أدويةصحة

فيتامينات تنشط الأكسجين في الدماغ

181936 خطوات يومية بسيطة تحافظ على صحة الدماغ | موسوعة الشرق الأوسط

تعد الفيتامينات من الأمور المهمة جدًا لتحسين أداء وظائف الجسم بما في ذلك الوظائف الدماغية، ويحدث نقص في الفيتامينات في الدماغ يؤدي إلى اضطرابات مزاجية وتشوش ذهني وتدهور في الذاكرة وعدم القدرة على التركيز. لذلك ينصح بتناول بعض الفيتامينات التي تنشط الأكسجين في الدماغ لتحسين الأداء الوظيفي للدماغ. ويمكن الحصول على المزيد من التفاصيل حول هذا الموضوع على موسوعة .

جدول المحتويات

فيتامينات تنشط الأكسجين في الدماغ :

  • فيتامين D

يعتبر فيتامين D ذو أهمية كبيرة للجهاز العصبي، وخاصة للسيروتونين، حيث يلعب دورًا هامًا في تنظيم مستويات السيروتونين في الدماغ. لذلك، ينبغي تناول الأطعمة الغنية بفيتامين D، الموجودة بشكل أساسي في الأسماك البحرية وزيت السمك، وكذلك الاستفادة من أشعة الشمس التي تتوفر يوميًا.

  • فيتامين B بكافة أنواعها ( 1 B – 6 B – 12 B)

تُعتبر هذه الفيتامينات من أهم الفيتامينات اللازمة للخلايا العصبية؛ لأن المادة المايلين التي تلتف حول الأعصاب وتحميها تتكون منها. يتوفر فيتامين B12 في اللحوم ومنتجات الألبان والأسماك والحبوب الكاملة مثل الأرز البني والشعير، ولهذا فإنه يُعد ضروريًا لصحة الجهاز العصبي.

  • فيتامين حمض الفوليك

يعمل حمض الفوليك على خفض مستويات مادة الهيموسيستيئين الضارة على الخلايا العصبية والتي يمكن أن تسبب أزمات دماغية. لذلك، يزيد حمض الفوليك من سرعة اليقظة في المخ ويحافظ على صحة العقل ويحسّن الحالة النفسية. يتواجد حمض الفوليك بكميات كبيرة في الخضروات الورقية والبقوليات والحبوب الكاملة والفواكه بجميع أنواعها، ولهذا السبب فإنه يتمتع بالعديد من الفوائد.

  • فيتامين C

يعتبر فيتامين C ضروريًا وحيويًا جداً في نقل الرسائل العصبية وإنتاج مادة الدوبامين، كما يحسّن الذاكرة، ويحمي الجسم من الجذور الحرة التي تؤثر على خلايا المخ. ويوجد هذا الفيتامين في الفواكه الحمضية والخضروات الطازجة.

علاج عدم وصول الدم للمخ بالأعشاب :

أصبحت الأعشاب الطبية موضوع اهتمام كثير من الناس حيث يمكن استخدام بعض الأعشاب في علاج بعض الأمراض، ومن هذه الأمراض عدم تدفق الدم بشكل صحيح نحو المخ، وهو مرض يؤثر على وظائف المخ بأكملها ويمنع المريض من أداء أعماله اليومية، ولذلك سنتحدث عن الأعشاب التي تحفّز الدورة الدموية في المخ:

  • الزنجبيل :

الزنجبيل هو أحد الأعشاب التي تتمتع بفوائد عديدة، حيث يمنع تراكم الدهون في الشرايين، ويساعد على تحفيز الدورة الدموية في المخ، وذلك عن طريق تناول كوب من الزنجبيل المغلي المحلى بالعسل الأبيض، كما يمكن وضع مسحوق الزنجبيل على الأطعمة للاستفادة منه بشكل كامل.

  • إكليل الجبل :

يعد هذا النبات من الأعشاب المهمة التي تساعد على تنشيط خلايا المخ والدورة الدموية، كما يساعد على تحسين تدفق الدم في الشرايين.

  • الثوم :

يحتوي الثوم على مواد طبيعية مهمة لصحة الإنسان، مثل المضادات الحيوية والمضادات الأكسدة، مما يساعد على تحسين الدورة الدموية في المخ ومنع ترسب الكولسترول الضار على الشرايين.

علاج نقص الدم في المخ :

يعاني بعض الأشخاص من نقص الدم في المخ، وهذا يمكن أن يؤدي إلى بعض المشاكل الصحية، لذلك يجب معالجة السبب الرئيسي للمشكلة:

  • تناول بعض الأدوية التي تساعد على تنشيط الدورة الدموية، وأدوية مضادات الصفائح الدموية يمكن أن تؤثر على صحة الجسم، لذلك يُنصح بالذهاب على الفور إلى الطبيب لينصحك بتناول الدواء المناسب لحالتك.
  • يمكن تحسين الدورة الدموية عن طريق تناول الأطعمة الغنية بالأحماض مثل أوميجا 3، والفيتامينات والعناصر الأساسية الضرورية.
  • تمارين اللياقة البدنية المنتظمة تساعد على تحفيز الدورة الدموية في الجسم بأكمله.
  • ينصح بالنوم لمدة كافية خلال الليل وتجنب تناول المشروبات الكحولية والتدخين، حيث يعتبران السبب الرئيسي لضعف تدفق الدم إلى المخ.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى