أخبار السياراتسيارات و وسائل النقل

أسباب رسوب السيارة في الفحص الدوري

أسباب رسوب السيارة في الفحص الدوري | موسوعة الشرق الأوسط

رسوب السيارة في الفحص يتعلق بكثيرٍ من الأسباب المختلفة والمتعددة المتعلقة بسلامة السيارة وبعض أجزائها. وفي هذا المقال سوف نتعرف على الأسباب التي تؤدي إلى رسوب السيارة أثناء الفحص، حتى يتم وضعها في الاعتبار قبل التوجه إلى الفحص، وذلك في إطار الموسوعة.

أسباب رسوب السيارة في الفحص الدوري:

هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى رسوب السيارة في الفحص الدوري، ومن أهم تلك الأسباب:

أولًا: التظليل:

يعتبر التظليل أحد الأسباب التي قد تؤدي إلى رسوب السيارة في الفحص الدوري، وعادة ما يتجاهل بعض الأشخاص هذا الأمر أثناء الفحص الذاتي، ولكن في بعض الأحيان يمنع المفتشون استخدام التظليل، ما يؤدي إلى رسوب السيارة في الفحص.

ثانيًا: كسور في الزجاج:

إحدى الأسباب المساعدة في فشل سيارة خلال فحصها الدوري هو وجود خدوش أو كسور في الزجاج الأمامي للسيارة، حيث يمكن أن تتسبب حتى الخدوش البسيطة في رسوب السيارة أثناء الفحص الدوري إذا راهن الفاحص على وجود أي تلف في الزجاج الأمامي.

ثالثًا: تلف المساحات الأمامية:

تُعَدُّ المساحات الأمامية من الأشياء التي يُمْكِنُ أن تُتَسَبَّبَ في رَسُوبِ السيارة، وفي حالة تَعَرُّضِها للتَّلَفِ أو جَفَافِهَا وعَدَمِ عَمَلِهَا، وعَدَمِ قُدْرَتِهَا على مُسَاعَدَةِ تَنْظِيفِ منطقة الزجاج الأمامي بالشكل الصحيح، فإن كل ذلك يجعل الشخص الذي يقوم بالفحص يرفض تَسْجِيلُ السيارة خلال الفحص، ولذا يجب الاهتمام بأن تكون المساحات الأمامية سليمة وجيدة قبل الفحص.

رابعًا: لحام الشاص:

يعتبر الشخص المسؤول عن فحص السيارة أن لحام الشاص أو تعرضه للكسر أو الخدش هو أحد الأمور التي قد تؤدي إلى رسوب السيارة في الفحص الدوري، لذا يجب التأكد من سلامة الشاص وعدم وجود أي آثار للحام السابق.

خامسًا: زيادة في نسبة الكربون في الشكمان:

زيادة نسبة الكربون ووجود دخان كثير في الشكمان من الأسباب التي تزيد من احتمال رسوب السيارة خلال عملية الفحص الدوري، لذا يجب فحص السيارة جيدا من منطقة الشكمان قبل الفحص الدوري، ويمكن وضع زيت ستوب والتأكد من فحصها جيدا قبل الفحص الدوري.

سادسًا: تلف في أحد أجزاء السيارة:

إذا كان هناك تلف في أي جزء من السيارة، مثل الأذرع أو بطن السيارة أو المقصات، فسوف يتسبب هذا التلف في رسوب السيارة أثناء عملية الفحص. لذلك، يجب أن تكون جميع أجزاء السيارة سليمة.

سابعًا: خدوش وصدام في البودي:

في حالة تعرض البودي الخاص بالسيارة لصدام شديد وواضح يظهر خلال عملية الفحص الدوري، فإن ذلك يؤدي إلى رسوب السيارة خلال الفحص، ويمكن أن تنجح السيارة إذا لم تكن الخدوش واضحة أو غير مرئية بسهولة.

ثامنًا: تهريبات الشكمان:

من بين الأسباب التي تؤدي إلى رسوب السيارة أثناء الفحص، إذا كان هناك تسرب في الشكمان، فهذا السبب يكون كافيًا لجعل السيارة ترسب خلال عملية الفحص، لذا يجب الانتباه لهذه النقطة ومحاولة إصلاح هذه المشكلة قبل عملية الفحص حتى لا تتعرض السيارة للرسوب.

تاسعًا: فقدان أو كسر في المرآة:

في حالة حدوث كسر أو خدش في مرآة السيارة، فإن ذلك يمكن أن يؤدي إلى رسوب السيارة في الفحص الدوري، ولذلك يجب التأكد من سلامة المرآة قبل إجراء الفحص، حتى لا تتسبب في رسوب السيارة في الفحص لهذا السبب.

عاشرًا: تلف الأنوار:

من بين الأمور التي تؤدي إلى رسوب السيارة خلال عملية الفحص هو تلف أو فقدان الأنوار الأمامية أو الخلفية للسيارة؛ إذ تعتبر هذه الأنوار شرطًا ضروريًا لنجاح السيارة في الفحص. يجب الاهتمام بسلامة الأنوار قبل الفحص، حتى لو كانت ضعيفة، المهم أن تعمل. وفي حالة عملها، يتم نجاح السيارة في الفحص.

 

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى