الطب البديلصحة

ما هي فوائد الكاجو

فوائد الكاجو | موسوعة الشرق الأوسط

يحتوي الكاجو، الذي يستخرج من شجرة الكاجو المثمرة بتفاح الكاجو، على فوائد كثيرة للصحة والجسم والقلب والتخسيس وصحة الرجل والحامل والشعر والبشرة، وهو موسوعة صحية متكاملة. وتعتبر دولة البرازيل موطنًا أصليًا لزراعة شجرة الكاجو وإنتاج هذه المكسرات اللذيذة .

بدأ نمو نبات الكاجو على نطاق واسع من هنا وانتشر في العديد من البلدان الاستوائية، مثل نيجيريا وكفيتام والتي تعتبران من أبرز منتجي الكاجو، بالإضافة إلى الهند. يمتلك الكاجو العديد من الفوائد الهامة لصحة الجسم بشكل عام، وسوف نعرض لكم في هذا المقال الفوائد الرئيسية لنبات الكاجو.

فوائد عامة للكاجو:

يتميز الكاجو بالعديد من الفوائد الهامة لصحة الإنسان، حيث يعد من المكسرات الغنية بالمعادن المهمة لصحة الجسم عمومًا، ويحتوي على كمية كبيرة من الدهون غير المشبعة، بالإضافة إلى الفوائد العظيمة لصحة القلب والعظام، كما أن له فوائد عديدة للرجال والنساء والأطفال والسيدات الحوامل، ويعد مفيدًا جدًا للرجيم وصحة البشرة والشعر.

فوائد الكاجو للعظام:

تحتوي بذور الكاجو على كمية كبيرة من النحاس، الذي يعد عنصرًا أساسيًا لتقوية وصحة العظام. كما أنه يحتوي على كمية كبيرة من المغنيسيوم، الذي يلعب دورًا فعالًا في صحة العظام بشكل عام. فثلثي كمية المغنيسيوم التي يحتوي عليها جسم الإنسان توجد داخل العظام. بالإضافة إلى ذلك، فإن وجود الكالسيوم والمغنيسيوم معًا في جسم الإنسان يساعد على تنظيم عضلات الجسم والأعصاب وتحسين حالة الاسترخاء.

فوائد بذور الكاجو للقلب:

يعتبر الكاجو واحدًا من أنواع المكسرات الأقل دهونًا، حيث تكون نسبة 82% من الدهون غير متشبعة وتشبه الدهون التي توجد في زيت الزيتون. وقد ثبتت الدراسات العلمية أن هذه الدهون الأحادية وغير المتشبعة تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب وتقلل من نسبة الدهون الثلاثية في الدم، كما أنها تلعب دورًا في الوقاية من السكتات القلبية .

أشارت بعض الصحف البريطانية إلى أن الكاجو يحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة، وهي عناصر مهمة جدًا للحفاظ على صحة القلب، بالإضافة إلى احتوائه على نسبة مرتفعة من النحاس الذي يحسن من صحة الأوعية الدموية ويساعد في تقليل نسبة الكوليسترول الضار في الجسم وزيادة نسبة الكوليسترول النافع. وبتناول كمية مناسبة من الكاجو بمعدل 30 إلى 40 جرام حوالي 4 مرات في الأسبوع، يمكن للإنسان الاستفادة من فوائد الكاجو لصحة القلب وتحسين انتظام دقاته.

فوائد الكاجو للمرآة الحامل:

يعتبر تناول الكاجو مفيدًا جدًا لصحة الحامل، حيث إنه يحتوي على العديد من المعادن والفيتامينات الهامة خلال فترة الحمل. ومن الضروري التأكد من عدم تعاني الحامل من أي حساسية للكاجو. كما أن حبوب الكاجو تعتبر مصدرًا غنيًا بالبروتينات الهامة لصحة الجنين، حيث يحتوي كل 28 جرامًا من الكاجو على 4.3 جرامًا من البروتينات، والتي تساعد على نمو الطفل بصورة طبيعية وتحتوي على الأحماض الأمينية اللازمة.

تحتوي الكاجو على نسبة كبيرة من الدهون الصحية الضرورية لصحة الإنسان، حيث تساعد في تقليل نسبة الكوليسترول في الدم وتقليل خطر الإصابة بالعديد من أمراض القلب، كما تعد بذور الكاجو مصدرًا هامًا للحصول على كمية كافية من الحديد اللازم للسيدات الحوامل لإنتاج كميات كافية من الدم أثناء فترة الحمل.

فوائد الكاجو للتخسيس:

على الرغم من أن بذور الكاجو تحتوي على العديد من السعرات الحرارية، إذ تحتوي 100 جرام منها على سعر حراري عالٍ، إلا أنها تُستخدم في برامج الرجيم، وذلك لأنها تقلل من الشعور بالجوع، كما أنها تحتوي على نسبة عالية من الألياف الطبيعية والدهون والبروتينات، وهي عناصر غذائية مهمة تلعب دوراً فعالاً في تقليل الشهية.

يمكن للشخص الشعور بالشبع عند تناول 28 جرامًا من المكسرات الكاجو، وهذا الشعور يستمر حتى تناول وجبة أخرى تحتوي على ما يقارب 160 سعر حراري. ومع ذلك، فإن تناول الكاجو وحده لا يساعد على فقدان الوزن، ويجب ممارسة التمارين الرياضية واتباع حمية غذائية مناسبة لتحقيق هذا الهدف. ينصح بتجنب تناول الأطعمة الدهنية للحصول على فوائد الكاجو، ويفضل تناولها خامًا أو بعد تحميصها.

ما هي فوائد الكاجو للجنس:

تساعد بذور الكاجو على زيادة القدرة الجنسية للنساء والرجال، وذلك بفضل احتوائها على البوتاسيوم الذي يعتبر هرمون التستوستيرون مهمًا جدًا للرجال والنساء، وتزيد من الرغبة الجنسية وتحسن الأداء العضلي، إلى جانب تعزيز قوة العظام وزيادة الطاقة. وأظهرت الدراسات أن الرجال الذين تناولوا زيادة في الزنك ينخفض لديهم الرغبة في ممارسة العلاقة الحميمة، وينخفض مستوى طاقتهم ويعمل الكاجو على زيادة نمو العضلات. بالإضافة إلى أن الدهون التي توجد في الكاجو تزيد من القدرة الجنسية للرجال وتزيد من نسبة الحيوانات المنوية.

فوائد الكاجو للبشرة والشعر:

يعد الكاجو من الأطعمة الغنية بالنحاس، وله أهمية كبيرة لصحة الجسم البشري حيث يساعد في تحويل عنصر التيروسين إلى هرمون الميلانين بواسطة إنزيم يحتاج إلى النحاس. يتمثل أهمية عنصر الميلانين في إعطاء الجلد والشعر لونهما الطبيعي. وعند عدم وجود النحاس، لا يتمكن الإنزيم من القيام بوظيفته بشكل صحيح. كما يساهم النحاس في الحد من خطر الإصابة بالشوائب الحرة التي تؤدي إلى تلف الخلايا الجلدية وظهور علامات الشيخوخة المبكرة.

المراجع :

1

2

 

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى