الصحة الإنجابيةصحة

كيف احسب أيام الحمل بعد الدورة

كيف احسب أيام الحمل بعد الدورة | موسوعة الشرق الأوسط

عندما تحمل المرأة، تتوجه بشكل كثير إلى الطبيب المختص لتتابع الحمل وتتأكد من صحة الجنين، ولمعرفة عمر الجنين وموعد الولادة، يقوم الطبيب بوضع بعض الأسئلة المهمة حول الحالة الصحية وعدم وجود أمراض وراثية، بالإضافة إلى موعد الدورة الشهرية وانتظامها، حيث يتم تحديد موعد الولادة لدى الأم .

جدول المحتويات

كيف احسب أيام الحمل بعد الدورة ؟

  • تقوم بعض الأمهات الحوامل بحساب مدة الحمل بالأسابيع، وذلك لمعرفة تطورات الجنين داخل الرحم، حيث يقوم الطبيب أو الأم بحساب الأسبوع الأول لعمر الطفل من بداية الدورة الشهرية حتى انتهائها، ويظهر الحمل بعد نهاية الأسبوع الثاني وبدء الأسبوع الثالث من آخر موعد في الدورة الشهرية.
  • هناك العديد من الطرق البسيطة التي يمكن للأم استخدامها لمعرفة موعد الولادة دون الحاجة إلى استشارة الطبيب، مثل وضع الرقم 7 مع موعد نزول آخر دورة شهرية ووضع الرقم 9 للشهر الذي حدثت فيه آخر دورة، ويمكن حساب موعد الولادة عن طريق جمع 40 أسبوعًا من تاريخ آخر دورة شهرية أو جمع 280 يومًا من تاريخ أخر دورة شهرية لتحديد عدد الأيام الذي يتم فيها الحمل.

كيف احسب أيام التبويض بعد الدورة ؟

  • يحدث التبويض لدى بعض النساء بدءًا من اليوم الرابع عشر من بدء الدورة، والعدد الصحيح هو مضي أسبوعين منذ بدء الدورة الأولى، حيث تصبح البويضة جاهزة للتخصيب لمدة 48 ساعة.
  • عند التخطيط للحمل، ينبغي للمرأة ممارسة العلاقة الزوجية على الأقل مرة واحدة يوميًا لمدة أسبوع أو أكثر، ويجب أن تتزامن مع اليوم الأول من فترة التبويض لديها.
  • يمكن للنساء اللواتي لديهن دورة شهرية منتظمة تستمر لمدة 28 يومًا كل شهر تحديد يوم التبويض عن طريق حساب الأيام، إذا كانت مدة الدورة أكثر من 28 يومًا، فيمكن للمرأة حساب يوم التبويض عن طريق طرح 14 يومًا من تاريخ آخر يوم في الدورة، مثل إذا كانت الدورة تستمر 30 يومًا، فإن يوم التبويض هو يوم 16 من الدورة. ومن الممكن أيضًا حدوث التبويض في اليوم السابع عشر من بداية الدورة.

أيام التبويض لحدوث الحمل :

  • فترة التبويض هي الوقت الذي تفرز فيه المبايض البويضة، وتحدث عادة في منتصف الدورة الشهرية للمرأة التي يتم حسابها من اليوم الأول للدورة الشهرية الأولى إلى اليوم الأول للدورة الشهرية الثانية. وبالتالي، تستمر فترة الدورة الشهرية عادة من 24 إلى 28 يومًا، ويحدث التبويض في اليوم 13 أو 14 أو 15، ويتم حساب الأيام السابقة والأيام التالية لهذه الأيام حتى يتم حساب فترة التبويض التي يستعد فيها الرحم لاستقبال البويضة لحدوث الحمل .
  • عند خروج البويضة من المبيض تكون جاهزة للتخصيب وحدوث الحمل، وتكون فترة التبويض في اليوم الرابع عشر إذا كانت دورة المرأة تستمر لمدة 28 يومًا، وتظل البويضة صالحة للتلقيح لمدة 48 ساعة بعد خروجها من المبيض، وتختلف فترة التبويض من شخص لآخر، ولذلك يجب ممارسة العلاقة الزوجية خلال هذا الأسبوع الذي يكون في فترة التبويض يومًا بعد يوم حتى يتمكن الحيوان المنوي من تخصيب البويضة وحدوث الحمل .

وهكذا، وصلنا إلى نهاية مقالنا لهذا اليوم، ونأمل أن نكون قد أفدناكم، أعزائنا المتابعين لموقعنا الموسوعة.

المراجع :

1

2

3

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى