الحالات المرضيةصحة

سبب وجع الجنب الأيمن وعلاجه

وجع الجنب الأيمن | موسوعة الشرق الأوسط

يمكن تفسير الشعور بألم في الجنب الأيمن من الخصر والوجع في الجانب الأيمن من البطن بشكل عام بأنه شعور بالتوتر وعدم الارتياح في تلك المنطقة، ويمكن التمييز بسهولة بين هذا الشعور والمغص العادي. يمكن أن يكون سبب الألم متعددًا ويختلف علاجه حسب سبب المرض، وقد ينتشر الألم في الجنب الأيمن والبطن والظهر، وقد يتفاقم الألم. يمكن أن يكون السبب عرضيًا ولا يتطلب استشارة الطبيب والعلاج، ويمكن أن يكون سبب الألم مشكلة في الأعضاء الموجودة في تلك المنطقة، مثل الكلى اليمنى والقولون والحجاب الحاجز والمرارة والبنكرياس والمثانة البولية والمبيض الأيمن للنساء.

أعراض الإصابة بألم الجنب الأيمن:

تختلف الأعراض التي قد يشعر بها المريض ويعتمد سبب الألم على الفرد، ومن أبرز الأعراض التي قد يشعر بها المريض في هذه الحالة:

  • إذا تعرض المريض بإضرابات بولية:

من أعراض التهاب المثانة تغير في كمية البول المعتادة، وكثرة التبول، والشعور بحرقان أثناء التبول، ووجود دم مصاحب للتبول.

  • إذا كان يعاني المريض من مشاكل في القولون:

    يشمل ذلك الإسهال والإمساك وزيادة انتفاخ البطن ووجود دم أو مخاط في البراز.

وجع الجنب الأيمن سببه وتشخيصه :

أمراض الكلى:

  • تعود أسباب الألم في الجانب الأيمن وبعض الأمراض المتعلقة بالكبد والكلى والحالب وبعض التمارين الرياضية.
  • قد يكون سبب الألم ناتجًا عن مشاكل في الكلى، ومن ضمن هذه المشاكل:
  1. التهاب الكلية
  2. الحويضة هي مرض يصيب المسالك البولية ويمكن أن يؤدي إلى مضاعفات خطيرة إذا لم يتم علاجه بشكل سريع، ويمكن أن يتسبب في التهاب حاد.
  3. تشكل حصوات الكلى عادةً عندما تترسب رواسب صلبة داخل الكلى، وقد يؤدي تجمع الحصوات الكبيرة إلى آلام شديدة تسمى المغص الكلوي.
  4. يمكن أن يؤدي احتباس البول في الجسم إلى تورم الكلى، وقد يحدث ذلك نتيجة لانسداد في المسالك البولية بسبب تكون حصوات في الكليتين، أو بسبب تضخم البروستاتا لدى الرجال، أو الحمل لدى النساء، أو وجود ورم يحيط بالجهاز البولي.
  5. ورم الغدة الكظرية هو أمر نادر، ولا يحدث كثيرًا. ويتطور عادةً لدى الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 45 و50 عامًا، وتتأثر المرأة بشكل أكبر من الرجل. وتشمل الأعراض الناتجة عن هذا المرض، ارتفاع ضغط الدم، وفقدان كبير للوزن، وضعف نمو الشعر، والقلق، والتغير في الرغبة الجنسية.
  • ألم التمارين الرياضية:

يعاني العديد من الرياضيين، بما في ذلك لاعبي كرة القدم والسباحين وراكبي الخيل والعدائين ومحبي الرياضة بشكل عام، من الألم الناتج عن تمدد أو تلف في الأربطة التي تربط الكبد بالحجاب الحاجز.

يتضمن نمط التنفس وتقوية العضلات البطنية والابتعاد عن تناول الطعام والماء قبل بدء ممارسة التمارين الرياضية، وهذا يساعد في تقليل احتمالية حدوث الألم في الجهة اليمنى من الجسم.

  • ألم الجنب الأيمن بسبب مشاكل الحالب:

  1. هناك العديد من العوامل التي تؤثر على الكلى، وقد تصل إلى الجانب في بعض الأحيان
  2. حصوات الحالب التي تتشكل في الكلى وتتحرك في الحالب وتتراكم فيها، يمكن أن تسبب أضرارًا خطيرة على الجدار الداخلي للحالب.
  3. سرطان الحالب هو ورم خبيث يتواجد في الحالب، ويبدأ ظهوره في الغالب من الكلى.
  • التهاب الكبد:

  1. عند الإصابة بمرض الكبد الدهني، قد تتراكم الدهون داخل أنسجة الكبد، مما يؤدي إلى الإصابة بالسمنة المفرطة ومرض السكري وارتفاع ضغط الدم وأيضًا ارتفاع مستوى الدهون في الدم.
  2. تقيح الكبد هو تجمع للصديد داخل أنسجة الكبد، ويمكن أن ينشأ نتيجة لمضاعفات داخل البطن، مثل التهاب الزائدة الدودية، أو بسبب التعرض للجراثيم داخل أنسجة الكبد في بعض الحالات، ويمكن حدوثه بعد الجراحة.
  • أمراض المرارة:

  1. حصوات المرارة.
  2. سرطان المرارة.
  3. التهاب المرارة.
  • أمراض الأمعاء الغليظة:

  1. التهاب في الأمعاء.
  2. التهاب في الزائدة الدودية.
  3. وجود مشاكل في القولون أو انسداده.
  • مشاكل الجهاز البولي:

  1. قلة في السوائل.
  2. زيادة نسبة الأملاح في الجسم.
  3. الإصابة بعدوى خارجية.

خطورة ألم الجنب الأيمن:

أظهرت دراسة أمريكية أن آلام الجانب الأيمن أخطر بكثير من آلام الجانب الأيسر، لأنه يمكن أن يسبب التهاب الزائدة الدودية المهددة بالانفجار بشكل سريع. وعلى الرغم من أن المشكلة قد لا تكون خطيرة في البداية إذا تعرض الجانب الأيسر للألم، إلا أنه إذا تم تجاهلها ولم يتم الذهاب للطبيب، يمكن أن تزداد الحالة سوءًا وتؤدي إلى الوفاة.

علاج ألم الجنب الأيمن:

  • يمكن علاج ألم الجانب الأيمن الذي يتكون أعلى البطن بالانتظار والمراقبة، حتى إذا كان الألم قصير المدى وغير حاد.
  • إذا كانت الألم الجانبي مصاحبًا لأعراض مثل الإمساك والشعور بعدم القدرة على إخراج الغازات، فيجب عليك زيادة شرب المياه والسوائل الأخرى وتجربة بعض الأدوية المثل Metamucil والألياف المكملة الأخرى والمضادات للغازات.
  • عندما يشعر المريض بألم في الجهة اليمنى من البطن، يجب عليه الانتباه إلى الحالات التي تتطلب زيارة الطبيب على الفور، حيث إذا كان الألم غير عادي أو شديد ويصاحبه بعض الأعراض الأخرى، يجب عليه عدم التردد في زيارة الطبيب.
  • إذا زادت الألم فجأةً وصاحبته حمى وارتعاش في الجسم أو تقيؤ، يجب مراجعة الطبيب على الفور، حتى لو ظهرت تلك الأعراض خلال التبول أو اليرقان وهو اصفرار بياض العين، وألم في الظهر والصدر، أو التعرق أو الإسهال الشديد الذي يستمر لأكثر من يوم.
  • من الضروري عدم تجاهل أي شعور بالألم للشخص المصاب والتوجه على الفور إلى الطبيب، حتى لا يسبب ذلك مشاكل خطيرة ويؤدي إلى مشاكل أكبر تحتاج إلى حلول معقدة.

المراجع :

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى