الصحة الإنجابيةصحة

هل يثبت الحمل بعد النزيف

هل يثبت الحمل بعد النزيف | موسوعة الشرق الأوسط

يتعرض الكثير من النساء الحوامل في بداية فترة الحمل للنزيف، مما يسبب لهن القلق والذعر، ويتساءلن عما إذا كانت حالتهن تشير إلى استمرار الحمل أم إلى حدوث الإجهاض. وسوف نتعرف من خلال هذا المقال المقدم من موسوعة على العديد من الأمور المتعلقة بالنزيف في بداية فترة الحمل، بالإضافة إلى أهم الأسباب التي تؤدي إلى حدوث النزيف خلال فترة الحمل.

جدول المحتويات

أسباب النزيف في فترة الحمل:

هناك العديد من الأسباب التي يمكن أن تؤدي إلى حدوث النزيف خلال فترة الحمل، وبالرغم من أن بعض الحالات تعتبر طبيعية، فإن النزيف خلال فترة الحمل يسبب القلق، ويتضمن هذه الأسباب التالية:

أولًا: نزيف انغراس البويضة:

  • تحدث النساء الحوامل في بداية الحمل، وحتى قبل وقت الدورة الشهرية، نزيفا بسيطا يتمثل في قطرات قليلة جدا من الدم الأحمر، وأحيانا يكون لونه مائلا للبني. يعتبر هذا النزيف طبيعيا جدا في بداية الحمل، حيث يحدث نتيجة لاستقرار البويضة في منطقة عنق الرحم. هذا النزيف طبيعي للغاية ولا يوجد سبب للقلق أو الخوف منه، وغالبا ما لا يشعر به النساء. يعتبر هذا النزيف أيضا علامة أولية لحدوث الحمل، وقد لا يحدث لجميع النساء، حيث يحدث مع امرأة واحدة من بين كل خمس نساء.

ثانيًا: نزيف بعد العلاقة الزوجية:

  • يتعرض بعض السيدات للنزيف خلال الأشهر الأولى من الحمل بعد ممارسة الجنس، وهذه الحالة شائعة بين السيدات في فترة الحمل الأولى، ولكنها لا تسبب القلق، فبسبب زيادة تدفق الدم في منطقة عنق الرحم، يحدث نزيف أحمر اللون عقب العلاقة الزوجية، وعادةً ما يكون بضع قطرات فقط، ويمكن مراجعة الطبيب للاطمئنان على صحة الجنين، ولكن إذا استمر النزيف لساعات يجب مراجعة الطبيب على الفور.

ثالثًا: نزيف في نفس موعد الدورة:

  • يوجد العديد من الحالات التي يحدث فيها النزيف خلال فترة الحمل وموعد الدورة الشهرية كل شهر، ولا يجب القلق من هذا الأمر إذا كان النزيف بسيطًا ولا يستمر لفترة طويلة. ولكن إذا استمر النزيف الدموي لمدة يومين على الأقل فعليك مراجعة الطبيب المختص للتأكد من صحة الجنين.

رابعًا: نزيف الإجهاض:

  • في بعض الحالات، يمكن للسيدات أن يتعرضن للنزيف الشديد بسبب التعرض للإجهاض، وإذا استمر النزيف لمدة يومين أو أكثر، فيجب على السيدة مراجعة الطبيب المختص لفحص الجنين باستخدام أجهزة السونار والتأكد من سلامته، وإذا كان الجنين مهددًا بالإجهاض، يصف الطبيب العلاجات اللازمة للمساعدة في تثبيت الحمل.

هل يثبت الحمل بعد النزيف ؟

  • غالبًا ما تتساءل السيدات أثناء فترة الحمل بعد تعرضهن للنزيف، هل سيثبت الحمل أم سيتم إجهاض الجنين في المراحل اللاحقة، والإجابة على هذا السؤال تختلف من امرأة إلى أخرى، وذلك حسب السبب الرئيسي لحدوث النزيف، كما أن مدة استمرار النزيف لها تأثيرًا كبيرًا في إثبات الجنين أو إجهاضه، وذلك حسب قوة الجنين، إذ يوجد العديد من الحالات التي تعاني من النزيف المتكرر خلال فترة الحمل ويكون ذلك دليلًا على احتمال إجهاض الجنين، وفي هذه الحالة يتم إعطاء الأدوية المثبتة للحمل خلال فترة الحمل الأولى لتثبيت الحمل ومنع الإجهاض، وفي هذه الحالة يتم إثبات الجنين بعد النزيف ويتم انجاب طفل سليم ومعافى بصحة جيدة.

أمور يجب فعلها لثبوت الحمل بعد النزيف:

يجب على المرأة اتباع العديد من التعليمات الهامة في حالة حدوث نزيف خلال فترة الحمل الأولى، وذلك لتجنب الإجهاض والحفاظ على الجنين، حيث يعد النزيف إنذارًا خطيرًا بحدوث الإجهاض، ومن الأمور الهامة التي يمكن القيام بها لتأكيد الحمل والحفاظ عليه:

  • في حالة النزيف، يجب الذهاب إلى أقرب مستشفى أو طبيب مختص.
  • يجب التأكد من صحة الجنين من خلال فحص دقات القلب الخاصة به وكذلك السونار للتأكد من صحة الجنين.
  • يجب الالتزام بتعليمات الطبيب وتناول الأدوية التي تساعد على استقرار الحمل.
  • في حالة تعرض المرأة الحامل للنزيف، يجب الالتزام بالراحة التامة.

 

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى