الحالات المرضيةصحة

احتياطات بعد عملية الفتق الاربي والمضاعفات

بعد عملية الفتق الاربي | موسوعة الشرق الأوسط

يوفر الموسوعة معلومات حول ما يلي: ما بعد عملية الفتق الإربي وأعراض الإصابة به، والألم المصاحب والحالات المرضية المختلفة، وكيفية التعامل مع كل منها .

يُعد الفتق الإربي واحدًا من أكثر الأمراض صعوبة والتي يُصاب بها العديد من الأشخاص، حيث لا يرتبط بالعمر أو الجنس، ويُصاب به أي شخص، ولكنه يحدث بشكل أكثر شيوعًا لدى الرجال، حيث يتفوق عدد الرجال الذين يُصابون به على عدد النساء.

ما هو الفتق الاربي لدى الرجال؟

يعني الخروج أو الاندفاع المفاجئ لعضو من الأعضاء الداخلية لجسم الرجل والتي توجد في منطقة الحوض، وهي من المناطق الحيوية في الجسم، ولكن يجب الإشارة إلى أن الأعراض تختلف من الرجل إلى المرأة، ويجب توضيح تلك الأعراض للمساعدة في تحديد ما إذا كان المريض مصابًا بها وهل يحتاج إلى مراجعة الطبيب أم لا.

أعراض الفتق الاربي لدى الرجال :

الشعور بألم في الجزء العلوي من الفخذ :

غالبًا ما يعاني الرجال من آلام أو إحساس غير مريح في الجزء العلوي من الفخذ، ويستمر هذا الألم ويزداد تدريجيًا مع مرور الوقت، وبسبب إهمال المرض يزداد شدته ويصعب علاجه، وغالبًا ما يرتبط هذا العرض بحمل الأحمال الثقيلة أو ممارسة التمارين الشاقة أو القيام بجهد بدني، ويمكن أن يصل هذا الألم إلى الخصية .

وجود كتلة بارز عند جذر الفخذ أو الخصيتين :

  • تُعد الكتلة البارزة والمتميزة بالمرض لدى الرجال من أكثر الأعراض المزعجة، حيث تكون هذه الكتلة جزءاً من الجسم يخرج عن القناة الأربية، ويسبب الشعور بالفتق، وعادةً ما تكون مستديرة الشكل، وتتراكم في الجزء العلوي من الفخذ بالقرب من الخصيتين، وقد لا تظهر في الأيام الأولى للمرض، وفي العديد من الحالات لا يظهر إلا بعد حمل أشياء ثقيلة.
  • يعتبر السعال الشديد أو المستمر أو العطس المتكرر من بين الأشياء التي يمكن أن تسبب ظهور الفتق، وهو ما يؤدي إلى تدهور حالة المصاب الصحية.

احتياطات بعد عملية الفتق الاربي والمضاعفات :

يمكن أن يسبب الفتق الأربي الذي يصيب الرجال بعض الأعراض الخطيرة، مثل الإحساس بألم شديد والرغبة في القيء، وقد يتزايد الألم مع زيادة شدته، ويمكن أن يصاحب ذلك خروج الريح وصعوبة في التبرز بشكل طبيعي، ويجب اللجوء إلى الطبيب على الفور.

ألم بعد عملية الفتق الاربي :

  • إذا شعرت بألم بعد إجراء عملية الفتق الطبي، فمن المهم الخضوع لفحص بالرنين المغناطيسي لتحديد السبب الرئيسي للألم ومن ثم استشارة طبيب متخصص في الأعصاب لإزالة العصب المسبب للألم وعلاجه بشكل نهائي، وفي بعض الحالات النادرة قد يحتاج المريض إلى إجراء جراحة لاستئصال العصب المسبب للألم.
  • في حالة الشعور بالألم، يكون الأمر الأفضل هو استشارة طبيب أعصاب أو جراح للتأكد من حالة الشخص، حيث يوجد خوف من التصاق الرقعة. من المهم جدًا تجنب رفع الأحمال الثقيلة بعد العملية والأشياء الثقيلة، مثل الأحمال التي تزيد عن خمسة كيلو جرام، لمدة شهر ونصف. ويجب الإشارة إلى أن الألم لا يعد مؤشرًا على القلق في كثير من الحالات إذا كان غير مستمر، وما نتحدث عنه هو الألم الحاد المزعج.

انتفاخ بعد عملية الفتق الاربي :

يمكن أن يحدث تورم أو انتفاخ في الخصية بعد عملية الفتق الأربي، وهذا أمر طبيعي يحدث في الأيام الأولى بعد الجراحة، ولكنه يزول بسرعة بمفرده. قد يشعر الشخص بالخدر بعد العملية بسبب المخدر، ولكنه يزول في غضون أسبوع ولا يشكل خطرًا

مضاعفات عملية الفتق الاربي :

بعد إجراء عملية الفتق الأربي، من المهم الكشف للتأكد من سلامة الشخص وعدم وجود أي مضاعفات، إذا لم يتم علاج الفتق الأربي بالشكل الصحيح، فإنه يمكن أن يؤدي إلى:

  • يؤدي زيادة حجم الفتق إلى صعوبة علاجه وتعقيد العملية الجراحية.
  • يمكن للفتق الوصول إلى الخصية والصفن، وهو ما يسبب ألمًا لا يمكن تحمله عند الوصول إلى هذه المناطق.
  • يمكن أن تتسبب زيادة الفتق الأربي في عرقلة تدفق الدورة الدموية إلى الأمعاء، ما يؤدي إلى موت الأنسجة ويعرض الشخص للإصابة بالتسمم، وفي الحالات الحرجة، يمكن أن يهدد الفتق الأربي حياة الشخص المصاب.
  • يصعب علاج الفتق فيما بعد ويزيد من خطر الخضوع لجراحة مرة أخرى في حال عدم إجراء العملية الجراحية بشكل صحيح وزيادة حجم الفتق.

غالبًا ما تحدث مضاعفات بعد عملية إصلاح الفتق الإربي في حالات نادرة، وقد يحتاج المريض في هذه الحالات إلى إصلاح الفتق في حالة وجود تلف في القناة أو وجود مشكلات في الأعصاب، ومن بين الأعصاب التي قد تتضرر خلال عملية الفتق الإربي إصابة الحبل المنوي الموجود على الجانب الأمامي من قناة الإربي، مما يسهل عملية إزالة الجزء المتضرر ومعالجته. ومن الضروري أن يهتم الطبيب الجراح بتفصيل كل جزء من الحبل المنوي بدقة متناهية من البداية لمنع حدوث أي مشاكل.

المراجع :

1

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى