صحةصحة المرأة

معلومات عن لقاح الكزاز للنساء والاحتياطات

لقاح الكزاز للنساء | موسوعة الشرق الأوسط

“يعد لقاح الكزاز أو التيتانوس أو الفك المغلق من أهم اللقاحات للنساء، حيث يسبب هذا المرض البكتيري الكزازي تأثيرات خطيرة على الجهاز العصبي ويؤثر على الإشارات التي ينقلها الدماغ إلى الأعصاب، مما يتسبب في انقباضات عضلية مؤلمة خاصة في منطقة الفك والرقبة، وقد يؤثر على التنفس ويشكل خطرًا على حياة المريض. ولقد انتشر لقاح الكزاز في الدول المتقدمة، في حين أنه لا يزال يشكل خطرًا في الدول النامية التي لا تتوفر فيها اللقاح.

تتواجد بكتيريا الكزاز في السماد والتربة والغبار وبراز الحيوانات مثل الكلاب والقطط، ولكنها لا تنتقل من إنسان لآخر. ويمكن انتقالها من خلال الجروح والخدوش، وكلما كانت الجروح أعمق كانت الإصابة أسوأ. وتحدث معظم الحالات نتيجة لجروح السكاكين أو المسامير، ويصل معدل الوفيات إلى 20-10% من الحالات المصابة ببكتيريا الكزاز، ولذلك يجب تلقي لقاح الكزاز الذي يعطى في العضلة المثلثة أو العضلة الدالية بجرعات تعتمد على سن الشخص. يمكن الحصول على المزيد من المعلومات حول ذلك على موقع موسوعة .

أشكال لقاح الكزاز:

يتم إعداد لقاح الكزاز عن طريق دمج اثنين أو ثلاثة من اللقاحات الأخرى التي تعمل على الوقاية من الأمراض، وبالتالي يحمي لقاح الكزاز من الإصابة بجرثومة الكزاز وغيرها من الأمراض، وهناك أنواع مختلفة من اللقاحات المتاحة:

  • لقاح DTaP : يتضمن هذا اللقاح تطعيمات ضد السعال الديكي والخناق، ويتم إعطاؤه للأطفال.
  • لقاح DT : يحتوي هذا اللقاح على تطعيم ضد الكزاز والخناق، ويستخدم أيضًا لتلقيح الأطفال.
  • لقاح TDaP : يتضمن هذا اللقاح تطعيمًا ضد السعال الديكي والكزاز والخناق، ويتم إعطاؤه لليافعين والبالغين، ويفضل إعطاء اللقاح الذي يحتوي على السعال الديكي لأولئك الذين يتعاملون مع الرضع.
  • لقاح Td : يتضمن هذا اللقاح تطعيمًا ضد الخناق والكزاز، ولكن يُعطى للبالغين واليافعين فقط.

لقاح الكزاز للنساء :

يُعتبر لقاح الكزاز مهمًا جدًا للنساء، وخاصةً للنساء الحوامل، حيث يجب على المرأة أخذ اللقاح في كل حمل، في الفترة من الأسبوع 27 إلى الأسبوع 36 من الحمل، لتصل نسبة أجسام مضادة للجنين إلى أعلى مستوى، ويجب على النساء اللاتي لم يأخذن هذا اللقاح خلال الحمل أخذه في أسرع وقت ممكن بعد الولادة.

كيفية إعطاء لقاح الكزاز:

يعتمد إعطاء اللقاح والجرعة على عمر الشخص، وتشمل ما يلي:

  • الأطفال و الرضع: يتم تلقيح الأطفال بلقاح DTaP خمس مرات، حيث يتم إعطاء الجرعة الأولى عند بلوغ الطفل عمر شهرين، والثانية عند بلوغه عمر أربعة أشهر، والثالثة عند بلوغه عمر ستة أشهر، ويمكن إعطاء الجرعة الرابعة بين الثامنة عشرة والخامسة عشرة من العمر، ويتم إعطاء الجرعة الخامسة والأخيرة بين عمر أربع سنوات وست سنوات، وإذا كان الطفل لا يستطيع تحمل لقاح السعال الديكي، فسيتم إعطاؤه لقاح DT.
  • البالغين واليافعين: يتلقى البالغون واليافعون لقاح Tdap، وفي حالة عدم توافر هذا اللقاح يمكن إعطاء لقاح Td، وعند توافر لقاح Tdap يمكن إعطاؤه، ويتم إعطاء هذه الفئة من اللقاح لحالات:
  1. ينصح بإعطاء هذا اللقاح للأفراد الذين يتراوح عمرهم بين 11 إلى 19 عامًا، ويكون الوقت المثالي لإعطاء اللقاح بين سن 11 إلى 12 عامًا.
  2. يجب إعطاء الأشخاص البالغين الذين لم يتم تطعيمهم ضد الكزاز في طفولتهم اللقاح ثلاث مرات خلال فترة تتراوح بين 7 إلى 12 شهرًا، ويتم إعطاء الجرعة الأولى من اللقاح تي داب، أما الجرعتان الأخريان فيكون اللقاح تي دي.
  3. يجب على البالغين واليافعين الذين لم يأخذوا اللقاح في آخر عشر سنوات أن يأخذوه كل عشر سنوات.
  4. و المعافين مؤخراً من بكتيريا الكزاز.

تحذيرات من لقاح الكزاز:

عندما يتعرض الشخص لحساسية أو مشاكل عصبية أو غيبوبة أو اعتلال عصبي مزيل للميالين أو متلازمة غيلان باريه أو نوبة تشنج بعد تلقي اللقاح المضاد للكزاز، يجب عليه استشارة الطبيب قبل تلقي الجرعة الثانية. على الرغم من وجود بعض الآثار الجانبية للقاح، إلا أن الإصابة بمرض الكزاز يمكن أن تتسبب في مضاعفات ومشاكل أكثر بكثير من آثار اللقاح.

الآثار الجانبية للقاح الكزاز:

  • الشعور بالتعب الشديد والإرهاق والغثيان.
  • الشعور بالألم والاحمرار والانتفاخ أو الورم في موقع حقن اللقاح.
  • تشمل الأعراض صعوبة التنفس أو الدوار أو انخفاض ضغط الدم.
  • زيادة سرعة نبضات القلب وحدوث إسهال ومغص في البطن.
  • يمكن أن يتسبب هذا الدواء في حدوث حساسية شديدة مثل الطفح الجلدي، ولكن نادراً ما يحدث ذلك.
  • الشعور بالصداع و آلام بالجسم.

المراجع :

1

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى