أسأل الخبراءالمراجع

كيفية ازالة عثة الخشب

عثة الخشب | موسوعة الشرق الأوسط

يعاني الكثير من الناس من مشكلة عثة الخشب (سوس الخشب)، والتي تؤثر بشكل كبير على أثاث المنزل بكامله، حيث تقوم بتآكل الأخشاب وتتسبب في تلفها بمعدل كبير. لذلك، يحاول الكثيرون التخلص من هذه المشكلة في وقت مبكر لتقليل الأضرار، ويتضمن هذا المقال على موقع الموسوعة شرحًا مفصلًا لتجارب التخلص من عثة الخشب وكيفية التعامل معها.

عثة الخشب | موسوعة الشرق الأوسط

ما هي عثة الخشب؟

تُعتبر عثة الخشب واحدة من الحشرات التي تصيب الخشب عند تعرضه للرطوبة والبلل، حيث تعيش هذه الحشرة داخل الأخشاب وتسبب بها تسوسًا. وتقوم عثة الخشب بحفر الأخشاب وترك فراغات كبيرة فيها، مما يجعل الخشب ضعيفًا وقابلًا للكسر بسهولة. ومن الأمور المزعجة في تواجد عثة الخشب في الأخشاب هو انتقالها بسرعة بين الأخشاب وتسببها في العدوى في الأخشاب المجاورة، مما يجعلها قادرة على الانتقال بين أثاث المنزل بالكامل في حالة عدم السيطرة عليها، وبالتالي تتسبب في تدمير الأثاث.

كيفية اكتشاف عثة الخشب:

يمكن اكتشاف وجود العثة الخشبية من خلال بعض الطرق، مثل ملاحظة بعض العلامات التي تشير إلى وجود العثة في الأخشاب:

ينبغي الاستماع بعناية إلى جميع الأثاث الموجود في المنزل خلال فترات الليل وأوقات الهدوء الشديد، حيث تصدر عثة الخشب صوتاً واضحاً أثناء تآكلها للخشب، ويمكن سماع هذا الصوت بسهولة خلال الفترات الهادئة.

يمكن ملاحظة الأخشاب والمنطقة المجاورة لها؛ فإذا وجدت بعض النشارة بجانب الأثاث، فهذا يشير إلى أن الخشب مصاب بالعثة، وتكون هذه النشارة بسبب تآكل العثة للأخشاب.

كيفية التخلص منها:

عثة الخشب هي شيء مزعج يمكن اكتشافه في وقت مبكر، وإذا تم اكتشافه في وقت مبكر يمكن الحد من المشكلة ومنعها من إتلاف الكثير من الأثاث، أما إذا تم اكتشافه في وقت متأخر فقد تكون العثة قد أتلفت الكثير من الأثاث. يمكن التخلص من عثة الخشب باستخدام بعض الطرق:

أولًا: المواد الكيميائية:

يمكن التخلص من عثة الخشب باستخدام بعض المواد الكيميائية السامة التي يتم حقنها في المناطق المصابة بالعثة، مما يؤدي إلى قضائها نهائياً. ومع ذلك، يجب استشارة الخبراء في هذا المجال والابتعاد عن استخدام تلك المواد بالقرب من الأطفال لأنها تعتبر من المواد الضارة.

ثانيًا: قلم الباركر:

يُعَدُّ قَلَمُ الباركر واحدًا من الأشياء التي يمكن استخدامها للتخلُّص من عثة الخشب، حيث يتم ذلك بوضع ورقة كبيرة الحجم ورسم خط مستقيم وعريض عليها باستخدام قلم الباركر، ومن ثم تجمع جميع العثَّة الموجودة في الخشب على هذه الورقة، حيث يجذب قلم الباركر عثة الخشب بإفرازه مادة تشبه رائحة العثة، وفي هذه الحالة تسير العثة وراء الورقة، وبعد ذلك يتم التخلص من الورقة والعثة نهائيًّا عن طريق حرقها.

ثالثًا: أقراص البخور:

تساعد أقراص البخور أيضًا في التخلص من عثة الخشب، وذلك عن طريق وضع الأقراص الخاصة بالبخور بالقرب من أماكن الخشب المصابة بالعثة، وقد يستغرق الأمر وقتًا للحصول على النتيجة المرجوة. بعد التخلص من عثة الخشب، يتم ترميم المناطق التي حُفرت في الخشب وإعادة تلميعها.

رابعًا: مشتقات البترول:

يمكن التخلص من عثة الخشب أيضًا عن طريق سكب بعض مشتقات البترول على المنطقة التي تعرضت للعثة، وبهذه الطريقة يتم القضاء على العثة بشكل نهائي، ويتم وضع المشتقات على المنطقة وكلما جفت تم سكبها مرة أخرى.

أعشاب تساعد في التخلص من عثة الخشب:

توجد بعض أنواع الأعشاب التي تساعد على القضاء على عثة الخشب بسرعة، ومن أهمها:

أولًا: النعناع:

يساعد النعناع على طرد حشرة العثة والوقاية من ظهورها، إذ تهرب الحشرة من رائحة النعناع. يمكن استخدام زيت النعناع لدهن بعض المناطق مثل خزانة الملابس أو وضع أوراق النعناع بالقرب من الأثاث، وبهذا سوف تهرب العثة من هذه المناطق.

ثانيًا: القرنفل:

يمكن استخدام القرنفل للتخلص من عثة الخشب، وذلك بوضع القرنفل المطحون في العديد من الأماكن المختلفة في المنزل، حيث تساعد رائحة القرنفل على طرد العثة بشكل نهائي من المنزل.

ثالثًا: اللافندر:

يُستخدم ورق اللافندر للتخلص من حشرة الخشب، وذلك عن طريق جمع أوراق اللافندر في أكياس صغيرة ووضعها في مختلف أرجاء المنزل وداخل خزانات الملابس وبالقرب من الأثاث.

المراجع :

1

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى