التجميل و اللياقةالعناية بالشعر

فوائد زبدة الشيا للشعر الجاف والخشن وعلاج التساقط

فوائد زبدة الشيا للشعر | موسوعة الشرق الأوسط

فوائد زبدة الشيا للشعر الجاف والخشن وعلاج التساقط بطريقة طبيعية وسريعة ، نجد الكثير من الفتيات الأتي تعانون من مشكلة الشعر التالف والخشن، مما يجعلهم بحاجة لطرق تساعدهم في التخلص من هذه المشكلة المزعجة ويحصلون على شعر أملس وناعم كما كانوا يرغبون، وقد انتشر مؤخراً زبدة الشيا التي جققت نجاح باهر في مساعدة البنات في التخلص من هذه المشكلة وعلى أن تحصل على شعر ناعم وأملس وجذاب، نظراً لما تملكه من خصائص وعناصر هامة للعناية بالشعر ولكم قد نجد معظم السيدات جاهلين لاستخدام زبدة الشيا في علاج الشعر الجاف والخشن، مما جعل موقعنا حريص على أن يساعدكم في كيفية استخداما والاستفادة من كافة العناصر الهامة التي توجد بها، وأيضاً أهم الفوائد التي نحصل عليها عند تطبيقها على خصلات الشعر.

فوائد زبدة الشيا للشعر الجاف والحشن :

  • تتمتع زبدة الشيا بقدرة هائلة على إعادة النعومة والحيوية لشعرك.
  • تعمل على تغذية الشعر من الجذور وتزويده بالمعادن والفيتامينات اللازمة لنموه السليم.
  • تساعد في حماية الشعر من التكسر والتشقق.
  • تساعد في ترطيب الشعر الخشن وتمنحه اللمعان اللازم.
  • تزيد كثافة وطول الشعر في أسابيع قليلة.
  • يساعدك هذا العلاج على التخلص من مشكلة قشرة الشعر المزعجة ويساعد على تحسين تنفس الشعر بشكل أفضل من السابق.
  • تحمي مستحضرات العناية بالشعر الخصلات من التقصف بفضل تغطيتها لها من العوامل المؤذية الخارجية.

فائدة زبدة الشيا للشعر الخشن:

يدرك كل السيدات أن الشعر الخشن والجاف يتطلب العناية بشكل أكبر من الشعر العادي لتفادي التشابك والتساقط، ولذا تعتبر زبدة الشيا عنصرًا أساسيًا للعناية بالشعر المجعد، حيث تُسهل عملية تمشيطه وتخفف من التجاعيد عند خلطها مع بعض الزيوت والأعشاب الطبيعية التي سنتحدث عنها في الأسطر القادمة.

أسباب جفاف الشعر وخشونة ملمسه:

قبل أن نتعرف على كيفية استخدام زبدة الشيا لتحقيق شعر أملس، يجب أن نفهم بشكل جيد العوامل والأسباب التي تؤدي إلى جفاف الشعر، ومن بين أهم هذه الأسباب:

  1. يتسبب الاستخدام المفرط لمنتجات العناية بالشعر ذات الجودة الرديئة التي تحتوي على مواد كيميائية في تلف خصلات الشعر وتسبب فقدان رطوبتها وجفافها وتصبح متشابكة وخشنة الملمس.
  2. عند استخدام المصففات الجرارية مثل الفير أو السيشوار وغيرها، يجب الحرص على تجفيف الشعر بعناية لأن هذه الأجهزة تساعد على تلف الشعر وتسبب تشابكه.
  3. إذا كثر استخدام صبغات الشعر وكريمات التسريح الكيميائية لتحقيق شعر أملس، فإن ذلك يؤدي إلى تلف الشعر بشكل دائم، وتبقى فاعلية هذه الكريمات قصيرة المدى، ويعود الشعر إلى حالته الأصلية.
  4. عدم الاهتمام بتغذية الشعر بالأطعمة الصحية والغنية بالفيتامينات مثل الخضروات الورقية والمواد التي تحتوي على الكولاجين والأوميجا 3 يؤدي إلى تلف الشعر.
  5. عند تنظيف الشعر، يفضل استخدام ماء يحتوي على نسبة منخفضة من الأملاح، حيث يساعد على تجنب تلف الشعر.

كيفية الاستفادة من زبدة الشيا في علاج الشعر الجاف:

أولاً، يجب على كل فتاة وسيدة تعاني من مشكلة الشعر الجاف تجنب الأشياء المذكورة سابقاً والعناية بشعرها جيداً. ويُعتبر زبدة الشيا أحد المكونات التي تساعد على التخلص من جفاف الشعر وتزيد من ترطيبه، نظراً لخصائصها الهامة. كما أنها تستخدم في تركيبات ومستحضرات العناية بالشعر للعناية بصحة الشعر والبشرة، وتعتبر واحدة من أهم الوصفات الطبيعية لترطيب الشعر وتغذيته:

  • زبدة الشيا:

بعد تنظيف الشعر وتجفيفه بشكل جيد، يمكنكِ أخذ ملعقتين من زبدة الشيا الخام وإضافة القليل من الزيت المفضل لديكِ، وتذويبهما في حمام مائي أو الميكرويف لمدة 30 دقيقة حتى تذوب تمامًا وتتجانس المكونات، ثم يتم وضع الخليط على فروة الرأس وتدليكها بشكل جيد حتى يصل الخليط لجميع أجزاء الشعر ويتم توزيعه بالتساوي. بعد ذلك، يتم وضع قبعة حرارية على الشعر ووضع منشفة فاترة عليها، ويترك الخليط على الشعر لمدة لا تقل عن 120 دقيقة، ثم يغسل الشعر بالشامبو الجيد. كرري هذه العملية حتى تحصلي على النتائج المرجوة.

  • زيت جوز الهند وزبدة الشيا:

إذا كنت تبحث عن طريقة طبيعية للتخلص من تجاعيد الشعر وجفافه، فيمكنك استخدام هذه الوصفة المنزلية التي تتكون من مزج كميات متساوية من زبدة الشيا وزيت جوز الهند، وتطبيق الخليط على فروة الرأس والشعر بالتساوي، مع تغطية الشعر من الجذور حتى الأطراف. يترك الخليط لا يقل عن نصف ساعة لتتشرب الخصلات المزيج، ثم يشطف الشعر بالماء بعد 30 دقيقة وبالطريقة المعتادة. ينصح بتطبيق هذه الوصفة مرة في الأسبوع حتى ترى النتائج المرجوة.

  • قناع زيت الجوجوبا وزبدة الشيا:

للحصول على أفضل النتائج في العناية بالشعر، يجب خلط كميات متساوية من زبدة الشيا وزيت الجوجوبا، ثم يضاف إليهم حوالي نصف كوب من بلسم الشعر ويوضع المزيج على الشعر، ثم يغطى الشعر بقبعة حرارية ويترك لمدة ساعة على الأقل، ثم يغسل الشعر بالشامبو. يجب استخدام هذه الخلطة بشكل أسبوعي للحصول على أفضل النتائج.

  • بلسم زبدة الشيا:

في وعاء عميق، يتم خلط 4 ملاعق من زبدة الشيا مع ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند أو زيت البرتقال أو زيت الليمون، وزيت الأركان، وملعقة من عسل النحل الطبيعي، ثم تُخفق جميع المكونات بالخلاط الكهربائي حتى تصبح المزيج سلساً ويسهل وضعه على الشعر. يجب وضع هذا الخليط على الشعر واتركيه لبضع دقائق مرتين في الأسبوع.

  • زبدة الشيا لترطيب فروة الرأس:

تساعد زبدة الشيا في التخلص من قشرة فروة الرأس والتهابات الجلدية، حيث تحتوي على كمية كبيرة من فيتامين ج الذي يعمل على ترطيب فروة الرأس، وتحتوي أيضًا على فيتامين أ الذي يغذي البصيلات. يمكن الاستفادة من ذلك عن طريق تذويب كمية من زبدة الشيا في الميكروويف لمدة 20 دقيقة، ثم استخدام المضرب الكهربائي وإضافة كبسولات فيتامين E وقليل من زيت الجوجوبا واستمرار الخلط حتى الحصول على خليط ناعم، ثم يتم وضع الخليط في الثلاجة حتى يبرد تمامًا، ومن ثم يوضع على الشعر.

تم ذكر جميع فوائد زبدة الشيا المدهشة وطرق استخدامها، ولكن يجب أن ندرك أن النتائج قد تختلف من سيدة إلى أخرى، فإذا كان شعرك شديد الجفاف والخشونة، يجب استشارة طبيب لتزويدك بالعلاج المناسب بجانب استخدام زبدة الشيا.

المراجع :

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى