الصحة النفسيةصحة

ما هي التراكمات النفسية

ما هي التراكمات النفسية1 | موسوعة الشرق الأوسط

 

ما هي التراكمات النفسية؟ تتميز العلاقة الزوجية بأنها شديدة القرب والخصوصية المعنوية والجسدية، إذ إنها علاقة مستمدة وحتمية. وجميع هذه الصفات إيجابية لأنها نجحت في تحقيق كل أهدافها في المودة والمحبة بين الأزواج. وعلى الرغم من كل هذه المميزات، يمكن أن تتحول إلى مشاكل تتراكم وتؤدي إلى قتل أحد الطرفين. ويقدم هذا المقال شرحًا لتفسير هذه التراكمات النفسية لتجنب حدوثها .

التراكمات والارتباطات الشرطية :

  • الارتباط الشرطي هو تراكمات إيجابية أو سلبية، ويعني ذلك أنه علاقة جميلة تمثل الأحاسيس والذكريات الجميلة، وتجعل الزوجين يشعرون بالراحة والأمان والسعادة والمودة، وتظهر كل ذلك على شاشة تحفظ الذكريات الجميلة لحظة بلحظة.
  • إذا كانت العلاقة سيئة، فستظهر على الشاشة بالمشاعر والأحاسيس السيئة، وهذا يمتد إلى تاريخ طويل من المعاناة والصراع الصعب بين بعض الأزواج عندما يعانون من صداع شديد أو غثيان شديد. يمتد الارتباط الشرطي من النفس إلى الجسد بكل نبضة روح، ويمكن أن تكون الأمور بين التعاسة والسعادة، ولكن كلمات بسيطة من الزوج يمكن أن تسعدنا مثل “وحشتني” أو “بحبك”. وعلى الرغم من بساطة هذه الكلمات، إلا أنها تحمل معان تعبر عن الأحداث والذكريات الجميلة، وتعكس الارتباط الشرطي السار الجميل بين الأزواج، وتدل أيضا على وجود الزوجة في حضور زوجها الذي يمنحها المودة والحب والراحة والاطمئنان.

توازنات التراكم ونوعية الحياه الزوجية:

  • تعتبر الحياة الزوجية مجالًا يشهد تراكمًا للمشاعر الإيجابية والارتباط العاطفي القوي بين الطرفين، وفي المقابل يمكن أن يتراكم السلبية في هذا المجال مما يؤدي إلى الصراع والانتقام من الشريك.
  • وباختصار نقول أن نوعية التراكم الإيجابي هي المحور الرئيسي لنجاح الحياة الزوجية، حيث تعكس السعادة في الحياة الزوجية .

التراكمات السلبية :

  • التراكم السلبي هو حدث مروع في الضمير الإنساني، وقد صدم الكثير من الأزواج الذين يتعرض أزواجهم للقتل والتقطيع ووضعهم في أكياس بلاستيكية، ويحدث التراكم السلبي بين الأزواج عندما يختلفون وتتراكم المشاعر حتى يصبحوا غاضبين ومحبطين كثيرًا .

ما هي اسئلة الطبيب النفسي:

 

أشار الدكتور جمال شفيق أحمد، استاذ الطب في جامعة عين شمس، إلى أن أهم المشكلات النفسية التي يواجهها المقبلون على الزواج والزوجات هي التالية:

  • مشكله اختيار الشريك أو الشريكة : الزواج المتسرع يحدث عندما يتم الزواج بسبب لقاء واحد أو حب المراهقة أو زواج الفتاة بناء على اختيار أهلها لشريك حياتها، أما تأخر سن الزواج فيعني تأخر الزواج للذكور أو الإناث بسبب الظروف الشخصية التي تؤدي إلى تأخير الزواج.
  • وبسبب ذلك، يقول الدكتور جمال أن تأخير سن الزواج للإناث يتسبب في مشاكل نفسية صعبة لبعض الفتيات يسبب لهن الخوف والقلق.

كيف اتخلص من مشاكلي النفسية:

 

(يواجه الأشخاص العديد من المشاكل والهموم في حياتهم، ويبحثون عن طرق لتجاوز تلك الهموم، ويتعرضون لضغوط شديدة، لذا سنتبع خطوات بسيطة للتغلب على تلك المشاكل:)

  1.  ينبغي ممارسة الرياضة للتخفيف من الضغط النفسي، حيث تساعد الرياضة في التخلص من الضغوط النفسية .
  2.  تحضير الطعام يعتبر مهدئًا للجسم من التوتر، ويمكن أن يكون له تأثير إيجابي على الإنسان، لذلك يجب أن ندخل المطبخ ونحضر أي طعام.
  3. يعتبر الضحك مفيدًا جدًا للجسم، حيث يفرز الضحك هرمون السعادة، ولذلك فإن الضحك يمنح الإحساس بالسعادة والفرح، لذا علينا الضحك بكثرة.
  4.  شرب الشاي والقهوة والعصائر الطازجة .
  5.  يجب مشاهدة الصور لأن مشاهدة الصور والتذكريات الجميلة تمنحنا الراحة والإحساس الجميل.
  6. الجلوس مع النفس والعودة إلى الماضي مع كل ذكرياته يؤثر إيجابًا على النفس 

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى