أسأل الخبراءالمراجع

مقارنة بين البكينج باودر والخميرة

مقارنة بين البكينج باودر والخميرة | موسوعة الشرق الأوسط

تعرّف على الفرق بين الباكينغ باودر والخميرة، فهما من المكوّنات المستخدمة في العديد من الأطعمة المختلفة التي تزيد من حجم الحلويات والمعجنات، ولذلك تستخدم في العديد من الوصفات المحلاة بالسكر. ومع ذلك، هناك اختلاف كبير بين هذين المكوّنين ويختلف استخدام كل منهما حسب الدول المختلفة. وسنقدّم في هذا المقال مقارنة بين الباكينغ باودر والخميرة لتعرّف على الفرق بينهما.

مقارنة بين البكينج باودر والخميرة :

أولًَا: البكينج باودر:

البيكنج باودر هو مسحوق أبيض يتألف من كربونات الصوديوم الهيدروجينية، وهو يتأثر بشدة بدرجات الحرارة العالية. يتم استخدام البيكنج باودر بشكل شائع في الكيك وبعض أنواع الحلوى الأخرى، حيث يتم إنتاج غاز ثاني أكسيد الكربون عند استخدامه في درجات حرارة عالية، مما يؤدي إلى زيادة حجم العجين وانتفاخه.

مكونات البكينج باودر:

يتكون مسحوق الخبز الأحمر (البيكنج باودر) من مجموعة متنوعة من المواد التي تتفاعل مع بعضها البعض ليحدث انتفاخًا وزيادة في حجم العجين، حيث ينقسم إلى نوعين: النوع الحمضي (البيكنج باودر) والنوع القلوي (بيكربونات الصوديوم)، ويتفاعل كل نوع مع مواد خاصة به.

كيف يعمل البكينج باودر على انتفاخ المعجنات:

يساعد مسحوق الخبز الكيميائي على زيادة حجم وانتفاخ العجين بطريقة فريدة من نوعها، حيث يتفاعل البيكربونات ومسحوق الخبز مع بعضهما البعض عند إضافتهما إلى العجين، وينتج عن ذلك غاز ثاني أكسيد الكربون الذي يتسبب في انتفاخ العجين.

يتم زيادة حجم الكيك أو العجين بتعريض غاز ثاني أكسيد الكربون لدرجات حرارة مرتفعة داخل الأفران، وبهذه الطريقة يتم التحكم في حجم المنتج النهائي.

ما هو المقدار الذي يلزم وضعه من بكينج باودر في الأطعمة:

يتم وضع نصف ملعقة صغيرة من مسحوق بيكنج باودر في ثلث الكوب من الماء ويتم تحريكه جيدًا، ثم يتم إضافة هذه المكونات إلى العجين أو الكعك أو أي نوع آخر من الحلوى التي تتطلب وضع مسحوق الخبز الحلو.

ثانيًا: الخميرة:

تعد الخميرة واحدة من المكونات التي تساعد على انتفاخ العجين، وهي كائن حي وحيد الخلية، ينتمي إلى فصيلة الفطريات، وتتكاثر الخميرة عن طريق الانقسام، وتستخدم في العديد من العمليات الغذائية، حيث تفرز بعض الأنزيمات الخارجية التي تساهم في عملية التخمير للكربوهيدرات.

مكونات الخميرة:

تكون الخميرة من المكونات الحية التي تتكاثر عن طريق عملية الانقسام، وهي واحدة من أنواع الفطر. تقوم الخميرة بتخمير الكربوهيدرات بعد تحليلها، وتمتصها من خلال الإنزيمات التي تفرزها، وبالتالي تتكاثر وتنمو.

أقسام الخميرة:

تتألف الخميرة من العديد من الأقسام المختلفة التي تختلف من نوع لآخر حسب كيفية نموها وتكاثرها، وتشمل هذه الأقسام:

أولًا: الخميرة الجافة:

تُعَدُّ الخميرة الجافة مكوِّنًا من مكوِّنات الحلويات، حيث تأتي على شكل حبيبات ناعمة وصغيرة الحجم، وتكون الخميرة الفورية باللون البني وتُحفظ في الثلاجة، ويمكن الحفاظ على الخميرة الجافة بتخزينها في درجات حرارة منخفضة، وتُستخدم في العديد من الحلويات، بما في ذلك لقمة القاضي والدونات.

ثانيًا: الخميرة الفورية:

الخميرة الفورية هي إحدى المكونات الجافة، حيث يُفضل حفظها في درجات حرارة الغرفة، وتسمى الخميرة الفورية بهذا الاسم لأنها تعمل بسرعة. ويتم استخدام الخميرة الفورية عند مزج ملعقتين صغيرتين من الخميرة مع كمية قليلة من الماء الدافئ، ثم إضافة ملعقة صغيرة من السكر، وتركها في مكان جاف لمدة لا تقل عن عشر دقائق حتى تبدأ بالتفاعل.

ثالثًا: الخميرة الطازجة:

تُعد الخميرة الطازجة من مكونات الخميرة، وتتميز بلونها البني وقوامها الطري، ويمكن الحصول عليها من السوبرماركت والأماكن المخصصة لبيع المعجنات. يتم إضافة الخميرة الطازجة إلى المعجنات مباشرة بعد خلطها بالماء الدافئ وذوبانها، وتستخدم بكميات صغيرة مثل 20 جرامًا على العجين، وتوضع على أنواع مختلفة من المعجنات مثل البيتزا.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى