الطب البديلصحة

فوائد ورق التوت للصحة والسكري والتخسيس

berries10 768x432 | موسوعة الشرق الأوسط

تنتج فصيلة التوتيات أوراقًا هامة يمكن استخدامها في العديد من المجالات الصحية للإنسان، وتأتي هذه الأوراق من شجرة التوت التي تشتهر بمذاقها اللذيذ وفوائدها الصحية الكثيرة.

تُعد جنوب قارة آسيا موطنًا رئيسيًا لشجرة التوت، ومع ذلك يتم زراعتها في مناطق مختلفة في الوطن العربي، ويتم جني أوراق التوت من الشجرة وتجفيفها للاستخدام، وخاصةً خلال فصل الخريف.

يستخدم الصينيون أوراق التوت في الطب البديل والعلاج التقليدي، حيث يتم وخز الإبر في الجسم بهدف تخفيض حرارة الجسم والتخلص من السموم.

تُستخدم أوراق التوت أيضًا في تصنيع الشاي، الذي يستخدم في الكثير من العلاجات العشبية للعديد من الأمراض، وبخاصة النوع المعروف باسم (سانغ انتم).

تساعدنا هذه المقالة على استكشاف العديد من الفوائد الصحية لأوراق التوت والشاي المصنوع منه، وكيفية الاستفادة منه في الحياة الصحية.

جدول المحتويات

ورق التوت ومرض السكري :

أظهرت دراسة طبية قام بها عدد من الباحثين في جامعة (مينسوتا) بالولايات المتحدة الأمريكية، أن تناول مشروب أوراق التوت يساعد في الحفاظ على مستوى السكر في الدم متوازنًا، كما أنه يحتوي على خصائص علاجية لمرضى السكري من النوع الثاني، بالإضافة إلى قدرته على امتصاص الكربوهيدرات بشكل جيد. وأظهرت دراسة أخرى للباحث لي تشونغ أن تناول أوراق التوت يؤدي إلى تخفيض مستوى السكر في الدم بنسبة تصل إلى 44% بعد تناول وجبة واحدة، مما يساعد على استقرار مستوى السكر في الدم.

يحفظ مريض السكري أوراق التوت في الثلاجة وعند الحاجة لها يقوم بفرم الكمية الملائمة، ثم يضيفها إلى الماء المغلي ويتركها لمدة عشرين دقيقة، وبعد ذلك يشربها وفقًا لحاجته وتوصيات الأطباء لمستوى السكر في جسمه.

ورق التوت للكبد والرئة :

تم استخدام شاي أوراق التوت في الطب الصيني كعلاج تبريدي للكبد والرئة، وذلك من خلال التخلص من أعراض ارتفاع درجة حرارة الرئة مثل التهاب الحلق والسعال والحمى، كما يساعد على تخفيف آلام الكبد.

يساهم ورق التوت في إزالة المضاعفات الصحية التي تنشأ عندما يتعرض الجسم لمشاكل في الكبد والرئة، كما يساعد في علاج جفاف العينين. ومع ذلك، يجب استشارة الطبيب قبل استخدامه.

ورق التوت للمعدة والكلى :

يعتبر ورق التوت فعالًا جدًا في علاج العديد من الأمراض المعوية، بما في ذلك القرحة الدموية، ويمكن لشاي أوراق التوت تخفيف آلام المغص الكلوي وتحسين وظائف الكلى.

ورق التوت والعينين

تساهم أوراق التوت في التخلص من أعراض جفاف العينين، ويمكن استخدامها في صنع شاي أو مغلي، ولكن يجب استشارة الطبيب قبل البدء في الاستخدام.

ورق التوت والكوليسترول الضار :

أظهرت دراسة نشرت في عام 2013 في “BioMed Research International” أن تناول 280 غرامًا من مسحوق أوراق التوت ثلاث مرات يوميًا لمدة ثلاثة أشهر يؤدي إلى انخفاض مستويات الدهون الثلاثية والكوليسترول الضار في الجسم، وأظهرت دراسة أخرى مماثلة نشرت في عام 2010 في مجلة الكيمياء الحيوية السريرية والتغذية نتائج مشابهة بعد تناول المشاركين 12 ملم من متخلص أوراق التوت ثلاث مرات يوميًا لمدة ثلاثة أشهر.

ورق التوت والالتهابات :

أثبتت دراسة نُشرت في عام 2013 في مجلة الأغذية الوظيفية أن أوراق التوت تساعد في الوقاية من العوامل الالتهابية في الجسم، ولذلك يتم استخدام أوراق التوت في علاج الالتهابات المرتبطة بالأمراض المزمنة.

ورق التوت للسيدات الحوامل :

يساعد شرب مغلي ورق التوت المرأة الحامل على التخفيف من الغثيان الذي يصاحب الحمل، والتشنجات التي تحدث خلال فترة الحمل، كما يقلل من خطر فقدان الجنين أو الإجهاض، حيث يتم ذلك من خلال دعم جدار المشيمة وتحفيز الدورة الدموية في الجسم، مما يساعد الأم والجنين على الاستمتاع بصحة جيدة.

ورق التوت لتغذية الشعر :

ورق التوت له تأثير جمالي على الشعر لأنه يساعد على تحفيز نمو الشعر بشكل سريع ويساعد على التخلص من الشعر الأبيض، وذلك بفضل العناصر الغذائية الغنية التي يحتوي عليها والتي تساعد على تغذية وتنشيط الشعر.

ورق التوت للتخسيس :

ورق التوت له فوائد عديدة في فقدان الوزن، وخاصة بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من مشكلة السمنة، حيث يساعد على تصغير حجم المعدة وبالتالي تقليل الكميات المتناولة من الأطعمة، ويساعد في الشعور بالشبع. يمكن ذلك بغلي القليل من أوراق التوت في الماء المغلي وتركه لمدة تتراوح بين عشر دقائق إلى خمسة عشر دقيقة ثم الشروع في تناوله.

احذر أضرار أوراق التوت :

يجب استشارة الطبيب المختص قبل تناول أي نوع من المكملات الغذائية، بما في ذلك شاي أوراق التوت، لتحديد الجرعة المناسبة والمسموح بها لحالة المريض، على الرغم من عدم تحديد أية أضرار محددة قد يتعرض لها المريض أثناء تناولها.

 

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى