الصحة الإنجابيةصحة

فوائد العلاقة الحميمية

98c8bf65 f240 4c10 a16c cfb03f85dc30 fotolia 124586683 subscription monthly m | موسوعة الشرق الأوسط

تعتبر العلاقة الحميمة واحدة من أهم العلاقات بين الزوجين، ويهتم كل منهما بالحفاظ على هذه العلاقة. تسعى الزوجة إلى إرضاء زوجها بكل الوسائل لتجعله سعيدًا معها وتلبي احتياجاته الجنسية والنفسية. وتعد هذه العلاقة في كثير من الأحيان دليلاً على الحب والتقرب والتفاهم بين الزوجين. وقد أثبتت الدراسات أن هناك العديد من الفوائد الصحية والنفسية لممارسة العلاقة الحميمة، وسنتعرف عليها في هذا المقال.

جدول المحتويات

لماذا نمارس العلاقة الحميمية

هل فكرت يومًا في فوائد العلاقة الحميمة؟ هل تساءلت لماذا تمارس العلاقة الحميمة؟ يعتقد الكثيرون أن الجواب على هذا السؤال هو لتفريغ الشحنات والطاقات الموجودة داخل الجسم وإشباع النفس.

فقد أثبتت الدراسات والأبحاث أن هناك العديد من الفوائد الصحية التي تنتج عن ممارسة العلاقة الحميمية بين الزوجين، حيث تعمل هذه العلاقة على الوقاية من العديد من الأمراض. ومن بين فوائد العلاقة الحميمية بين الزوجين التي تم إثباتها بواسطة العديد من الدراسات:

  • أولاً: أظهرت الدراسات أن ممارسة العلاقة الحميمية بين الزوجين 3 مرات في الأسبوع يؤدي إلى تقليل فرص الإصابة بالجلطات القلبية بنسبة تصل إلى 50%، لأن عدم ممارسة العلاقة الحميمية يؤدي إلى زيادة الغضب وتراكم الضغوط السلبية داخل الجسم.
  • ثانياً: أظهرت الدراسات أن ممارسة العلاقة الحميمة تساعد على تحقيق التوازن بين الحالة الذهنية والعاطفية للشخص، وتزيد من قوة التركيز في الحياة اليومية.
  • ثالثاً: تعد ممارسة العلاقة الحميمية أقوى مهدئ نفسي عرفه التاريخ، وذلك بسبب الشعور بالراحة الذي يتبع الوصول إلى النشوة الجنسية، وأكد الأطباء أن الوصول للنشوة الجنسية يعادل تناول حبة مهدئة بمقدار 10 ملغرامات.
  • رابعاً: تساعد الممارسة الحميمية على محاربة الاكتئاب ولها تأثير فعّال على سعادة الإنسان، وأثبتت الدراسات أن الأشخاص الذين يمارسون العلاقة الحميمية بانتظام أكثر سعادة بنسبة 60% من غيرهم.
  • خامساً: تعمل ممارسة العلاقة الحميمة في وضعية الاختراق على تقوية عضلات الحوض، وأظهرت الدراسات أنها تعمل على تقوية تلك العضلات بشكل أكثر فعالية من تمارين كيجل الرياضية المعروفة.
  • سادساً: تزيل الكهرباء الساكنة وتخلص الشخص من التوتر العصبي وتساعده على التفكير الإيجابي وتساهم في تحبب الشخص في الحياة والعمل.
  • سابعاً: تساعد العلاقة الزوجية على تخليص الجسد من السموم، حيث يخرج العرق الناتج عن العلاقة الزوجية نسبة كبيرة من السموم، كما أنه يعمل على فتح المسام وترطيب البشرة أكثر من أي كريم أو مرطب آخر.
  • ثامناً: تساعد العلاقة الحميمة على حرق الدهون والحفاظ على اللياقة البدنية، حيث أثبتت الدراسات أن ممارسة العلاقة الحميمة بمعدل 3 مرات في الأسبوع يمكنها حرق ما يصل إلى 250 سعرة حرارية، مما يعادل 1000 سعرة حرارية في الشهر، وبالتالي يمكن خسارة حوالي 2 كيلوغرام من الدهون بنهاية العام.
  • تاسعاً: تساعد ممارسة العلاقة الحميمية بانتظام في الوقاية من مرض سرطان البروستاتا الذي يصيب الرجال، حيث أظهرت الدراسات أنها تحمي الرجال من الإصابة بهذا المرض بنسبة تصل إلى 30% أكثر من غيرهم، كما تحمي السيدات من الإصابة بسرطان الرحم.
  • عاشراً: تثبت الدراسات أن العلاقة الحميمة تساعد على خفض ضغط الدم، وقد أجريت الدراسة على 20 رجلاً وامرأة وتم العثور على تحسن كبير في مستوى ضغط الدم لدى الأشخاص الذين مارسوا الجنس بانتظام بالمقارنة مع الأشخاص الذين لم يمارسوا الجنس.
  • الحادي عشر: ممارسة العلاقة الحميمية مرة أو مرتين في الأسبوع تزيد من نسبة الأجسام المضادة في الجسم، وتساهم في زيادة نسبة فيتامين أ، الذي يحمي الشخص من الإصابة بعدد من الأمراض، وخاصة الأمراض الفيروسية.
  • الثاني عشر: أظهرت الدراسات أيضًا أن ممارسة العلاقة الحميمية تساهم في الحفاظ على صحة القلب، حيث تساعد في ضبط معدل نبضات القلب الطبيعي وتخفيض نسبة الكوليسترول في الجسم والتخلص من الكوليسترول السيء.

فوائد العلاقة الحميمة للحالة النفسية

أثبتت الدراسات والأبحاث أن ممارسة الجنس بانتظام تساعد على تحسين المزاج وزيادة الثقة بالنفس، إذ تشعر السيدة بأنها مرغوبة بشكل مستمر من قبل زوجها مما يجعلها تهتم بنفسها وجسدها، في حين يشعر الرجل بالقوة والرضا عن النفس.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى