صحةصحة الطفل

سماعات الأذن الطبية للأطفال

سماعات الأذن الطبية للأطفال | موسوعة الشرق الأوسط

يحتاج الكثير من الأطفال إلى السماعات الطبية للوقاية من فقدان السمع أو ضعف السمع، وتُعد السماعات الطبية أحد العوامل الهامة للأطفال، وتعرف هذه المقالة من سوف على الأنواع الأفضل من السماعات الطبية للأطفال وعلى أهميتها.

جدول المحتويات

مميزات السماعات الطبية للأطفال:

تتميز السماعات الطبية بالعديد من الميزات المختلفة، وعادة ما يتم استخدامها للأطفال بسبب هذه الميزات، ومن أهم مهام السماعات الطبية وميزاتها الرئيسية الآتية:

  • تساعد السماعات الطبية في الحد من خطر فقدان السمع الكلي.
  • تساعد السماعات الطبية أيضًا على الاستماع الجيد لجميع الأصوات سواء كانت عالية أو دقيقة، وذلك لأنها مصممة بهذه الخاصية.
  • تساعد السماعات الطبية على تعزيز تنمية المهارات الاجتماعية واللغوية للأطفال وتحسين قدراتهم.

كيفية عمل السماعات الطبية:

  • يعني: تعمل السماعات الطبية على استقبال العديد من الأصوات المختلفة بشكل جيد، بما في ذلك الأصوات العالية والمنخفضة، وذلك بفضل وجود مجموعة من الميكروفونات الصغيرة والدقيقة داخل السماعات، التي تقوم بمعالجة الأصوات إلى الشريحة الرقمية وترجمتها إلى الكلمات والأصوات المفهومة للطفل.
  • بالإضافة إلى ذلك، فإن السماعات الطبية تحتوي على مكبرات صوت، والتي تساعد على تحويل الأصوات والكلمات إلى موجات صوتية يتم إرسالها مباشرة إلى الدماغ، وهذا يساعد على الاستماع للأصوات بشكل صحيح. كما تعمل السماعات الطبية بالبطاريات.

من أنواع السماعات الطبية للأطفال:

هناك العديد من أنواع السماعات الطبية المختلفة التي تخص الأطفال، وتختلف هذه الأنواع في طريقة عملها وكيفية استخدامها للاستماع إلى الأصوات، ومن بين أفضل أنواع السماعات الطبية الخاصة بالأذن، يمكن الإشارة إلى ما يلي:

أولًا: سماعة خلف الأذن:

  • تتوفر سماعات طبية للأطفال وهي من النوع الذي يتم وضعها خلف الأذن، وتتألف هذه السماعات من جزأين، الجزء الأول هو العبوة البلاستيكية الخاصة بالسماعة والتي تحتوي على مكبر صوت خاص وميكروفون، ويتم وضع هذا النوع من السماعات خلف الأذن ويتم توصيلها بأنبوب يتم وضعه في الجزء الداخلي من الأذن، وتتم تصميمها حسب الطلب، وتتميز هذه السماعات بأنها يمكن استخدامها لجميع الأعمار، كما أنها سهلة جدًا في الصيانة.

ثانيًا: سماعة طبية داخل الأذن:

  • يوجد أيضًا نوع آخر من السماعات الطبية يتم تركيبه داخل الأذن، وهو النوع الذي يتم وضعه مباشرة داخل القناة السمعية. تتميز هذه السماعات بسهولة التعامل معها، وتمكن الشخص من التحكم في الصوت، وتدوم بطاريتها لفترات طويلة جدًا. وهذا النوع من السماعات مناسب لجميع الحالات، وخصوصًا لأولئك الذين يعانون من فقدان شديد للسمع.

ثالثًا: سماعة طبية في القناة السمعية:

  • تعد هذه النوعية أيضاً من أنواع السماعات الطبية الخاصة بالأذن، ولكنها تختلف كثيراً عن الأنواع التي ذكرت سابقاً. حيث يتم وضعها داخل القناة السمعية ويتم وضع جميع الأجزاء الخاصة بالسماعة داخل القناة السمعية. ومن أهم ما يميز هذه النوعية هو أنها تساعد على تنقية الصوت والتخلص من الضوضاء، وأيضاً الأصوات. كما أنها من الأنواع الصغيرة جداً. ويتوفر أيضاً بعض الأنواع من هذه السماعات الطبية والتي تحتوي على جزئين وهما المتلقي والمستقبل، ويتم وضعهما داخل القناة السمعية بالإضافة لاحتوائها على سلك صغير.

نصائح يجب إتباعها عند شراء سماعات الأذن الطبية للأطفال:

هناك العديد من النصائح والإرشادات التي يجب على الآباء اتباعها قبل شراء سماعات طبية لأبنائهم، وذلك للحصول على السماعات الطبية المناسبة للطفل، ومن بين تلك النصائح المهمة:

  • يجب البحث عن جميع أنواع السماعات الطبية المختلفة التي تناسب الطفل.
  • يجب استشارة الطبيب المختص حول النوع المناسب للطفل.
  • يجب التحقق من حالة السماعة وجودتها وقدرتها على التحمل قبل شرائها.
  • يجب أخذ فترة التجربة عند شراء السماعة، حتى يتمكن المشتري من تحديد ما إذا كانت السماعة مناسبة للطفل أم لا.
  • ينبغي البحث عن سماعات طبية تتضمن عدة مواصفات هامة، مثل الميكروفون والبرمجة والبلوتوث ومواصفات أخرى متعددة، حيث توجد هذه المواصفات في العديد من أنواع السماعات الطبية المختلفة.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى