الفلكعلوم

معلومات عن القمر

معلومات عن القمر | موسوعة الشرق الأوسط

ستحصل على معلومات عن القمر الأرضي، وهو القمر الوحيد للأرض بخلاف الكواكب الأخرى التي لها عدة أقمار. ويعد القمر الخامس من ناحية الحجم بين هذه الأقمار بناءً على النسبة الحجمية المتناسبة مع الأرض، حيث يبلغ قطر القمر حوالي ربع قطر الأرض. ستتعرف على المزيد من التفاصيل عن القمر الأرضي على موقع الموسوعة .

جدول المحتويات

كتلة القمر:

كتلة القمر تمثل واحدًا من الواحد والثمانين من كتلة الأرض، وبالنسبة لقمر إيو، يأتي في المرتبة الثانية بعد القمر في كثافته، ومن الميزات التي يتمتع بها هذا القمر هي تناغم حركته مع حركة دوران الأرض، مع ثبات نسبي للجهة المقابلة للمراقبين على الأرض، وعندما فحص العلماء الرواد المنطقة عند نزولهم على سطح القمر وأجروا اختبارات كثيرة، وجدوها منطقة مظلمة ولكنها تربة بركانية وذات انخفاض.

ضوء القمر:

  • يعتبر قمر الأرض الأكثر إضاءة بعد الشمس من حيث اللمعان، ومع ذلك فإن سطحه مظلم للغاية، وانعكاسه يشبه الفحم. ولدى النظر فيه بتمعُّج شديد، يتضح أنه يدور بشكل منتظم، ويأخذ هذا الأمر في الاعتبار في التقويم واللغة وبعض الفنون الإنجليزية المنشأ أو الطابع.
  • يمتلك القمر خواص يكتشفها الباحثون لتأثيره على المياه في البحار والمحيطات، بما في ذلك المد والحركة الجذرية، ونظرًا للسرعة بينهما، يحدث تأخير في فترة الدورة اليومية.

معلومات عن القمر بالسفر عبر الفضاء:

  • السطح القمري هو أول وأكثر الأسطح التي يمكن للإنسان الوصول إليها، حتى مع انخفاض الجاذبية، وقد سبقتها مركبة ناسا الأمريكية المعروفة باسم مركبة أبولو في إرسال بشريين للقمر عام 1968 في مهمة أبولو 8، ولكنها لم تكن أول مهمة في زيارة القمر حيث سبقتها برنامج لونا الروسي في عام 1959 في إطلاق رحلة خالية من البشر إلى القمر.
  • تابعت رحلات الفضاء بعد الرحلة الأولى لناسا التي قام بها الإنسان، ولقد أسفرت جميع هذه الرحلات عن جلب حوالي 300 كيلو غرام من الصخور القمرية ودراسة حالاتها وتكويناتها.

القمر من حيث التركيب والجيولوجيا:

  • القمر الأرضي يتكون من مزيج كيميائي وجيولوجي يضم النواة واللب والقشرة، وهو جسم فريد، ويعتقد الخبراء أن تكوينه يأتي عن طريق التبلور التقسيمي للصهارة القمرية، ونتيجة لذلك تشكلت معادن قاتمة بسبب ترسيب المعادن مثل البيروكسين، ولعلها تطفو على شكل طبقات ذات كثافة منخفضة من البلاجيوكلاس على القشرة القمرية من الأعلى.
  • وبعد دراسة صخر القمر، تبيّن أن الانصهار القديم المتجمد أدى إلى تجمع المعادن الحديدية، مما يشير في المقام الأول إلى غناه بالحديد بالمقارنة بما يوجد على سطح الأرض. وقد تم تقدير سمك القشرة العلوية للقمر من قبل الجيولوجيين بما يصل إلى 50 كيلومترًا.

دوران القمر:

يتميز الدوران الخاص بالقمر بأنه دوران متزامن حيث يدور حول مركزه أو نفسه مرة واحدة خلال دورة كاملة حول الأرض، وبسبب ذلك يكون هناك جانب قريب دائمًا من الأرض، ويسمى الجانب الآخر الجانب المظلم أو البعيد، وعلى الرغم من ذلك فإن انعكاس الشمس يضيء الجانبين بالتساوي مما يؤدي إلى ظهور القمر كاملا ومتكامل في منتصف الشهر الهجري أو العربي.

معلومات غريبة عن القمر:

  • أشار بعض العلماء إلى وجود طبقات ثلجية في بعض الحفر هناك، ولكن لا يمكن التأكد من وجود أي سيولة مائية، وإذا تواجد تبخر مائي فإنه يزول بسرعة بسبب التحلل الضوئي ويفقد في الفضاء.
  • يتميز غلاف القمر الجوي بطبقة رقيقة جدًا من المواد التي تكاد تكون شبه معدومة، وتحتوي على مصادر للغازات التي تتضمن عملية الفرقعة والتغذية، وذلك بسبب صعود بعض الغازات المحبوسة على سطحه، أو تحرر بعض الجسيمات الترابية القمرية بسبب التصادم مع الأشعة أو الرياح الشمسية الدقيقة في تربته.
  • يثير وجود عناصر الصوديوم والبوتاسيوم على سطح القمر استغراب العلماء، حيث يتساءلون عن كيفية وجود عناصر أخرى مثل الأكسجين والماغنسيوم والهيدروجين والكربون في الحطام الصخري القمري، في حين تغيب هذه العناصر في الغلاف الجوي للقمر.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى