أسأل الخبراءالمراجع

ما الفرق بين القوة و القوي

article 182 pixabay atom 68866 1280 | موسوعة الشرق الأوسط

الفرق بين القوة والقوي هو مفهوم في الفيزياء، حيث تعد القوة المؤثر الذي يسبب تأثيرًا على الأجسام، وبالتالي يسبب تغييرًا في حالة الجسم أو اتجاهه أو حركته، وعلى سبيل المثال، عندما يتم صد الكرة فإننا نلاحظ أنها تتحرك، وإذا تم صدها وهي متحركة فإنها تنحرف عن مسارها.

يعتبر الشخص القوي هو الذي يتمتع بقوة جسمانية أو قدرة على ضبط النفس، ويكون مخيفًا للناس بسبب مزاياه التي لا يمتلكها الآخرون، ويمكن الاطلاع على التفاصيل الأساسية حول هذا الموضوع في الموسوعة العربية الشاملة .

تعريف القوة :

نعيش في هذا الكون ونقوم بالأعمال اليومية، ولم نفكر بمن حولنا من عجائب قدرة الله، حيث أن هذه العجائب تؤثر علينا وتتكون من أربع قوى أساسية وهي لا تقل أهمية من الهواء والماء، فهي السبب الرئيسي لوجودنا في هذا الكون بهذه الصورة، ولكن إذا انعدمت إحداها لقضي على هذا الكون في لحظتها، وهي عبارة عن أربع قوى وتشمل:

القوة النووية الكبرى

القوة الكهرومغناطيسية.

القوة النووية الصغرى.

قوة الجاذبية.

الفرق بين القوة النووية القوية و الضعيفة :

القوة النووية القوية :

تُعرف القوة النووية القوية على أنها القوة التي تربط بين البروتونات والنيوترونات داخل نواة الذرة، وتشبه شحنات البروتونات قوة تنافر قوية تنتجها داخل النواة، وتحافظ القوة النووية القوية على الروابط بين البروتونات والنيوترونات، وتجعل النواة مستقرة وطبيعية.

القوة النووية الضعيفة :

  • تُعد القوة النووية الضعيفة واحدة من القوى الأساسية الأربعة الموجودة في الطبيعة، إلى جانب التأثير القوي والتأثير الكهرومغناطيسي والجاذبية.
  • تسمى القوة النووية الضعيفة بالديناميكا النكهية، وهي المسؤولة عن السقوط الإشعاعي والاندماج النووي للجسيمات. تنشأ هذه القوة عندما تنبعث أو تمتص بوزونات دبليو وزد، وفقًا للنموذج القياسي للفيزياء.
  • تتميز القوة النووية الضعيفة بخصائص مختلفة عن القوى الأساسية الأخرى، مثل:
  • هي القوة الوحيدة التي يمكنها تغيير نكهة الكواركات.
  • تنتهك القوة النووية التكافؤ وتستطيع اختراق التناظر الكهربائي المتساوي.

الفرق بين القوى المتزنة و غير المتزنة مع التمثيل :

القوى المتزنة :

هي القوى التي تؤثر في جسم ما دون أن تغير في حركته، وتعمل هذه القوى في اتجاه معاكس، وتؤثر في الأجسام الساكنة دائمًا.

مثال:-

عندما تسير السيارة بسرعة ثابتة على الطريق المستقيم، تتأثر بعدة قوى، بما في ذلك قوة دفع المحرك وقوة احتكاك الإطارات، ومع ذلك فإن القوتين هاتان تتوازنان وتبقى السيارة تسير في اتجاه مستقيم وبسرعة ثابتة.

القوى غير المتزنة :

القوة غير المتوازنة تؤدي إلى تغيير حركة الجسم، وتسبب إما إيقاف الحركة أو تغيير مسارها، كما أنها تؤثر على الأجسام المتحركة.

مثال:-

عندما يواجه سائق السيارة منحدرًا أثناء القيادة، يقوم بتغيير اتجاه السيارة أو تقليل السرعة. وإذا أراد زيادة سرعة السيارة، فإنه يزيد من قوة دفع المحرك، مما يزيد من قوة الاحتكاك ويؤدي إلى تغيير حركة الجسم.

قوي وصلة :

يمثل مجال الميكانيكا الهندسية مجالًا واسعًا وعميقًا، حيث توجد فيه الوصلة ذات القوة الصفرية التي تشير إلى عدم وجود قوة تؤثر على نقطة الربط، ولكن هذا لا يعني بالضرورة أن جميع الوصلات المرتبطة بهذه النقطة ذات قوة صفرية.

ونجد وجود الوصلات ذات القوة الصفرية لها عدة أسباب وهي:

عندما تؤثر على استقرار الجسم، حيث تمنع انحناء الروابط الطويلة التي تتعرض للضغط، وتتعرض هذه العناصر لقوة عند وجود حالات تحميل مختلفة للنظام الإنشائي.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى