التغذيةصحة

فوائد السلق للجسم

السلق | موسوعة الشرق الأوسط

فوائد السلق للجسم

واحدة من الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية المفيدة للجسم والمتكوّنة من مجموعة أوراق خضراء تم تهجينها، وهي غنية بفيتامين ك، وتنتمي إلى عائلة البنجر أو الشمندر، ويمكن تناول أوراقها وجذورها أيضًا.

يُمكن قطف أوراق الخس قبل أن ينضج، ويحتاج فقط إلى الماء والسماد. يعتبر الخس واحدًا من المحاصيل التي يمكن زراعتها في أي وقت من العام، ويمكن استخدامه في إعداد السلطات أو وضعه مع الخضراوات الأخرى لإضفاء نكهة رائعة على الطعام. كما يستخدم في بعض الأطباق مثل البراك في ليبيا والسماقية في غزة.

1 5 | موسوعة الشرق الأوسط

  • يحتوي على الكالسيوم والماغنيسيوم والبوتاسيوم، ويمكن أن يساعد في تحفيز الدورة الدموية وتخفيض ضغط الدم.
  • يحتوي السلق على مضاد أكسدة هام للجسم وهو حمض ألفا ليبويك، الذي يساعد على خفض نسبة الجلوكوز في الدم وتقليل الإصابة بمرض السكري، كما يلعب دورًا في تقليل الإصابة بالاعتلال العصبي واعتلال الشبكية الذي يصيب الإنسان عند حدوث تلف في الأوعية الدموية.
  • يعتقد البعض أن تناول السلق يفيد الأشخاص الذين يمارسون التمارين الرياضية حيث يُحسّن أدائهم ويجعلهم أكثر قوة وتحمل، ويحتوي السلق على النترات التي تُساهم في زيادة كمية الأوكسجين التي تصل إلى الجهاز التنفسي.
  • يساهم السلق في تحفيز نمو بصيلات الشعر للإنسان، ويساعد على زيادة طول وكثافة الشعر ومكافحة تساقطه، وذلك بفضل وجود مادة البيوتين.
  • يساعد فيتامين ك في حماية العظام من الهشاشة والضعف، ويعزز صحة العظام ويقويها، بفضل البنية البروتينية الخاصة بها.
  • المُحافظة على البشرة وتعزيز صحتها وتقويتها.
  • له دور كبير في علاج الزهاريمر.
  • مُعالجة الالتهابات المختلفة.
  • يمكن خفض نسبة الإصابة بأمراض القلب، والسكتة الدماغية المفاجئة، والنوبات القلبية.
  • يُعزِّز مستوى الطاقة داخل الجسم.
  • نظرًا لاحتواء السلق على الكلوروفيل، فإنه يُقاوم أمراض السرطان ويُقلل من خطر الإصابة بها، ويعمل على إيقاف المركبات المسببة لها.
  • يحتوي السلق على مضادات الأكسدة التي تقضي على المواد التي تدمر الخلايا وتجعلها سرطانية، كما تحمي الجسم من الخلايا السرطانية الناشئة.
  • يتضمن السلق مواد الزيكسانثين واللوتين، التي تلعب دورًا هامًا في حماية العين من ارتفاع ضغطها وتعزيز صحة البصر والحفاظ على صحة العين والقرنية، ومنع الإصابة بالعمى الليلي أو المياه البيضاء.
  • يُلَعِّبُ دورًا كبيرًا في القضاءِ على الكوليسترول الضار في الجسم.

يحتوي هذا على بيتاكاروتينات ومضادات أكسدة وفيتامين B6 ونسبة قليلة من النياسين والثيامين، ويوفر 18% من الاحتياج اليومي لفيتامين C، بالإضافة إلى توفير نسبة 44% من الاحتياج اليومي لفيتامين أ للجسم.

فوائد السلق للرجيم

2 13 | موسوعة الشرق الأوسط

يُساهم استهلاك نبات السلق في الحد من الإصابة بالسمنة، لأنه يعد واحدًا من النباتات التي تحتوي على سعرات حرارية قليلة جدًا.

كل 100 جرام من هذا الطعام يحتوي على 19 سعرًا حراريًا، لذا إذا كنت تتبع نظامًا غذائيًا لفقدان الوزن، فننصحك بتناوله وإضافته إلى قائمة أطعمتك.

فوائد السلق لفقر الدم

إذا تناول الإنسان الطعام الذي يحتوي على الحديد بشكل منتظم، فإنه سيساعد في علاج فقر الدم، حيث ينتج خلايا الدم الحمراء.

من الضروري أن يتضمن النظام الغذائي الأنواع المختلفة من الأطعمة الصحية الغنية بالعناصر الغذائية والمعادن، ولا يقتصر على نوع واحد من الطعام، حتى إذا كان له قيمة غذائية عالية.

القيمة الغذائية لنبات السلق الاخضر

يتميز هذا النبات بقيمته الغذائية العالية وهو واحد من أهم النباتات الورقية التي توفر كميات وفيرة من فيتامين ك، بالإضافة إلى وجود الكثير من المعادن والعناصر الغذائية الهامة.

كوب واحد من أوراق السلق يحتوي على سبع سعرات حرارية، و 0.07 دهون، و 0.65 بروتين، و 18 مللي جرام من الكالسيوم، و 1.35 جرام كربوهيدرات، و 29 جرام من المغنيسيوم، و 0.65 مللي جرام من الحديد، بالإضافة إلى كميات مناسبة من البوتاسيوم والفسفور، وفيتامين C وفيتامين E. كما يحتوي على خمسة ميكروجرامات من الفوليك.

ما هي اضرار السلق؟

3 14 | موسوعة الشرق الأوسط

  • إذا تناول الشخص أي دواء يميل إلى تمييع الدم، فيجب عليه أن يتحلى بالحذر وعدم تناول جرعات كبيرة من فيتامين ك، حيث أن ذلك يمكن أن يؤدي إلى تجلط الدم وتأثير الأدوية على الشخص.

أضرار السلق للذين يتناولون مميعات الدم

يُعاني الكثير من الناس من نسبة تجلُّط الدم العالية، مما يعني صعوبةَ حركة الدم داخل الأوعية الدموية، وبالتالي يضطرون إلى تناول أنواعٍ محدّدةٍ من الأدوية التي تعمل على زيادة نسبة سيولة الدم داخل الجسم، مثل الكومادين أو الوارفارين. وبالتالي، يجب على هؤلاء الأشخاص اتخاذَ احتياطاتهم وتجنُّب الإفراط في تناول الأطعمة التي تحتوي على فيتامين ك، مثل نبات السلق الذي يعمل على تخثُّر الدم، وهذا يتداخل مع فعالية مميعات الدم.

أضرار السلق للأشخاص الذين يعانون من حساسية السلق

يعاني بعض الأشخاص من الحساسية تجاه نوع من المركبات الموجودة في نبات السلق، والتي تسبب لهم حمى القش والتي تنتج عن حبوب اللقاح، وهؤلاء الأشخاص يعانون من أعراض الحساسية التي تظهر في الفم عند تناول السلق، مثل الحكة والتورم حول الفم.

الأسئلة الشائعة

ما هي الفيتامينات الموجودة في السلق؟

يحتوي كوب واحد من السلق المطهي، المكون من حوالي 180 جرامًا، على العديد من العناصر الغذائية، بما في ذلك ما يلي.
الكربوهيدرات: 7 جرام.
الكالسيوم: 10% من الحاجة اليومية للجسم.
فيتامين هـ: 17% من الحاجة اليومية للجسم.
البوتاسيوم: 27% من الحاجة اليومية للجسم.
فيتامين ك: 716% من الحاجة اليومية للجسم.
السعرات الحرارية: 35.
فيتامين أ: 214% من الحاجة اليومية للجسم.
الألياف: 3.7 جرام.
فيتامين ج: 53% من الحاجة اليومية للجسم.
البروتين: 3.3 جرام.
النحاس: 14% من الحاجة اليومية للجسم.
الحديد: 22% من الحاجة اليومية للجسم.
المغنيسيوم: 38% من الحاجة اليومية للجسم.
المنغنيز: 29% من الحاجة اليومية للجسم.

هل السلق يرفع ضغط الدم؟

تحتوي السلق على مجموعة من المركبات التي تساعد على الحفاظ على ضغط الدم الصحي، ومن بينها البوتاسيوم والكالسيوم والمغنيسيوم.

المراجع

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى