التعليموظائف و تعليم

مطوية عن نظافة الأسنان مميزة ومفيدة

مطوية عن نظافة الأسنان | موسوعة الشرق الأوسط

يهدف هذا المطوية إلى توعية الأفراد بأهمية نظافة الأسنان، حيث يعتبر تسوس الأسنان من المشكلات الشائعة التي يمكن أن تؤثر على حياة الإنسان يوميًا، ويتربع على المرتبة الثانية عالميًا من حيث العدد بعد البرد في الأمراض التي تصيب الإنسان. وعلى الرغم من التطور في طب فم الأسنان والعناية باللثة، إلا أن أفضل طريقة لحماية الأسنان هي تنظيفها بشكل يومي، وسوف يتم التطرق إلى أهمية ذلك في هذه المقالة .

جدول المحتويات

مطوية عن نظافة الأسنان :

تعتبر نظافة الأسنان من أهم الأشياء عندما نتحدث عن النظافة الشخصية لأن الفم ونظافته أساسيان لضمان سلامة الطعام الذي تأكله كما أنه أكثر عرضة للتلوث بالبكتيريا التي تتغذى على بقايا الطعام العالق بين الأسنان مما قد يحدث تسوس الأسنان .

مخاطر إهمال نظافة الأسنان :

عدم الاهتمام بتنظيف الأسنان بالفرشاة والمعجون مرتين على الأقل يوميًا يعرض الفرد للعديد من المخاطر، بما في ذلك تسوس الأسنان والتهاب اللثة ونمو الفطريات والبكتيريا في الفم، مما يؤدي إلى تغيير رائحة الفم أو الإصابة برائحة كريهة، مما يتسبب في الكثير من الضيق وفقدان الثقة بالنفس. لذلك، من المهم تنظيف الأسنان بانتظام للحفاظ على صحتها وجمالها، وقد يحتاج بعض الأشخاص إلى فحص دوري للأسنان لتجنب التسوس.

الطرق المختلفة لتنظيف أسنانك :

الأمر بسيط ويحتاج فقط إلى روتين يومي لتنظيف الأسنان من الطعام المتبقي فيها، ويمكن الاعتماد على العديد من الوسائل الفعالة لتحقيق ذلك مثل:

  • يتم غسل الأسنان باستخدام الفرشاة والمعجون مرتين إلى ثلاث مرات في اليوم.
  • استخدم خيط الأسنان مرتين في الأسبوع، حيث يمكن للخيط الوصول إلى الطعام المتراكم بين الأسنان الذي لا يتم إزالته بالفرشاة.
  • استخدمي غسول الفم أو المضمضة مرة واحدة يوميًا، فهي تساعد في المحافظة على رائحة الفم النَّشِطة ومكافحة مختلف أمراض ومشاكل اللثة.

كيفية تنظيف الأسنان بالفرشاة بصورة صحيحة:

ينظف الكثيرون أسنانهم يوميًا دون أن يعرفوا الطريقة الصحيحة لذلك، ويمكن أن يوفر لك هذا الكثير من الجهد ويضمن تنظيف الأسنان بشكلٍ أعمق دون إلحاق الضرر بها أو تسبب الالتهابات، وفيما يلي الطريقة الصحيحة لتنظيف الأسنان:

  1. يتم ثبات الفرشاة باتجاه خط اللثة لضمان أن تكون زاوية الفرشاة وجهة الضرس خمسة وأربعين درجة.
  2. لتحريك الفرشاة بلطف على الأسنان ، يجب البدء من اللثة باتجاه الضرس والتحريك بلطف لتجنب إلحاق الضرر باللثة ، ويجب الحركة من سطح السن الخارجي إلى السطح الداخلي.
  3. يُنصح بتثبيت الفرشاة على سطح الأسنان الخلفية وتحريكها باتجاه الأمام والخلف لتأكيد تلميع الأسنان بشكل جيد.
  4. من الضروري تنظيف الأسنان بشكل جيد من الأمام والخلف، للتخلص من الجراثيم التي تسبب رائحة الفم الكريهة.
  5. يجهل الكثير من الناس أهمية تنظيف الأسنان لمدة معينة، ويعتقدون أن فرك الأسنان بالفرشاة يكفي للتخلص من الطعام العالق والميكروبات المتراكمة، ولكن في الواقع يحتاج الشخص إلى حوالي 3 دقائق تقريباً لتنظيف أسنانه بشكل جيد.

عبارات عن نظافة الأسنان :

  • احرص على صحة أسنانك من خلال تنظيفها بالفرشاة ومعجون الأسنان الذي يحتوي على الفلورايد.
  • للحفاظ على صحة الفم والأسنان، ينصح بتنظيف الأسنان بالفرشاة والمعجون بعد كل وجبة، بالإضافة إلى استخدام خيط الأسنان مرة واحدة على الأقل في اليوم.
  • إذا كانت أسنانك حساسة، يجب استخدام فرشاة أسنان ناعمة والتأكد من أن حجمها مناسب لفمك لضمان وصولها بفعالية إلى جميع الأسنان لحمايتها من التسوس.
  • يعد استخدام خيط الأسنان فعالًا في إزالة البلاك المتكون بين الأسنان والضروس، ويجب على الشخص التمضمض بعد استخدام خيط الأسنان.
  • لا تتناول الكثير من الحلويات والأطعمة التي تحتوي على السكر لأن ذلك يسرّع تسوس الأسنان، خاصة في حالة عدم تنظيف الأسنان، إذ تتغذّى البكتيريا على السكريات وتسبّب تسوّس الأسنان.
  • يمكن استخدام المكملات الغذائية للحفاظ على صحة الأسنان بعد استشارة الطبيب، مثل فيتامين د والفوليت وفيتامين أ وفيتامين ج
  • تجنب التدخين لأنه يسبب تسوس الأسنان، وتصبغها باللون الأصفر، ويتسبب في رائحة فم كريهة، ويزيد من احتمالية الإصابة بسرطان الفم لدى المدخنين بنسبة أعلى من غيرهم.

أفكار عن صحة الفم والأسنان :

  • يجب الحرص على زيارة طبيب الأسنان بشكل دوري للتأكد من سلامة الأسنان، وينصح بالكشف عن الأقل مرتين في السنة، وفي حال تراكم الجير على الأسنان، يمكن للطبيب إجراء تنظيف جير.
  • يتم تنظيف الأسنان بالخيط الطبي بتمريره برفق بين الأسنان، ثم الإمساك به ليحيط بالسن بشكل حرف C، وفرك الأسنان بلطف لإزالة طبقة البلاك المتراكمة.
  • يجب استخدام خيط الأسنان لتنظيف الأسنان من الخلف، وإذا كانت هذه العملية صعبة، فيمكن العثور على خيط مزود بقاعدة بدلاً من الخيط الذي يتم الإمساك به بالأصابع في الصيدليات.
  • من الأهمية بمكان تناول الطعام الصحي الذي يحتوي على نسبة قليلة من السكريات، ويمكن تضمين اللبن الصحي في النظام الغذائي، حيث يحتوي على الكثير من الكالسيوم الضروري لصحة الأسنان والحفاظ على قوتها وتكوين العظام.
  • يمكن تناول الجزر أو اللبن أو الفواكه بدلاً من الحلويات بين الوجبات للحفاظ على صحة ولمعان الأسنان.
  • يعد فحص الأسنان بانتظام أمرًا حيويًا بشكل خاص للأشخاص المدخنين، حيث إنهم أكثر عرضة للإصابة بأمراض خطيرة مثل سرطان الفم، وباستخدام الفحص الدوري، يمكن للطبيب تشخيص المرض في مراحله الأولى وزيادة فرص شفائه بشكل كبير، بدلاً من تركه دون علاج، كما أن الأشخاص الذين يخضعون للعلاج الكيميائي يواجهون مشاكل في الفم بشكل أكثر تعقيدًا.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى