أدويةصحة

أعراض حساسية حقنة التيتانوس

أعراض حساسية حقنة التيتانوس | موسوعة الشرق الأوسط

تُعَد حقنة التيتانوس واحدة من العلاجات التي يتم استخدامها لعلاج مرض التيتانوس، والذي يصيب عددًا كبيرًا من الأشخاص، وينجم عن الإصابة بالتلوث والبكتيريا. تقوم حقنة التيتانوس بالوقاية من هذا المرض، وفي هذا المقال سنتعرف على أعراض حساسية الحقنة التيتانوس بالتفصيل، حيث يمكن أن تسبب الحقنة حساسية وأعراضًا خاصة بها.

جدول المحتويات

حقنة التيتانوس:

تعتبر حقنة التيتانوس من التطعيمات التي يتم إعطاؤها للأطفال للوقاية من مرض التيتانوس، وهو من الأمراض الشائعة بشكل كبير في الأطفال، وهي من العلاجات الفعالة التي تعطى للأطفال والبالغين الذين يكونون عرضة للإصابة بالمرض.

كيفية إعطاء حقنة التيتانوس:

  • يتم إعطاء حقنة التيتانوس للأطفال بعد دخولهم المدرسة، وذلك لأنهم في هذا العمر يكونون أكثر عرضة للاصابة بمرض التيتانوس، ويجب إعطاء حقنة التيتانوس للأطفال في عضلة الفخذ فقط.
  • بالنسبة للبالغين والكبار، يجب أن يتلقوا حقنة التيتانوس في عضلة الذراع، ويجب الحصول عليها مرة واحدة تقريبًا كل عشر سنوات، للوقاية من الإصابة بمرض التيتانوس.
  • تحتوي حقنة التيتانوس على مجموعة من الأدوية والعلاجات التي تعمل على مكافحة مرض التيتانوس والذيفان، ويجب أن يتلقى الجسم هذه الحقنة بانتظام لحمايته من هذا المرض.
  • يتم إعطاء حقنة التيتانوس للمرأة خلال فترة الحمل، وذلك لحمايتها من الإصابة بمرض التيتانوس خلال مرحلة الولادة، حيث يتعرض بعض السيدات للإصابة بهذا المرض بسبب التلوث خلال فترة الولادة.

الحساسية التي تسببها حقنة التيتانوس:

في بعض الحالات، يمكن أن تسبب حقنة التيتانوس حساسية لبعض الأطفال والبالغين، وذلك لأن حقنة التيتانوس تحتوي على العديد من العلاجات والمواد التي يتم استخدامها في تركيب الحقنة، والتي من بينها مادة الثيموريسال، وهذه المادة هي واحدة من المواد التي يمكن أن تسبب حساسية شديدة لبعض الأشخاص. لذلك، يجب ملاحظة الشخص بعد إعطائه حقنة التيتانوس بعد فترة، حيث إذا ظهرت أي أعراض حساسية لدى الطفل أو الشخص البالغ بعد تلقي الحقنة، فيجب عدم إعطائهم حقنة التيتانوس مرة أخرى لأنها قد تسبب لهم حساسية.

أعراض حساسية حقنة التيتانوس :

قد يظهر بعض الأعراض على الشخص أو الطفل بعد تلقيهم حقنة تيتانوس، وتشمل هذه الأعراض حساسية شديدة، ولكن في بعض الحالات لا تسبب حقنة تيتانوس أي أضرار أو حساسية، ومع ذلك يمكن أن يتعرض بعض الأشخاص للإصابة بالحساسية، ومن بين الأعراض المحتملة للحساسية:

  • يمكن أن يؤدي الإصابة بالاحمرار الشديد في الجلد أو الوجه.
  • تسبب جرعة التيتانوس ارتفاعًا ملحوظًا في درجة حرارة الجسم بعد فترة من الزمن.
  • تسبب حقنة التيتانوس في بعض الحالات تورمًا في الجسم، وخاصة في المنطقة التي تم فيها إعطاء الجرعة.
  • يؤدي الشعور بالتصلب الشديد في بعض مناطق الجلد، والتي تحدث بعد حقنة التيتانوس، إلى الإصابة ببعض المشاكل الصحية.
  • تسبب الحقن أحيانًا ظهور طفح جلدي على الجسم، وخاصة في منطقة الحقن.
  • تظهر أيضًا أعراض الحساسية الشديدة المعروفة، والتي تأخذ شكل الشعور بالحكة الشديدة في الجسم.
  • في بعض الحالات النادرة جدًا، يمكن أن تسبب حقنة التيتانوس تورمًا في الشفاه أو في منطقة الوجه، وفي مثل هذه الحالات يجب الذهاب إلى أقرب مستشفى فورًا.

كيفية التعامل مع حساسية حقنة التيتانوس:

عادةً ما يتطلب إعطاء حقنة التيتانوس للشخص إجراء اختبار حساسية مسبقًا لتجنب حدوث أي تأثيرات جانبية أو أعراض حساسية شديدة. وفي حالة حدوث حساسية بعد تلقي حقنة التيتانوس، يجب التوجه على الفور إلى قسم الطوارئ أو الطبيب أو المستشفى الأقرب لتلقي العلاج اللازم. كما يجب تجنب إعطاء حقنة التيتانوس للشخص مرة أخرى بعد ذلك، لأنه قد يصبح عرضة للحساسية منها باستمرار.

 

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى