أخبار السياراتسيارات و وسائل النقل

كيف تشتري سيارة مستعملة

كيف تشتري سيارة مستعملة | موسوعة الشرق الأوسط

يعتبر شراء سيارة مستعملة من الخيارات الشائعة التي يلجأ إليها الكثيرون لتسهيل التنقل والمهام، ولأن سعر السيارات المستعملة يكون أقل من السيارات الجديدة، فإن هناك بعض النصائح التي يجب اتباعها للحصول على السيارة المرغوبة دون وقوع أخطاء أثناء الشراء. سنتعرف في هذا المقال على بعض الأمور التي يجب القيام بها عند شراء سيارة مستعملة.

كيف تشتري سيارة مستعملة ؟

عند الرغبة في شراء سيارة مستعملة، يتعين عليك اتخاذ عدة إجراءات للحصول على المركبة المناسبة لك، وتشمل هذه الإجراءات العديد من الأمور الهامة، منها:

أولًا: اختيار السيارة:

اختيار السيارة هو أمر مهم يجب مراعاته قبل شراء سيارة مستعملة، حيث يتوجب اختيار السيارة بعناية ودقة. يجب أيضاً النظر في نوع السيارة التي تنوي شرائها والتكاليف الشهرية المترتبة عليها مثل تكاليف الوقود والصيانة وغيرها من الأمور الأخرى التي تحتاجها السيارة. كما يجب اختيار السيارة التي تتناسب مع عدد أفراد الأسرة، حيث يجب أن يكون حجم السيارة مناسباً لعدد أفراد الأسرة.

فعلى سبيل المثال، تختار العائلات الكبيرة سيارات تكفي لنقل سبعة أشخاص أو أقل، في حين يختار الشخص الأعزب سيارة صغيرة الحجم، كما يجب تحديد الهدف من شراء السيارة.

ثانيًا: اختيار محرك السيارة:

يعتبر حجم المحرك أمرًا مهمًا جدًا عند اختيار السيارة المناسبة لك، حيث يجب اختيار حجم المحرك وفقًا لحالتك، فإذا كنت من الأشخاص ذوي الدخل المحدود، فيجب تجنب المحركات التي تستهلك كميات كبيرة من الوقود.

ثالثًا: الابتعاد عن الشراء من معارض البيع:

من بين الأمور التي تساعدك على اختيار السيارة المستعملة المناسبة لك هو تجنب شراءها من بعض معارض السيارات، ورغم أن هذه النصيحة قد تثير القلق لدى البعض، إلا أنها يجب اتباعها قبل شراء السيارة؛ وذلك لأن أصحاب المعارض يقومون بإصلاح العديد من السيارات المستعملة، وهذا يجعلك تنخدع في العديد منها من حيث المظهر الخارجي، حيث يحاولون إخفاء العديد من العيوب التي توجد في السيارة.

رابعًا: الاستفسار عن سعر السيارة:

من بين الأمور المساعدة على شراء سيارة مستعملة بنجاح هو تحديد السعر المناسب لك والاستعلام عن العديد من السيارات المستعملة التي يمكن الحصول عليها بالسعر المحدد. ومع ذلك، ينبغي عليك أيضًا البحث عن أسعار السيارات في عدة أماكن مختلفة لتجنب الوقوع في فخ السيارات المباعة بأسعار مرتفعة جدًا. وبعد الاستعلام عن السيارات في عدة مواقع، يمكنك تحديد السيارة التي يمكنك شراؤها بالسعر المناسب لك.

خامسًا: قم بعرض السيارة على المراكز المختصة:

إذا كنت قد اخترت بالفعل السيارة المستعملة التي تريد شرائها، عليك إحضارها وعرضها على ورشة الصيانة المتخصصة، حتى تتعرف عليها بشكل أفضل. ستقوم الورشة المختصة بفحص السيارة بشكل جيد والتعرف على بعض العيوب والمميزات التي تتمتع بها. يجب أن تكون الورشة التي تقوم بالفحص من المراكز الشهيرة والمختصة، حتى تحصل على فحص دقيق للسيارة، ويمكنها تزويدك بشهادة موثوقة تثبت ذلك.

سادسًا: لابد من القيام بتجربة السيارة:

من الأمور التي ستساعدك على تعرُّف السيارة بشكل أفضل هي تجربتها بنفسك، يمكنك استعارة السيارة المستعملة التي تأكدت من جودتها وسعرها المناسب لك، وحاول أن تقود السيارة بنفسك وتذهب بها إلى بعض المناطق لتتأكد من عدم وجود أي عيوب تعيقك خلال القيادة، وكذلك يمكنك اختبار السرعة والفرامل بشكل مفاجئ للتأكد من جودة السيارة.

سابعًا: تأكد من استلام أدوات السيارة:

بعد الاقتناء والتأكد من الملاءمة لك بالسيارة المستعملة، وبعد تجربتها بنفسك والحصول على شهادة موثوقة من أحد مراكز الصيانة، عليك الآن دفع المبلغ المالي الذي تم تقديره للسيارة واستلامها. ولكن يجب عليك استلام جميع مفاتيح السيارة والتأكد من الحصول على جميع النسخ الخاصة بها، وكذلك استلام مفاتيح الإنذار إذا كانت متوفرة في بعض أنواع السيارات الحديثة. وإذا كانت السيارة المستعملة من النوع القديم، فيجب عليك شراء جهاز إنذار لتوفير الأمان اللازم للسيارة.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى