التجميل و اللياقةالعناية بالشعر

علاج الشعر الأبيض المبكر

علاج الشعر الأبيض | موسوعة الشرق الأوسط

سنعرض في هذا المقال بالتفصيل وبأساليب سهلة تجارب علاج الشعر الأبيض المبكر في المنزل. فالكثير من السيدات يعانين من مشاكل الشعر مثل تغير لونه وتحوله إلى اللون الأبيض أو ظهور الشيب المبكر في مرحلة مبكرة من العمر. وعلى الرغم من أن الرجال والنساء يعانون من هذه المشكلة بشكل عام، فإن السيدات هن أكثر اهتمامًا بشعرهن ويسعين دائمًا لإيجاد الحلول المناسبة للعناية به. ولذلك، يسعى فريق الموسوعة في هذا المقال إلى تقديم أفضل الطرق للتخلص من الشعر الأبيض والشيب نهائيًا.

أسباب ظهور الشعر الأبيض:

  1. التقدم في العمر.
  2. وجود العامل الوراثي.
  3. الإصابة بمرض البهاق.
  4. فقر الدم.
  5. الشعور بالتعب والإجهاد بشكل مستمر.
  6. تظهر بعض المشاكل الصحية في الغدة الدرقية.

طرق علاج الشعر الأبيض المبكر :

هناك العديد من الطرق الطبيعية التي يمكن القيام بها في المنزل بهدف التخلص من الشيب المبكر والشعر الأبيض، ومن هذه الطرق:

  • الحناء:

تعتبر الحناء واحدة من الأساليب القديمة التي يستخدمها الكثيرون للتخلص من الشعر الأبيض. يتم تقسيم الشعر إلى خصلات بعد وضع الفازلين على الوجه لتجنب صبغ البشرة. يفضل ارتداء جوارب بلاستيكية على اليدين ووضع الحناء من بداية جذور الشعر وغطاء الشعر بالكامل، ثم لف الشعر بكيس من البلاستيك وترك الحناء على الشعر لمدة ربع ساعة. بعد ذلك، يجب غسل الشعر جيدا بالماء والشامبو ووضع القليل من زيت الزيتون على الشعر لجعله رطبا.

  •  بذور السمسم الأسود:

تتميز بذور السمسم الأسود بفعاليتها الكبيرة في التخلص من الشعر الأبيض، حيث تساعد على تعزيز الخلايا الصباغية لزيادة صبغة الميلانين. كما أن بذور السمسم غنية بالبروتين والفسفور والكالسيوم والحديد، ويمكن الاستفادة منها عند تناول ملعقة صغيرة من بذور السمسم يوميًا لمدة ثلاثة شهور على الأقل.

  • زيت جوز الهند وعصير الليمون:

زيت جوز الهند هو من المواد المفيدة جدًا للشعر، حيث يعمل على ترطيبه وتغذيته ومحاربة الالتهابات، ويحتوي على مواد مضادة للأكسدة التي تساعد على منع ظهور الشيب والتخلص منه. يمكن استخدام زيت جوز الهند وعصير الليمون لتحضير خليط يوضع على الشعر لمدة ساعة ومن ثم يغسل بالشامبو، ويمكن تكرار هذه الطريقة مرة في الأسبوع للحصول على نتائج جيدة.

  •  عصير البصل:

يساعد عصير البصل على تعزيز إنتاج الكاتلاز ويعطي الشعر اللون الطبيعي، ولذلك يتم وضع عصير البصل على فروة الرأس ودلك الشعر جيدًا به، ويترك على الشعر لمدة نصف ساعة قبل غسله، ويتم تكرار هذه الطريقة لعدة أسابيع للحصول على أفضل النتائج.

وصفات طبعية لعلاج الشعر الأبيض بالأعشاب:

يمكن استخدام العديد من الأعشاب الطبيعية المستخلصة في التخلص من الشعر الأبيض والتخلص منه بشكل نهائي، وتشمل أهم الأعشاب المستخدمة في التخلص من هذه المشكلة المزعجة:

  • إكليل الجبل:

مكونات الوصفة:

  1. ملعقة من إكليل الجبل.
  2. نص كوب من أوراق الريحان الخضراء.
  3. كوبان من الماء.

طريقة التحضير والاستعمال:

قومي بغلي إكليل الجبل وأوراق الريحان في كوب من الماء لمدة عشر دقائق، ثم ضعي الخليط في علبة بخاخ نظيفة وفارغة، وبعد غسل شعرك بالشامبو والماء وتجفيفه جيدًا، قومي برش الخليط على منطقة الشيب واتركيه حتى يجف بمفرده.

علاج الشعر بالريحان:

يُعَدُّ الريحان نباتًا هامًا في الثقافة الهندية ويستخدم بكثرة في الأسر الهندوسية حيث يتم عبادته في الصباح والمساء. تُستخدم أوراق الريحان كنوع من التوابل بسبب رائحتها العطرية الجميلة، كما أنها صالحة للأكل. وتتعدد فوائد الريحان للشعر، فهو يستخدم لعلاج الشعر الأبيض، ويتم ذلك عن طريق خلط نصف كوب من أوراق الريحان المجففة أو الخضراء مع كوبين من الماء وملعقة من إكليل الجبل، ويُغلى المزيج لمدة عشر دقائق، ثم يُصب في علبة فارغة. ويمكن استخدام هذا المزيج على شعرك بعد غسله بالشامبو، حيث يُرش على الشعر الرطب في أماكن الشيب، ويُترك حتى يجف، ولا يجب غسله بعد ذلك. وعند استخدام هذا العلاج بانتظام، ستجدين أن لون شعرك يصبح متجانسًا ويختفي الشيب تدريجيًا. ويمكن حفظ هذا المزيج في الثلاجة.

علاج الشعر الأبيض طبياً:

يعاني الكثيرون من مشكلة الشيب المبكر، خاصة الشباب الذين لم يتجاوزوا الثلاثين عامًا، ويعتقد البعض أن ظهور الشعر الأبيض يدل على الشيب، ولكن في الواقع، غالبًا ما يدل ظهور الشعر الأبيض على نقص مادة الميلانين في الجسم، وعند نقص هذه المادة، لا يظهر لون الشعر الطبيعي، ويتحول إلى اللون الأبيض. وهناك العديد من العلاجات المتاحة لعلاج الشعر الأبيض وتحفيز الشعر على إنتاج الميلانين مرة أخرى، بالإضافة إلى الاهتمام بتناول الفيتامينات ب6 وب12، فهذه العناصر تعد من أسباب تسريع الشيب المبكر.

طرق فعالة للتخلص من الشعر الأبيض:

  • يجب أن تهتمي بعلاج مشكلة فقر الدم.
  • أظهرت الدراسات والأبحاث العلمية أن الحقن الأسبوعية بفيتامين ب12 فعالة في علاج الشيب.
  • تستخدم الصبغة الكيميائية لصبغ الشعر، ولكن هذا اللون مؤقت ويتلاشى بسرعة، ولا يعتبر الحل الفعال.
  • الحناء الطبيعية.

علاج الشعر الأبيض بالثوم:

نشر موقع أمريكي متخصص في فوائد الأطعمة والعلاجات الطبيعية تقريرًا يوضح أن هناك مشروبًا له قدرة فائقة على التخلص من الشعر الأبيض واستعادة لون الشعر الطبيعي، كما يعزز نمو الشعر من الجذور، وسيتم عرض تركيبة هذا المشروب فيما يلي:

المكونات:

  1. ثلاثة فصوص من الثوم.
  2. كيلو من العسل الطبيعي.
  3. أربع حبات ليمون وزيت بذور الكتان.

طريقة التحضير:

في البداية، يجب تقشير الثوم والليمون جيدًا وخلطهما معًا، ثم إضافة العسل وزيت بذور الكتان وخلط المكونات جيدًا حتى يتم الحصول على خليط متجانس. يتم نقل هذا الخليط إلى زجاجة فارغة وحفظها في الثلاجة. يتم تناول ملعقة من هذا الخليط بعد كل وجبة، ويفضل الاعتماد على الملاعق الخشبية للحصول على أفضل النتائج

نصائح لتأخير ظهور الشعر الأبيض:

  1. التوقف والامتناع عن التدخين.
  2. علاج فقر الدم إذا تم الإصابة به.
  3. عند وجود مشاكل في الغدة الدرقية، يجب علاجها بشكل سريع.
  4. تناول الأطعمة المليئة بفيتامين ب12.

المراجع :

1

2

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى