التعليموظائف و تعليم

إذاعة مدرسية عن الأخلاق

إذاعة مدرسية عن الأخلاق | موسوعة الشرق الأوسط

تعتبر الأخلاق الكريمة واحدة من الصفات الرئيسية التي ينبغي للمسلم أن يتحلى بها، فالأخلاق هي ما يميز الإنسان ويمنحه القيمة الحقيقية، والإسلام دائمًا يحثنا على تحسين الأخلاق والتمسك بها، فكان رسول الله صلى الله عليه وسلم أفضل الناس خُلقًا. لذلك، يجب توعية الطلاب وتعليمهم الحاجة إلى التحلي بالأخلاق الكريمة، ويمكن ذلك من خلال الإذاعة المدرسية ومن خلال هذا المقال سنستعرض إذاعة مدرسية عن الأخلاق.

جدول المحتويات

إذاعة مدرسية عن الأخلاق :

نعرض لكم برنامج إذاعي مدرسي يتحدث عن الأخلاق الحميدة وضرورتها وأهميتها الكبيرة في حياة المسلم، ويتألف هذا البرنامج من مجموعة من الفقرات المختلفة، ونأمل أن ينال إعجابكم

المقدمة:

نحمد الله، الذي هو دائم العفو والغفران، ودائم الإحسان، الحكيم في الخير والإتقان، والذي يتوكل عليه الإنسان، والذي بيده إطعام الإنسان والحيوان، ونرسل الصلاة والسلام على نبي الله، محمد صلى الله عليه وسلم، الذي هو من ولد عدنان، وعلى آله وصحبه، وعلى أولئك الذين اتبعوا سنته ومنهجه حتى يوم الدين.

أما بعد….

في هذا اليوم الخاص، ومن خلال الإذاعة، سنلتقي معكم في يوم… وشهر… للعام الدراسي… وسأقوم بتقديم مجموعة مختارة من الفقرات التي سيراويها زملاؤكم وزميلاتكم، والتي سنتحدث فيها عن الأخلاق ومكارمها، وأنا سعيد جدًا بهذه المناسبة.

الفقرة الأولى: فقرة القرآن الكريم:

أولى ديننا الإسلامي اهتمامًا كبيرًا بحسن الخلق، وذكر الله عز وجل في كتابه الكريم القرآن الكريم عددًا من الآيات التي تحث على الاحتفاظ بمكارم الأخلاق، وتتيح للطالب / الطالبة هذه الفقرة الفرصة للتعرف عليها

(بالله وبالقلم وبما يسطرون** إنك لست بنعمة ربك مجنون** ولك لأجر غير ممنون** وإنك حقا خلق عظيم** فسوف تبصر وسوف يبصرون))

الفقرة الثانية: فقرة الحديث الشريف:

من بين أجمل الأحاديث هو حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم، وقد حثنا النبي الكريم دائما على ضرورة التحلي بالأخلاق الحميدة. ومن بين أجمل أحاديث الرسول الكريم التي تدعونا إلى التحلي بالأخلاق الحميدة هو هذا الحديث الشريف الذي سيتم ذكره من قبل الطالب/الطالبة

  • عن أبي هريرة رضي الله عنه، قال: سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن أكثر شيء يدخل الناس الجنة، فأجاب الرسول صلى الله عليه وسلم: ((تقوى الله، وحسن الخلق))، وسئل أيضًا عن أكثر شيء يدخل الناس النار، فأجاب الرسول صلى الله عليه وسلم: ((الفم والفرج)).

الفقرة الثالثة: فقرة الحكمة:

وصلنا إلى فقرة جميلة جدًا، ونحن نقدم لكم فيها أروع العبارات والحكم، وهي فقرة الحكمة التي يقدمها الطالب / الطالبة..

  • إذا زاد الإنسان من الغرور، ينقص منه السرور.

الفقرة الرابعة: فقرة كلمة الصباح:

وصلنا الآن إلى فقرة كلمة الصباح التي نستمع من خلالها إلى أجمل الكلمات ونستفيد منها، وتقدم لكم هذه الفقرة الطالبة / الطالب..

  • تتضمن العديد من المظاهر التي تدل على حسن الخلق، ومن بين تلك المظاهر التي يجب على الإنسان تطبيقها هي:
  • يجب إفشاء السلام بين الجميع، فإن هذه العادة هي واحدة من مظاهر الأخلاق الحميدة، وكان الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم يحثنا عليها.
  • تعد الابتسامة واحدة من الأشياء التي تدل على الخلق الحسن، كما أنها تعطي الشعور الكامل بالرضا، ويأخذ المؤمن عليها صدقة.
  • تعد المصافحة من الأمور التي تدل على حسن الخلق، وتتضمن العديد من التفاصيل الطيبة التي يجب الانتباه إليها، فعندما يتصافح الناس يجب أن يفعلوا ذلك بحرارة واحترام، ويجب أن يحافظ الشخص على يده لبعض الوقت قبل أن ينزعها، وكان النبي الكريم عليه الصلاة والسلام يتصافح بهذه الطريقة دائمًا عندما يسلم على الصحابة.
  • تعد محبة الخير لمن حولك إشارة على حسن الأخلاق، ويجب الابتعاد عن الغل والحقد تجاه الآخرين، فالمحبة والخير للآخرين من أعظم الصفات التي يجب أن يتمتع بها المسلم.

الفقرة الخامسة: فقرة يعجبني:

وصلنا الآن إلى الفقرة الخامسة من برنامجنا الإذاعي لهذا اليوم، وتحمل هذه الفقرة عنوان `يعجبني`، وتستضيف هذه الفقرة الطالب/ الطالبة الذين يتحدثون عن ما يعجبهم.

  • يعجبني جدا الشخص الذي يبادر بالسلام.
  • أحب الشخص الذي يحترم ويقبل رأس والديه.
  • أنا معجب بالشخص الذي يقدم الخير رغم تعرضه للسوء.
  • يعجبني الشخص الذي يحب الخير لغيره.
  • أنا أحب الشخص البشوش والمبتسم في وجوه الآخرين.

انقضى الوقت بسرعة معكم يا أصدقائي… انتهى برنامجنا الإذاعي لهذا اليوم، ونأمل أن يكون المستمعون قد استمتعوا بهذا البرنامج، ونودعكم ونتمنى لكم السلام ورحمة الله وبركاته

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى