الحالات المرضيةصحة

علاج الارتيكاريا المزمنة

علاج الارتيكاريا المزمنة | موسوعة الشرق الأوسط

علاج الارتيكاريا المزمنة مجرب وسريع، تعرف الارتيكاريا بأنها إحدى أنواع الحساسية التي تصيب جميع الأعمار وكلا الجنسين، وهي عبارة عن حبوب صغيرة الحجم تظهر على الجلد ولونها أحمر، ومن الأعراض الأساسية للارتكاريا هي الحكة الشديدة، وتظهر الحبوب على مناطق مختلفة ومتفرقة في الجسم، كما أنها تتغير منطقة الظهور من مكان لآخر وتصاحب الارتكاريا العديد من الأعراض المختلفة الأخرى مثل انتفاخ الشفاه وظهور تورم بالجفون، وقد تحدث تطورات كثيرة مثل اختناق الحلق والاحتقان الشديد، وسنتحدث اليوم عن علاج الارتكاريا المزمنة وكيفية التخلص منها بعدة طرق مختلفة بجانب الدواء، فهيا بنا.

جدول المحتويات

علاج الارتيكاريا المزمنة مجرب :

بعد تشخيص حالتك، يقوم الطبيب المتخصص بوصف العلاج المناسب لتخفيف الحكة باستخدام مضادات الهيستامين، ويصف كريمات لتهدئة الجسم، وأدوية الارتكاريا الحديثة، ويتم تحسين وتطوير هذه الأدوية يومًا بعد يوم، وقد أصبحت حقن علاج الأرتكاريا المزمنة شائعة الاستخدام وثبتت فعاليتها.

تعليمات مهمة للعلاج من الارتكاريا المزمنة:

من المعروف أن الأرتكاريا المزمنة تحتاج إلى عناية واهتمام بعض الأمور، ومن بينها:

  • يجب تجنب تناول الأطعمة التي تزيد من انتشار الأرتكاريا بشكل كامل، مثل الأسماك والأطعمة الحريقة والشوكولاتة بجميع أنواعها وأنواع الفواكه التي يسببها حساسية الجسم، مثل الموز والفراولة.
  • يجب علينا ارتداء الملابس المصنوعة من القطن فقط وعدم ارتداء الملابس المصنوعة من أنواع الأقمشة الأخرى، وكذلك يجب أن تكون الأغطية وفرش السرير من الخامات القطنية لتكون لطيفة على الجلد.
  • يجب تجنب رائحة الدخان والسجائر والأتربة بشكل كامل.
  • نقوم بإجراء فحوصات شاملة لوظائف الكبد والكلى، ونقوم أيضًا بإجراء تحليل شامل لصورة الدم الذي يشمل مستوى الدهون والكوليسترول في الدم.
  • يُلاحظ ظهور الارتكاريا، وهل يجب أن نتوقف عن دواء معيّن بسرعة للتوافق معها؟.

علاج الأرتكاريا بالطب البديل:

أولاً/ الأعشاب الطبيعية المضادة للهستامين هي:

توجد بعض النباتات الطبيعية التي تعمل كمضادات طبيعية للهيستامين وتشمل ذلك النعناع البري والبابونج والريحان والشمر والطرخشقون والزعتر وغيرها.

وجد أن نبات البقدونس يساعد في تقليل إفراز مادة الهيستامين، لذا تناول المغلي أو العصير المصنوع من البقدونس يعد علاجًا طبيعيًا للحكة.

ثانياً/ الزيوت الطبيعية المضادة للهستامين هي:

تحتوي الزيوت الطبيعية على فوائد عديدة للجسم والجلد، وتعد زيوت الكراوية والقرنفل والترنجان من الزيوت الطبيعية الرئيسية التي تساعد في علاج الارتكاريا، ويمكن تدليك المنطقة المصابة بأي من هذه الزيوت الطبيعية.

ثالثاً/ أعشاب مهدئة و متنوعة:

ينصح الأطباء بتناول “شاي الناردين” للتخلص من التوتر، حيث يعد واحدًا من أفضل المهدئات الطبيعية.

يستخدم جل الصبار أيضًا عن طريق وضعه على مناطق الجسم المصابة.

المراجع :

1

2

3

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى