صحةصحة الطفل

التوحد للأطفال – أسبابه وأعراضه وعلاجه

التوحد | موسوعة الشرق الأوسط

يُعد مرض التوحد لدى الأطفال من الأمراض الذاتية التي تصيبهم، وتحتوي الموسوعة على معلومات مفصلة حول أسباب هذا المرض وأعراضه والطرق المختلفة المتاحة لعلاجه .

تعريف التوحد للأطفال  :

  • التوحد هو اضطراب ذاتي يندرج تحت مجموعة من الاضطرابات التي تتعلق بالنمو وتسمى باسم اضطرابات طيف التوحد، وعادةً ما يتم تشخيص هذه الاضطرابات في مرحلة الرضاعة المبكرة قبل بلوغ الطفل عمر 3 سنوات.
  • يؤثر التوحد على نمو الطفل في مختلف الجوانب ويؤثر على تطوره، ويسبب مشاكل في التواصل مع الآخرين، وقد يتميز الطفل التوحدي باتباع أنماط سلوكية تكرارية أو عدم الرغبة في التواصل مع الآخرين بأي طريقة من الطرق.

أسباب مرض التوحد :

هناك العديد من الأسباب التي قد تكون وراء إصابة الطفل بالتوحد، وتشمل عوامل مرتبطة بالجينات والعوامل المرتبطة بعمل الدماغ والعوامل المرتبطة بالولادة والعوامل المناعية، وسوف نوضح كل منها .

العوامل الجينية:

تشير الدراسات إلى أن فرص إصابة إخوة الأطفال المصابين بالتوحد ترتفع بنسبة 49:99 مقارنة بالأطفال غير المصابين بالتوحد، وفي حالة عدم إصابة الإخوة بالتوحد، فإنهم قد يعانون من مشاكل نموية أخرى أو مشاكل في التواصل وإنشاء العلاقات الاجتماعية الطبيعية مع الآخرين. وتشير الدراسة إلى أن فرص إصابة التوأم المتطابق بالتوحد أعلى من فرص إصابة التوأم غير المتطابق.

عوامل بيولوجية:

غالبًا ما يُصاب المصابون بالتوحد بالتخلف العقلي، ويصل النسبة إلى ٤-٣٢٪ منهم. وقد يكون بعضهم مصابًا بمرض الصرع التوتري الارتجاجي أو ما يعرف بمرض الصرع الكبير. وتشير تخطيطات الدماغ الكهربائي إلى أن العديد من المصابين بالتوحد يعانون من تسجيلات غير طبيعية لكهرباء المخ بنسبة عالية، مما يشير إلى وجود عامل بيولوجي مرتبط بالإصابة بالتوحد بالتأكيد.

عوامل مرتبطة بالمناعة:

تشير الدراسات والأبحاث إلى أن عدم توافق المناعة يعد أحد الأسباب الرئيسية للإصابة بالمرض، وخاصة في حالة حدوث تفاعل بين كرات الدم البيضاء اللمفاوية لدى الجنين والأجسام المضادة التي يفرزها جسم الأم، مما يتسبب في تلف النسيج العصبي للجنين.

عوامل أخرى:

توجد بعض العوامل الأخرى التي ما زالت تحت الدراسة، وتشمل وجود مشاكل في عملية الولادة أو عدم حدوث الولادة بشكل طبيعي أو وجود مشكلات مناعية، وفي هذه الحالات قد يتعرض الشخص للإصابة بمشاكل في اللوزة في المخ، مما يزيد من خطر الإصابة بالمرض .

ما هي أعراض مرض التوحد ؟

تتنوع الأعراض المميزة للمرض فيما بينها ومن أهمها ما يلي:

أعراض جسدية:

  • قد يعاني من تشوهات خلقية غير حادة مثل تشوه في الأذن.
  • قد يواجه بعض الأشخاص مشاكل في رسم بصمة الإصبع الخاصة بهم.

أعراض سلوكية ومجتمعية:

  • يعبر عدم الرغبة في الجلوس مع الآخرين وتفضيل الانعزال عن الأصدقاء عن قضاء الوقت معهم.
  • المشاكل في تمييز الأهل بين الأشخاص الغرباء قد تحدث.
  • إذا كان هناك مشكلات في السلوك، فقد يتصرف الشخص بشكل غير واعٍ وغير مهذب مع الآخرين دون وعي منه.
  • صعوبة تكوين الكثير من الصداقات.
  • الإحساس بالوحدة دائمًا وعدم الرغبة في المشاركة مع الأطفال في اللعب.

أعراض مرتبطة باللغة

  • تتأخر اللغة لدى الأشخاص المصابين بالتوحد، ولا يمكنهم التحدث أو نطق الكلمات بشكل صحيح، ونظرًا لصعوبة اللغة عليهم، فإنهم لا يحبون التحدث على الإطلاق، ولا يمتلكون ذاكرة للكلام بسبب تأخر التطور اللغوي لديهم.
  • إذا أراد الشخص الحصول على شيء ما، فإنه يحاول النظر إليه بدلاً من الحديث عن رغبته.
  • يجب صعوبة في بناء الجمل.
  • يتحدث بصوت غريب أو يغني في وقت غير مناسب، ويمكن أن يكون صوته متصلبًا إلى حد ما.
  • لا يستطيع الطفل بدء أي محادثة مع الآخرين من الأطفال أو أفراد عائلته، ولا يستطيع التركيز على نفس المحادثة لفترة طويلة بسبب عدم تركيزه الشديد.
  • لا يستطيع التحدث بنفس مستوى الأطفال الآخرين في سنه المتأخرة.

علاج مرض التوحد :

لا يوجد علاج شافٍ وفعال للتوحد حتى الآن، وتتمثل العلاجات المتوفرة حاليًا في العلاج المنزلي والتعليمي، وهي تختلف بشكل كبير حسب الحالة الفردية للشخص المصاب.

يمكن للطبيب المعالج المساهمة في توفير الأشياء الضرورية التي يحتاجها الطفل في المسكن، أو استخدام بعض الأدوات التي تسرع من عملية العلاج، ويجب الإشارة إلى أن اكتشاف مرض التوحد في وقت مبكر يسرع من عملية الشفاء ويرفع من فرص الشفاء.

علاج التوحد يتضمن:

  1. هذا العلاج يهدف إلى علاج سلوكيات الأطفال وعدم القدرة على النطق وتحسين مهاراتهم اللغوية.
  2. علاج قائم على التربية والتعليم.
  3. علاج بالأدوية الصيدلية.

العلاج البديل لمرض التوحد:

بسبب أن التوحد من الأمراض التي ليس لها علاج محدد، فإن العديد من الأسر تلجأ إلى الطب الأسري والطب البديل.

حقق الطب البديل نتائج مفاجئة في علاج التوحد باستخدام نظام غذائي خاص وعلاجات بديلة، ويشمل العلاجات الأكثر استخدامًا لعلاج التوحد ما يلي:

  1. علاجات إبداعية حديثة.
  2. علاج قائم على حمية غذائية خاصة.

المراجع :

1

2

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى