أسأل الخبراءالمراجع

هل إبليس ذكي

هل إبليس ذكي | موسوعة الشرق الأوسط

يتفق الجميع على أن إبليس ذكي وليس ذلك فحسب، بل إنه ذكي للغاية، حيث يتمكن من إغواء الإنسان وتضليله وإيصاله إلى الظلمات. يعمل موقع الموسوعة على البحث في الكتب الفقهية والسنة النبوية وغيرها من المصادر الشرعية والدينية للإجابة على هذا السؤال المحير الذي يشغل بال الكثيرين: هل إبليس ذكي؟ إذا كنتم ترغبون في معرفة الإجابة على هذا السؤال، فلنتابع السطور القادمة من هذا المقال الحصري المقدم من موقع الموسوعة لجميع متابعيه.

جدول المحتويات

هل إبليس ذكي ؟

بالحقيقة، فإن إبليس ليس بذكي على الإطلاق، بل هو غبي بشكل لا يضاهى! فكيف يقوم بإغواء بني البشر وغيرهم؟ وما هو الهدف من ذلك؟ إن ما يقوم به إبليس – ونعاذ بالله – هو خبث وغدر ومكر، وليس ذكاء على الإطلاق. والدليل على ذلك هو أنه لو كان ذكيًا، لاستجاب لأوامر الله تعالى وسجد له، ولكنه غبي.

قصة عابد بني إسرائيل وإبليس :

في السطور التالية، سنروي لكم قصة تؤكد مدى خبث ومكر الشيطان، نسأل الله الحفظ منه. تبدأ القصة براهب شاب يدعى عابد وهو من اليهود بني إسرائيل، وكان يتعامل مع ثلاثة شبان من جيرانه لديهم أخت. ذهب الشبان في يوم ما للتجارة، وقرروا زيارة العابد ليوصوه على رعاية أختهم. ومن هنا بدأ الشيطان يمكر للعابد ويقنعه بالذهاب لمنزل الأخت الوحيدة والتحقق من حالتها، مستغلاً أن الفتاة وحيدة في المنزل. ونصحه بعدم الدخول إلى المنزل وإنما فقط الاستفسار من الخارج.

وبعد أن بدأ العابد في الاستجابة للشيطان، بدأ الشيطان يمكر له ويقول له: `ادخل إلى بيتها، ربما ينقصها شيئا وهي تخجل ألا تقول لك عنه،` وفعل العابد ذلك وأستجاب لمكر إبليس. وبعد ذلك، بدأ الشيطان يمكر له ويقول له: `تقرب منها وألمسها وقبلها، فهي ترغب في ذلك وأنت كذلك، وهذا لا يعد زنا`، وفعل العابد ذلك وأستجاب لإبليس. وفعل ذلك مع الفتاة، ومكر الشيطان بهما حتى أوقعهما في الزنا. وبعد ذلك، حملت الفتاة منه وولدت طفلا، وبعدها يمكر ويخبث الشيطان له مرة أخرى حتى يقتل الطفل، لكي لا ينفضح أمره، وفعل الشيطان ذلك بالفعل ودفن الطفل.

بعد ذلك، يأتي الشيطان ويوسوس للرجل بأن الفتاة ستخبر أخوتها فور عودتهم، وستكشف الأمر في المدينة كلها. لذلك، يجب عليه قتلها، وعندما يسأل أخوتها، يقول لهم أنها ماتت بمرض ما. وبالفعل، يستجيب الرجل للشيطان ويقتل الفتاة. وبعد فترة قصيرة، يأتي أخوتها ويسألون الرجل عن أختهم، فيقول لهم إنها ماتت بمرض خبيث. ولكن الشيطان يأتي بمكر في الحلم لأخوتها ويخبرهم بالحقيقة. فيقرر الأخوة قتل الرجل بحد السيف. وهنا، يمنح الشيطان الرجل بالنصح ويطلب منه السجود له مرة واحدة، وبعد ذلك يتوب إلى الله. فيستجيب الرجل له، ويسجد لإبليس الخبيث. ويأتي الشيطان ويوسوس لأخوة الفتاة ويقول لهم لقد سجد الرجل لي، فتعالوا واقتلواه. وبالفعل، يقتلونه ويموت كافرًا ومشركًا بالله، والله المستعان. وهنا يتضح لنا أن هذا الشيطان الملعون هو خبيث فقط وليس ذكيًا على الإطلاق.

المراجع :

1

2

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى