الطب البديلصحة

علاج احتقان الأنف عند الاطفال بالأعشاب

mowsoa | موسوعة الشرق الأوسط

يمكن معالجة احتقان الأنف عند الأطفال باستخدام الأعشاب، إذ يحدث احتقان الأنف بسبب تورم التجويف الخاص بالأنف، ويؤدي ذلك إلى زيادة كمية المخاط في الأنف وصعوبة التنفس. ويحدث احتقان الأنف عند الأطفال نتيجة الإصابة بالإنفلونزا، أو في حالة الإصابة بالسعال أو الحساسية .

تعاني الأطفال بشكل كبير من احتقان الأنف وانسداده خلال فصل الشتاء وانخفاض درجات الحرارة، ولذلك يسعى الأمهات إلى البحث عن طرق ووسائل طبيعية لعلاج هذه المشكلة، ولهذا السبب سنتطرق في هذا المقال إلى طرق علاج احتقان الأنف لدى الأطفال باستخدام الأعشاب والطرق الطبيعية، بالإضافة إلى شرح أهم الأسباب التي تؤدي إلى احتقان الأنف لدى الأطفال، وأيضاً أبرز الأعراض التي يعاني منها الطفل المصاب بالاحتقان والانسداد.

أولاً: أسباب احتقان الأنف عند الاطفال:

يمكن للطفل أن يعاني من انسداد واحتقان في الأنف بسبب عدة عوامل وأسباب، ومن الممكن التعرف على أهم هذه العوامل من خلال النقاط التالية:

  • إصابة الطفل بنزلات البرد والرشح.
  • اصابة الطفل بالتهابات بالجيوب الأنفية.
  • تُعد اللحمية عند الأطفال من أهم الأسباب التي تؤدي إلى الاحتقان والانسداد في الأنف.
  • يعتبر الاضطراب في الغدة الدرقية من أهم العوامل المسببة للاحتقان في الأنف.

ثانياً: أعراض احتقان الأنف عند الأطفال:

يعاني الأطفال من مجموعة من الأعراض عند انسداد واحتقان الأنف، ويمكن التعرف على أهم هذه الأعراض من خلال الآتي:

  • يعاني الطفل الذي يعاني من احتقان الأنف من صعوبة في التنفس.
  • يسبب احتقان الأنف لدى الطفل الكحة والسعال.
  • يعاني الطفل المريض من صداع نصفي أو جزئي، إلى جانب آلام في الرأس.
  • يعاني الطفل المريض من عدم القدرة على النوم بشكل طبيعي ومنتظم بسبب صعوبة التنفس.
  • يمكن للاحتقان الناتج عن الزكام أن يسبب للأطفال شعوراً بالرشح.

ثالثاً: علاج احتقان الأنف عند الاطفال بالأعشاب :

يمكن استخدام العديد من الأعشاب والوسائل الطبيعية لعلاج احتقان الأنف وانسداده لدى الأطفال، ويمكن التعرف على أهم الطرق الطبيعية لعلاج احتقان الأنف لدى الأطفال من خلال ما يلي:

  • خل التفاح:

يعتبر خل التفاح من أهم الوسائل الطبيعية التي يمكن استخدامها لعلاج احتقان الأنف لدى الأطفال، حيث يساعد على إزالة الزوائد المخاطية في الأنف ويخفف من الانسداد والاحتقان. كما يساعد خل التفاح على تقوية جهاز المناعة لدى الطفل وبالتالي يقلل من فرص الإصابة بالأمراض البكتيرية والفيروسية. ويستخدم خل التفاح لعلاج الالتهابات في الأنف والجهاز التنفسي بشكل عام. ويمكن تناول معلقتين كبيرتين من خل التفاح مخلوطة بالماء، ويمكن إضافة كمية مناسبة من العسل الأبيض الطبيعي لتحلية المزيج وإضافة قيمة غذائية أكبر. وينصح بتناول هذا المزيج مرتين يوميًا لعدة أيام حتى يتم شفاء الطفل بشكل كامل.

  • الثوم:

الثوم من الأعشاب الطبيعية التي استخدمت منذ القدم في علاج الكثير من الأمراض والمشاكل الصحية، ومن أهمها علاج احتقان الأنف عند الأطفال والكبار. وذلك لأنه يحتوي على خواص تساعد على القضاء على الالتهابات والبكتيريا والجراثيم. كما يحمي الثوم الجهاز التنفسي من الإصابة بالعدوى البكتيرية أو الفيروسية. ويمكن استخدام الثوم لرفع كفاءة الجهاز المناعي، وتجنب الإصابة بالاحتقان، وعلاج احتقان الأنف عند الأطفال من خلال طهي فصوص الثوم وإذابتها بالماء أو الحليب، وتناول الخليط مرتين يوميًا للحصول على النتائج المرجوة في أقرب وقت.

  • الحلبة:

تعتبر الحلبة واحدة من الوسائل الطبيعية المهمة التي يستخدمها الكثيرون لعلاج مشاكل الجهاز التنفسي والجهاز الهضمي. وتستخدم الحلبة بشكل رئيسي في علاج مشاكل الجهاز التنفسي، حيث يعتبر علاجًا فعالًا للاحتقان الأنفي عند الأطفال، وذلك عن طريق التخلص من المخاط الموجود بالأنف والمسبب للاحتقان، كما تعمل الحلبة على فتح الأنف المسدود وتوفير الراحة والتنفس السليم خاصةً عند النوم. يمكن استخدام الحلبة لعلاج احتقان الأنف عند الأطفال عن طريق غلي كمية مناسبة من الحلبة مع الماء وتحليتها بالقليل من العسل الأبيض. أما شرب الحلبة الدافئ في عدة مرات باليوم، فإنه يوفر الراحة والشفاء في وقت قريب.

  • الفلفل الأسود:

يمتلك الفلفل الأسود خصائص تساعد على علاج احتقان الأنف لدى الأطفال والكبار، إذ يقلل من حدة الأعراض والانسداد في الأنف، ويخفف من السعال والكحة، وذلك بزيادة عدد المرات التي يعطس الشخص، مما يساعد في التخلص من البلغم والمخاط الزائد في الأنف. يمكن استخدام الفلفل الأسود لعلاج احتقان الأنف لدى الأطفال عن طريق مزج ملعقة صغيرة من الفلفل الأسود المطحون برفق مع ملعقة كبيرة من زيت السمسم، ومن ثم يتم استنشاق المزيج عدة مرات في اليوم للمساعدة في العطس والتخلص من البكتيريا المسببة للاحتقان والسعال.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى