الصحة الإنجابيةصحة

اسباب الحمل بدون اعراض او وحام

shutterstock 3761758091 | موسوعة الشرق الأوسط

تعرفي على أسباب الحمل بدون أعراض؟ وأعراض الحمل في بدايته.” في بعض الأفلام والمسلسلات التي تعكس واقعنا، نرى البطلة تطلب وجبة محددة أو فاكهة معينة عندما تكون حامل وتقول “أنا بتوحم حقا.” وعندما لا يستجيب الرجل لرغبات المرأة أثناء فترة الوحم، يخشى أن يؤثر ذلك على الجنين عند ولادته. ولكن هل يمكن أن يحدث الحمل بشكل طبيعي دون وجود وحم؟ في هذه المقالة، سنناقش ما يتعلق بالوحم وعدمه خلال فترة الحمل على موسوعة سنتاول.

جدول المحتويات

اسباب الحمل بدون اعراض :

ظاهرة الوحم هي ظاهرة طبيعية وشائعة تحدث لدى العديد من النساء خلال فترة الحمل، وتتمثل في الرغبة الشديدة لدى المرأة الحامل بتناول نوع معين من الطعام أو شرب عصير محدد، وقد تحدث رغبة في تناول نوع من الطعام الذي قد لا ترغب فيه عادةً، وقد يصل الأمر إلى عدم الرغبة تمامًا في تناول أنواع معينة من الطعام والتي تكرهها الحامل خلال تلك الفترة.

ماهي أسباب وحم الحمل؟

يقال إن وحم الحمل يحدث عندما يحتاج جسم المرأة الحامل لعنصر محدد ولا يتوفر في الجسم، وهذا العنصر ضروري لبناء جسم المولود، فيشعر الجسم بالرغبة في تناول الأطعمة والمغذيات التي تحتوي على هذا العنصر لتعويض النقص، ويمكن أن تشتهي المرأة وجبات معينة التي قد لا تشتهيها في حالة عدم الحمل، وتفتقد الشهية تمامًا لبعض الأطعمة التي كانت تفضلها.

يقال أيضًا أن سبب الوحم قد يدل على حاجة المرأة الحامل للأملاح والفيتامينات، ولكن لا يوجد دليل قطعي أو دراسة مثبتة على أن نقص بعض العناصر الغذائية أو سوء التغذية سبب الوحم. ويمكن أن يرتبط الوحم بالهرمونات الحمل، حيث تتضاعف هذه الهرمونات كل بضعة أيام خلال الأشهر الثلاثة الأولى، وقد يسبب بعض الأعراض مثل الغثيان والقيء، والاشتهاء لبعض الأطعمة والنفور من غيرها. وأظهرت الدراسات أن الغثيان والنفور من بعض الأطعمة يبدأان في نفس الوقت عند معظم النساء الحوامل.

متى يبدأ وحم الحمل ومتى ينتهي؟

يظهر الوحم في كثير من الأحيان في الأشهر الأولى من الحمل، وتختلف أعراضه بين النساء بناءً على العوامل المختلفة مثل العوامل النفسية، جنس الجنين، هرمونات الحمل وغيرها.

وفقًا للدراسات والأبحاث الطبية، تبدأ فترة الوحم مع بداية الحمل وتستمر خلال الأشهر الأربعة الأولى، وتختلف مدة فترة الوحم من امرأة إلى أخرى حسب طبيعة جسمها ومدى تأثرها بالتغييرات الفسيولوجية والنفسية والهرمونية المصاحبة للحمل. ويصل الوحم إلى ذروته في الشهر الثاني من الحمل، ثم يبدأ في الانخفاض وينتهي في الشهر الرابع، ولكن قد يستمر مع بعض النساء خلال الشهرين الخامس والسادس.

قد يستمر الوحم طوال فترة الحمل في حالات معينة، ويمكن أن يحدث الوحم في الفترة من بداية الشهر الرابع حتى نهاية الشهر السادس في حالات أخرى.

ما أكثر المواد التي يتم التوحم عليها؟

أظهر استطلاع للرأي أجراه مركز (بيبي سنتر الأمريكي) أن 40% من النساء الحوامل يرغبن في تناول الحلويات، مثل الشوكولاتة، خلال فترة الحمل، بينما يشعر 33% منهن بالشهية للمنتجات المالحة، مثل المخلل، ويرغب 10% منهن في تناول المواد الحمضية، مثل البرتقال والليمون.

يفضل بعض النساء تناول الأطعمة الخفيفة والابتعاد عن الأطعمة الدهنية، وقد يشعر بعضهن بالرغبة بالاستنشاق الروائح المختلفة مثل رائحة الدهان، بدلًا من الطعام أو الشراب.

كيفية التعامل مع الوحم؟

  • ينبغي الحصول على وجبات خفيفة وصحية طوال الوقت، وفي حالة الرغبة في تناول شيء حلو، يمكن تناول قطعة واحدة من الحلويات. ويفضل الحصول على منتجات طبيعية لأنها أكثر صحة من المنتجات المصنعة.
  • يجب الاعتدال في تناول الطعام وتجنب الإفراط والمبالغة في الأكل حتى لا يؤدي ذلك إلى الإصابة بالسمنة وزيادة الوزن ومشاكل صحية قد تؤثر على الأم والجنين.
  • يجب التركيز على تناول الأطعمة الصحية المتوازنة ذات القيمة الغذائية العالية والتي تحتوي على البروتين ومشتقاته وتكون خالية من الدهون، بالإضافة إلى الحليب قليل الدسم والخضروات والفواكه والبقوليات والحبوب الكاملة.
  • تجنُّبِ الذَّهابِ للتَّسوُّقِ عندَ شعورِكَ بالجوعِ.
  • يجب تناول الأطعمة الصحية التي تحتوي على نسب قليلة من السكر، مثل الفاصوليا والفواكه والحبوب الكاملة والخبز والشوفان غير المحلى.
  • ينبغي للشخص الاستلقاء على السرير لمدة ربع ساعة بعد تناول الفطور لتجنب تشنجات عضلات المعدة التي قد تتسبب في القيء.
  • يجب تجنب تناول الدهون والزبدة في وجبة الإفطار وتناول وجبات خفيفة بدلاً من ذلك.
  • يتضمن الاستمرار في إجراء الفحوصات للتحقق من نسب العناصر والمعادن الأساسية في جسمك والتأكد من عدم وجود نقص في أي منها.
  • “يجب عدم غسل الأسنان مباشرة بعد الانتهاء من تناول الطعام، حيث يمكن أن يسبب المعجون الغثيان لبعض الحوامل.

    هل توجد وصفات طبيعية للتخلص من الوحم؟

  • يمكن تناول كوب من الزنجبيل الممزوج بالعسل الدافئ، حيث يعمل على تهدئة المعدة وتخفيف الإحساس بالغثيان والقيء.
  • يمكن تناول حبة موز صباحًا، حيث يحتوي على البوتاسيوم وفيتامين 6 اللذان يعملان معًا على تعزيز الصحة والعافية.
  • يتم غلي بعض أوراق البقدونس وتناول ربع كوب منها صباحًا.
  • يمكن إضافة ملعقتين صغيرتين من خل التفاح إلى الماء المشروب.
  • يتم نقع أربع ملاعق كبيرة من الكمون في الماء مع إضافة ملعقتين من الخل، ثم يترك لمدة يوم كامل، ثم يتم تحميصه على النار وتناول ملعقة واحدة من الخليط يومياً.

هل يمكن أن يتم الحمل بدون وحم؟

لا يلزم أن تشعر المرأة الحامل بالوحم، فكثير من النساء يمرون بفترة الحمل دون أن يشعروا بالوحم أو أعراضه.

 

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى