الحيوانات المفترسة، ويبلغ طولها فقط ثمانية أمتار، ومع ذلك، فهي مفترسة للغاية، وتعرف باسم الأوركا أو الأوركة.

سادسًا: الحوت ساي:

يعد هذا الحيتان من الأنواع الكبيرة جدًا في الحجم، حيث يصل طوله إلى أكثر من عشرين مترًا تقريبًا، ويصل وزنه إلى خمسة وأربعين طنًا.

سابعًا: الحوت الأحدب:

يعد هذا النوع من الحيتان واحدًا من الأنواع الشهيرة والمنتشرة على نطاق واسع، حيث يبلغ عدد هذا النوع أكثر من ثمانين ألف حوت في المحيطات العالمية، وهو من الأنواع التي لا تمتلك أسنان.

المراجع :

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى