الحالات المرضيةصحة

كيف أبعد الزكام بسرعه

كيف أبعد الزكام بسرعه | موسوعة الشرق الأوسط

يعتبر الزكام من الأمراض الشائعة التي تصيب الكثير من الناس خلال فصل الشتاء بسبب البرودة وضعف جهاز المناعة، ويؤدي ذلك إلى تعطيل الكثير من الأعمال. وقد يترافق الزكام مع الدموع والعطاس والإصابة بالحمى والشعور بآلام في المفاصل والرغبة في الحك ومشاكل في التنفس. وإذا لم يتم علاج الزكام بالطريقة الصحيحة، فقد يستمر لفترة طويلة تصل إلى شهر، وتختلف حدة المرض باختلاف سن المصاب وحالته المرضية وطبيعة جسمه.

ما هي أسباب الإصابة بالزكام ؟

يعد الزكام عدوى فيروسية يمكن أن يتم نقلها من شخص إلى آخر عبر الهواء غير النظيف عن طريق رذاذ الشخص المصاب خلال العطس أو السعال، أو عن طريق لمس الفيروسات باليدين، أو عن طريق استنشاق الهواء الملوث من رئة الشخص المصاب بالعدوى.

  • في حالة التعامل مع شخص مصاب بالزكام، من المحتمل أن تتكرر الإصابة بالعدوى لأن العزل الكامل يكون صعبًا نظرًا لأن الزكام من الأمراض الموسمية، ولذلك يلجأ الناس إلى ارتداء الملابس الثقيلة وتدفئة المنازل للحفاظ على درجة الحرارة وتجنب الإصابة بالمرض.
  • عدم التهوية في المنزل يؤدي إلى استنشاق المقيمين نفس الهواء الملوث، مما يؤدي إلى انتشار المرض بين أفراد العائلة.

أعراض مرض الزكام:

إليكم أهم الأعراض المميزة لنزلات البرد والزكام في الموسوعة .

  • الشعور بألم في الحلق.
  • الإصابة باحمرار في العين.
  • الشعور بإرهاق كبير.
  • زيادة درجة حرارة الجسم.
  • الإصابة برشح أو سيلان في الأنف.
  • عدم القدرة على التحدث.
  • الشعور بألم في الرأس.

كيف أبعد الزكام بسرعه ؟

نقدم لك أفضل العلاجات لمرض الزكام بشكل سريع جدًا.

علاج الزكام بالليمون ؟

يعتبر الليمون من الطرق الطبيعية الفعالة في معالجة نزلات البرد وحالات الإنفلونزا، حيث يساعد على تخفيف شدة الأعراض وتقوية جهاز المناعة وتحسين تدفق الدم في الجسم، بفضل احتوائه على كمية كبيرة من فيتامين سي المضاد للأكسدة الذي يزيد من مناعة الجسم.

  • يمكن لاستخدام العسل في المزيج أن يقتل البكتيريا المسببة للمرض، لأنه يحتوي على خصائص مضادة للالتهاب والعدوى البكتيرية، ويمكن استخدامه كإجراء وقائي لمنع الإصابة بنزلات البرد خلال فصل الشتاء.

الليمون والقرفة والعسل لمعالجة الزكام

سوف تحتاج إلى: يمكن تحضير مزيج من عصير الليمون الطازج والعسل الأبيض مع بضع حبات من القرنفل والقرفة.

كيفية تحضير الليمون مع القرفة ؟

لتحضير العلاج المنزلي للبرد باستخدام الليمون والقرفة، يجب اتباع الخطوات التالية.

  • يتم مزج عصير الليمون مع العسل والقرنفل والقرفة المطحونة.
  • يمكن شرب الخليط وهو دافئ ويمكن تحليته إذا أردت في حال شعورك بأن المزيج لاذع.
  • يُوصى بشرب عصير الليمون والقرفة مرتين يوميًا لمدة 7 أيام للتغلب على نزلات البرد والزكام.

علاج الزكام بالليمون والزنجبيل

سوف تحتاج إلى: نصف كوب من عصير الليمون الطازج ونصف كوب من الزنجبيل المسلوق السابق وملعقة صغيرة من العسل النحل الطبيعي ونصف ملعقة صغيرة من اليانسون وكوب من الماء.

لتحضير الخليط: اخلط العسل مع الليمون والزنجبيل والماء معًا، ويمكنك إضافة أي أعشاب لديك إذا أردت.

علاج الزكام ونزلات البرد بالأعشاب

الزنجبيل:

من بين الوسائل الفعالة لعلاج نزلات البرد والزكام هي استخدام الزنجبيل الطازج أو فجل الخيل الطازج، ويستخدم بعض الناس الفجل التقليدي لنفس الغرض. يمكنك تقطيع الزنجبيل أو طحنه وتناوله، ومن ثم غليه في الماء وشربه وهو دافئ. من المفضل شرب الزنجبيل بعد الوجبات الغذائية لمنع حدوث مشاكل في الهضم أو ألم في المعدة.

المرمرية:

تُعَدُّ مزيج المرمرية مع خل التفاح من أفضل الوصفات لعلاج آلام والتهابات الحلق، وتتطلب الوصفة كوبًا من خل التفاح وملعقة صغيرة من الملح وكوبًا من الماء المغلي، بالإضافة إلى ثماني ملاعق من أوراق المرمرية الطازجة.

لعمل مزيج المرمرية وخل التفاح:

يتم وضع أوراق المرمرية في وعاء التحضير، ثم يتم إضافة كوب من المياه الملغية. يجب غطاء الخليط لمدة خمسة عشر دقيقة. يتم إضافة كوب من خل التفاح إلى الوعاء الفارغ، ثم يتم وضع بعض الملح ويتم خلطهما جيدًا حتى يتم الذوبان بالكامل. يتم تصفية مزيج المرمرية، ثم يتم إضافة بعض الخليط إلى الخل والملح. يتم استخدام المزيج النهائي في الغرغرة، وذلك ثلاث مرات في اليوم لتهدئة التهابات الحلق. يمكن استخدام الكمية لمدة أسبوع واحد، ويجب تخزينها في الثلاجة

جوز الهند الأصلي:

يُعَدُّ تناول ملعقة من جوز الهند النقي أو النارجيل يوميًا واحدةً من أفضل الطرق لمعالجة نزلات البرد والتخلص من الفيروسات والميكروبات بشكل نهائي، حيث يساعد في تخفيف جميع أعراض البرد بشكل سريع وفعّال.

الفلفل الأسود

يساعد هذا المكون على تخفيف لزوجة البلغم وتسريع عملية علاجه، ويمكن استبداله بأي توابل حارة متاحة إذا لم يتوفر.

البخار:

استنشاق البخار هو واحد من أسرع الطرق للتخلص من أعراض البرد، ويمكن القيام بذلك بوضع فوطة حول الرأس واستنشاق البخار المنبعث. يمكن إضافة النعناع أو الزنجبيل أو اليانسون أو أي أعشاب أخرى متوفرة لديك إلى البخار، حيث يساعد ذلك على تخفيف أعراض البرد والزكام بفعالية ويعالج الرشح بشكل نهائي.

الزعتر:

يُعَد الزعتر واحدًا من أفضل الوسائل الطبيعية المستخدمة في علاج نزلات البرد.

يتم وضع بعض الماء على النار، ثم يتم إضافة الزعتر عندما تصل المياه إلى درجة الغليان. يتم إطفاء النار على الفور، ويتم ترك الزعتر في الماء المغلي لمدة لا تقل عن خمس دقائق، حيث يفضل شربه وهو دافئ في المساء قبل النوم لأنه سيزيد من التعرق ويساعد في علاج الزكام.

نبات الكاليتوس :

إحدى الأعشاب التي تستخدم كبخور في المنازل، وتتميز بقدرتها على القضاء على البكتيريا المسببة للأمراض وحماية أفراد العائلة من الإصابة بها.

خلال فترة العلاج، يجب الحرص على تهوية المنزل بانتظام للحفاظ على رطوبة الهواء، ويمكن استخدام بضع قطرات من زيت الأوكاليبتوس لتحقيق ذلك، ويمكن استخدامه أيضًا لتطهير اليدين والحد من انتشار الأمراض أثناء العلاج بطرق طبيعية لمكافحة البرد والإنفلونزا.

فيديو كيفية علاج الزكام بسرعة بواسطه وصفات طبيعية مجربة لعلاج الرشح :

علاج للزكام في يوم واحد

لتتمكن من التغلب على الزكام بسرعة، يجب اتباع بعض النصائح التي تساعد في التخلص من البرد بسرعة، وتتضمن هذه النصائح ما يلي.

  • استنشاق المحلول الملحي: يسبب الزكام تكون مخاط جاف وسميك في الممرات الأنفية والجيوب الأنفية، مما يسبب الإزعاج، ويتطلب استخدام المحلول الملحي والقيام بالاستنشاق عن طريق وضع المحلول في واحدة من فتحات الأنف وإخراجه من الفتحة الأخرى، ويجب تكرار هذه العملية بدءًا من الفتحة الأخرى، ثم تنظيف الأنف بلطف.
  • تناول السوائل الدافئة: ينبغي دائمًا تناول السوائل الدافئة التي تحتوي على أعشاب طبيعية، مثل الزنجبيل والنعناع والبابونج، حيث يمكن لتلك الأعشاب التخلص من الزكام وتقليل التهاب الحلق وانسداد الأنف.
  • فيتامين C: ينصح دائمًا بتناول الأطعمة الغنية بفيتامين C، مثل الجوافة والليمون والبرتقال، أو تناول المكملات الغذائية التي تحتوي على فيتامين C، حتى يتم الاستفادة من فوائدها.

الأسئلة الشائعة

كم يوم يتم الزكام؟

يتراوح مدة ظهور أعراض الزكام لدى البالغين من حوالي أسبوع إلى 10 أيام، وقد تختلف هذه المدة من شخص لآخر حسب طبيعة جهازه المناعي.

كيف اخفف من حدة الزكام؟

يمكن استخدام العديد من الأدوية التي تعمل على تخفيف أعراض الزكام، ويمكن استخدام بعض البدائل الطبيعية التي تظهر في شكل بعض الإرشادات، مثل:
يشمل هذا النصيحة بشرب العديد من السوائل الساخنة لمنع الجفاف في الحلق وتهدئة الأغشية المبطنة للأنف والحلق والمساعدة في تخفيف احتقان الأنف
يساعد تناول المشروبات الساخنة في تقليل الاحتقان وتخفيف حدة البرد، وخاصةً في الليل.
لتخفيف حدة الزكام، يمكن صنع شاي الأعشاب الساخنة مع إضافة ملعقة صغيرة من العسل.

المراجع :

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى