الخدمات المصرفيةالموارد المالية

كيفية تحويل الفائدة المتناقصة الى الثابتة

كفية تحويل الفائدة المتناقصة الى الثابتة | موسوعة الشرق الأوسط

دليل شرح كيفية تحويل الفائدة المتناقصة إلى ثابتة، بالإضافة إلى تعريف الفائدة ومكوناتها وكيفية حسابها. سأجيب على جميع هذه الأسئلة في مقالتي وسأوضح الفرق بين الفائدة المتناقصة والفائدة الثابتة من خلال الموسوعة .

جدول المحتويات

ما هي الفائدة :

الفائدة هي المبلغ الذي يتم تحصيله من المقترض للمقرض بسبب استخدام أصول محددة، ويمكن أن تكون هذه الأصول كبيرة مثل السيارات، حيث تعني الفائدة تأجير للاستخدام، وتزيد الفائدة من سعر الأصل بشكل كبير باختلاف الأنواع.

عناصر حساب الفائدة :

  • مقدار المبلغ الذي تم اقتراضه .
  • الفترة الزمنية لهذا القرض .
  • نسبة الفائدة المتفق عليها .
  • الملغ الذي يدفع شهريا .

كيفية حساب الفائدة :

تُحسب الفائدة بمعادلة تتضمن نسبة الفائدة وقيمة القرض والمدة المحددة للاقتراض .

مثال :

إذا كانت قيمة الاقتراض 100 ريال ونسبة الفائدة 5% وكانت فترة الاقتراض سنة، فإن الفائدة تكون …؟.

الحل:

من خلال التعويض في قانون حساب الفائدة :

يتم حساب الفائدة بمعادلة يتم فيها ضرب نسبة الفائدة في قيمة القرض والمدة المحددة للاقتراض

الفائدة = 0.05 × 100 × 1 = 5 ريالات .

نسبة الفائدة الثابتة :

تعني نسبة الفائدة الثابتة نسبة الفائدة التي تحسب على المبلغ الكلي للقرض الأصلي خلال فترة التقسيط، دون النظر إلى أن المدفوعات المستمرة ستقلل من مقدار القرض المستلم. وبالتالي، سيتم حساب الفائدة على قيمة القرض بأكمله خلال فترة التسديد.

نسبة الفائدة المتناقصة :

ومع ذلك، يتم حساب الفائدة المتناقصة عن طريق حساب الفائدة من كل شهر بناءً على قيمة المبلغ المتبقي للقرض، وستتضمن كل الأقساط الشهرية المتساوية (EMI) نسبة الفائدة المضافة إلى قيمة القرض وقيمة المبلغ الرئيسي.

عندما تسدد كل الأقساط المتساوية القيمة في كل شهر، تقل قيمة الرصيد المتبقي على مبلغ القرض بقيمة المبلغ الأساسي.

بهذه الطريقة، يتم حساب الفائدة فقط للشهر التالي على قيمة القرض الأصلية، وسيتم حساب الفائدة للشهر التالي فقط على المبلغ المستحق من القرض، وسيقل مقداره بنسبة مساوية للمبلغ الرئيسي لذلك الشهر .

كيفية تحويل الفائدة المتناقصة الى الثابتة والفرق بينهم :

عادة ما تكون أسعار الفائدة المتناقصة أعلى من الفائدة الثابتة في بداية فترة القرض، ولكن تصبح الفائدة المتناقصة أقل من الفائدة الثابتة بعد مرور النصف الأول من فترة القرض. على سبيل المثال، إذا كانت الفائدة المتناقصة في بداية القرض 8٪ والفائدة الثابتة 5٪ لقرض قيمته 100 ألف، فسيكون إجمالي الفائدة 20 ألف. ويعني ذلك أن الفائدة المتناقصة في السنة الأولى ستكون 8٪ ، و6٪ في السنة الثانية ، و4٪ في السنة الثالثة ، و2٪ في السنة الرابعة. وإذا جمعنا قيمة الفائدة على مدار الأربع سنوات، فسنحصل على 20٪ من قيمة القرض. ويدل ذلك على أن متوسط الفائدة في السنة هو 5٪ ، وهو نفس معدل الفائدة الثابتة .

وبمعنى آخر، لا يوجد فرق بين الفائدة الثابتة والفائدة المتغيرة .

 

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى