أسأل الخبراءالمراجع

ما هي مادة e551 ثاني أكسيد السيليكون واضرارها

مادة e551 | موسوعة الشرق الأوسط

المادة E551 هي ثاني أكسيد السيليكون وهي مادة متعددة الاستخدامات. ويمكن الحصول على مادة السيليكا من المصادر الطبيعية مثل الرمل، وتستخدم في الكثير من الصناعات المختلفة مثل الزجاج والخرسانة. وتستخدم في بعض الأطعمة لأنها تمنع تكتلها. وسوف نتعرف في هذا المقال على هذه المادة بالتفصيل وكيفية الحصول عليها.

جدول المحتويات

ما هي مادة e551

تُعتبر المادة e551 أحد المعادن المتوفرة في القشرة الأرضية بكميات كبيرة، وتستخدم في العديد من الأشياء الموجودة حولنا، ويعود تاريخ استخدامها إلى العصور القديمة، بسبب قساوتها ولأنها تدخل في العديد من الصناعات، مثل صناعة الأسمنت، وهي عبارة عن صخور رملية بيضاء اللون، تحتوي على نسبة عالية من السيليكا وتتميز بخصائص كيميائية وفيزيائية محددة.

استخدامات ثاني اكسيد السيلكون

تستخدم هذه المادة في العديد من الاستخدامات المختلفة والمتنوعة، وتدخل أيضًا في العديد من الصناعات المختلفة، وذلك لأنها تعتبر واحدة من المعادن الثقيلة الخالية تمامًا من الشوائب، ولذلك فقد تم إطلاق عليها أيضًا اسم الرمل الزجاجي بسبب بياضها ونقائها، ومن أهم استخدامات المادة E551 هي: (ثم يتم سرد استخدامات المادة):

  • يتم استخدام المادة e551 في صناعة الزجاج، ويتم استخدام الزجاج في العديد من الأشياء المختلفة، مثل زجاج النوافذ والأبواب والقوارير، وكذلك في صناعة زجاجات المياه الغازية والعبوات الأخرى التي تحتوي على الزجاج.
  • تُستخدم المادة e551 أيضًا في صناعة السيراميك، وهي نوع من البلاط المستخدم في الأرضيات، بالإضافة إلى العديد من الصناعات الأخرى مثل الخزف الحجري وغيرها.
  • يستخدم في تصنيع الألياف البصرية المخصصة للاتصالات السلكية.
  • وتستخدم هذه المادة في بعض الصناعات المتعلقة بالتجميل، حيث تُضاف إلى بعض أنواع مستحضرات التجميل.
  • يستخدم أيضًا في تصنيع بعض أصناف الأدوية.
  • يتم استخدام المادة e551 أيضًا في تصنيع بعض أنواع المعاجين التي تستخدم لتنظيف الأسنان، وكذلك يتم استخدامها في صناعة بعض المواد التي تساعد على إزالة طبقة البلاك التي تتراكم على الأسنان.
  • تُستخدم أيضًا في تصنيع بعض أنواع العوازل الكهربائية.
  • يتم استخدام مادة e551 في صناعة بعض أنواع الأطعمة المحفوظة التي تحتوي على الدقيق، وذلك لأنها من المواد التي تساعد على امتصاص الماء والرطوبة، وبالتالي تساعد على الحفاظ على هذه الأنواع من الأطعمة لفترة طويلة دون أن تتلف.
  • تستخدم مادة e551 في تصنيع العديد من المنتجات الغذائية التي تحتوي على الطحين، وذلك لأنها توفر تأثيرًا منعشًا، حيث يتم استخدامها في صنع الكعك والبسكويت وبعض أنواع المعجنات والخبز لمنع التكتل.
  • تستخدم مادة E551 أيضًا في صناعة بعض أنواع الأطعمة الأخرى مثل النبيذ، حيث تساعد على امتصاص البروتينات، كما تستخدم أيضًا في صناعة الفطائر.

أضرار السيليكا على الصحة

تعتبر هذه المادة من المواد المستخدمة بشكل واسع في الكثير من الأغراض المختلفة، وتتميز بعدم وجود أي أضرار أو آثار جانبية على الصحة، ويتم استخدامها في الكثير من أنواع الأطعمة لأنها تمنع التكتل، وهذا يجعلها مادة آمنة تمامًا على الصحة ولا تسبب أي أضرار على الصحة.

يكمن الضرر المحتمل لمادة e551 على الصحة في حالة استنشاقها، حيث إنه يمكن أن تسبب بعض المشاكل في الجهاز التنفسي والاضطرابات، ولكن بشكل عام، فإن e551 هي مادة ثاني أكسيد السيليكون وهي مادة آمنة على الصحة ولا تسبب ضررًا.

المراجع :

1

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى