الصحة الإنجابيةصحة

أسباب الصدفية في الجلد وعلاجها

الصدفية | موسوعة الشرق الأوسط

يعتبر مرض الصدفية في الجلد من الأمراض الجلدية المزمنة، ويتميز بظهور بقع حمراء تحتوي على طبقة جلد فضية ويمكن أن تختلف في الحجم. يمكن أن يصيب الصدفية العديد من الأماكن في الجسم، مثل الركبتين والسرة والكوع والأفخاذ والأعضاء التناسلية وأسفل الظهر وأصابع القدم وتحت الإبط وفروة الرأس والأظافر. قد يؤدي إلى ظهور حفر في الجلد وتغيير لونه. يمكن أن يصيب الصدفية الشباب في سن المراهقة وتختلف شدتها من شخص لآخر. هناك العديد من الأسباب التي يمكن أن تؤدي إلى الإصابة بالصدفية ويتم تفصيلها في الموسوعة .

أسباب الصدفية في الجلد :

من أهم الأسباب التي ينتج عنها الإصابة بمرض الصدفية منها:

  • الضغوط النفسية التي يمر بها الشخص.
  • الأسباب والعوامل النفسية.
  • الزيادة الكبيرة في الوزن.
  • يجب الحرص على تناول كميات كبيرة من اللحوم والأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون.
  • تتناول كميات كبيرة من مسكنات الألم والأدوية.
  • التعرض للإصابة ببعض مشاكل القلب.
  • هناك ارتباط كبير بين التدخين وزيادة نشاط مرض الصدفية.

أنواع مرض الصدفية:

يوجد العديد من الأنواع الصدفية التي يتعرض لها الجسم منها:

  • صدفيه القطرات:

يمكن أن تتسبب قطرات المطر الكثيرة في تكوين طبقة على سطح الجلد.

  • الصدفية اللويحية:

  • تُعَدُّ من الأصناف الأكثر شيوعًا لحالات الصدفية، وقد تظهر على المرفقين وفروة الرأس.
  • الصدفية المتقيحة:

تنتمي إلى أنواع الصدفية التي تتعرض للالتهاب والتشقق.

  • صدفية اليدين والقدمين:

تظهر الشقوق أو القشور على نطاق واسع في سطحها.

  • صدفية ثنايا الجلد:

يمكن أن يظهر هذا النوع من البثور تحت الإبطين وبين الأرداف وتحت الثدي لدى النساء.

  • صدفية فروة الرأس:

وقد يصاحبها الصدفية اللويحية.

أعراض الإصابة بالصدفية:

يوجد الكثير من الأعراض التي تشير بالإصابة بمرض الصدفية منها:

  1. ظهور بقع حمراء على سطح الجلد.
  2. التعرض للحكة الشديدة.
  3. خشونة وتقشر الجلد.
  4. عندما ينزف الجلد أثناء فترة التقشير.
  5. أظافر سمكية غليظة وتمتلئ بالندوب.
  6. تيبس وتورم في المفاصل.

الصدفية في الشعر:

صدفية الشعر هي حالة مرضية جلدية مزمنة تظهر أعراضها وتختفي مرة أخرى بشكل متكرر، وقد تحدث بسبب زيادة سريعة في دورة حياة الخلايا الجلدية، مما يؤدي إلى تراكم هذه الخلايا بشكل متكرر على سطح الجلد، ويصعب على الجسم التخلص منها بشكل دوري، وقد تتسبب في تكون بقع حمراء على سطح الجلد والشعور بالحكة والألم. ويمكن أن تحدث بسبب تناول بعض الأدوية الطبية، التعرض للشمس بشكل مفرط، التعرض لبعض الإصابات الجلدية، الإجهاد المستمر، وتناول بعض الأطعمة التي تسبب ظهور صدفية الشعر. ويمكن علاج صدفية الشعر بطرق طبيعية مثل:

  • خل التفاح:

    يعمل خل التفاح على التخلص من الألم والاحمرار الذي يتعرض له فروة الرأس، نتيجة لامتلاكه الكثير من الخصائص التي تساعد في القضاء على الالتهابات بشكل نهائي، بالإضافة إلى قدرته الفعالة في حماية الجلد من الإصابة بالعدوى في فروة الرأس نظراً لامتلاكه خصائص مطهرة. ويمكن تحضيره عن طريق مزج ملعقتين من خل التفاح مع نصف كوب من الماء، وتطبيق الخليط على فروة الرأس، وتركه لمدة لا تقل عن ثلث ساعة، ثم يتم شطفه جيداً بالماء، ويجب تكرار هذه العملية مرتين في الأسبوع.

نبات الألوافيرا:

يساعد في تقليل الانتفاخ والتورم الناجمين عن الإصابة بمرض الصدفية، بالإضافة إلى فعاليته القوية في علاج الجلد بشكل سريع وفعال، وتخفيف الحكة والتهيج الناجم عن الإصابة بالصدفية، لأنه يحتوي على خصائص مهدئة. يمكن عمل هذا عن طريق مزج ربع كوب من هلام الصبار مع قليل من زيت الخزامى وتطبيقهما على فروة الرأس وتركها لمدة تتراوح ما بين 20 إلى 25 دقيقة، ثم يتم غسل الشعر بالطريقة المعتادة. يمكن تكرار هذه العملية مرتين في الأسبوع ووضعها على المنطقة المتضررة.

علاج الصدفية في الجلد :

من الطبيعي أن يقوم الطبيب بوصف العلاج الأمثل لمرض الصدفية وفقًا لنوع المرض وشدته، ولكن في بعض الحالات يمكن أن يبدأ الطبيب بعلاجات خفيفة مثل الكريمات والأشعة فوق البنفسجية، المعروفة باسم علاج الضوء، وقد يتقدم إلى علاجات أكثر إثارة للإهتمام إذا لزم الأمر. يوجد العديد من الخيارات التي يستخدمها الطبيب لعلاج مرض الصدفية، وفي بعض الأحيان يمكن العثور على علاج فعال وناجح. قد يكون مرض الصدفية تحديًا كبيرًا، وقد يكون تأثير العلاجات العشوائية غير متوقع، ولكنه قد يكون نافعًا بشكل كبير للمريض، ومع مرور الوقت، يمكن أن يؤدي إلى تحسين حالة الجلد وتقوية مقاومته للعلاجات المختلفة، مما يجعل العلاج أكثر فعالية ويساعد في تجنب الآثار الجانبية الخطيرة.

علاج مرض الصدفية بالأعشاب:

هناك العديد من العلاجات التي يمكن استخدامها للحد من الصدفية وتخفيف بعض الأعراض، ومنها:

  • الفلفل الأحمر:

الشطة هي نوع من الأعشاب الحارة التي تأتي في العديد من الأنواع، ولكن النوع الأفريقي هو الأكثر انتشاراً، ويتميز بوجود مركب الكابسيسين الذي يعمل على تخفيف التهاب الصدفية والتخلص منها. ويجب استخدام هذه العشبة بعد غسل اليدين جيدًا لتجنب الوصول إلى العين.

  • زيت بذور الكتان:

يتم استخدامه في علاج مرض الصدفية نظراً لاحتوائه على حمض اللينولينيك اكسوبنتانويك الهام في علاج الصدفية، وبإمكان أخذ القليل من زيت بذور الكتان لكي يحد من الإصابة بالصدفية، ويقلل من حدوث الالتهاب بشكل كبير، كما أنها طريقه فعالة وطبيعية في علاج مرض الصدفية.

المراجع :

1

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى