القواميس و الموسوعاتالمراجع

معنى كلمة الشورى

معنى كلمة الشورى | موسوعة الشرق الأوسط

معنى كلمة الشورى في اللغة ومفهومها في الإسلام، بالإضافة إلى أهميتها في نهضة المجتمع وصور الشورى المختلفة، وهل لها أكثر من معنى؟ تعرف على المفاهيم المختلفة لهذا الأمر الهام للمجتمع والفرد وأنواع الشورى المتعددة عبر الموسوعة.

جدول المحتويات

بحث كامل عن الشورى :

يعتبر مصطلح الشورى من أهم المصطلحات في اللغة، ومن المهم معرفة معناها، فهي تعني في المعجم تغيير وجهات النظر والاختلاف في الآراء بين الأشخاص، ويتم اختبارها من قبل الأذكياء والمثقفين. وحرص الدين الإسلامي على تعزيز مبدأ الشورى في المجتمع والتشاور بين الجميع لاتخاذ القرارات الصحيحة، حيث تؤدي أحكام الشورى إلى أفضل النتائج من الأحكام الفردية، بفضل استخدام العقل، حيث يمكن للعقل الوصول إلى أحكام أفضل من تلك التي يمكن لشخص واحد فقط أن يصل إليها.

تعريف الشورى و أهميتها :

  • بالنسبة لمعنى كلمة الشورى في اللغة، فهي اسم في الأصل، وتأتي من كلمة تشاور، والمصدر منها هو شار، ويشير مجلس الشورى إلى المكان الذي يتم فيه التشاور بين أكثر من فرد لاتخاذ قرار أو البت في أمر ما من أمور الدولة، حيث يمثل هؤلاء الأشخاص مجموعة من أصحاب الرأي المعروف بسلامة رأيهم وفكرهم، ويستشيرهم الحكومة لمعرفة رأيهم في مختلف الأمور التي تهم البلاد.
  • تشمل الكلمات التي لها علاقة بكلمة “شورى” في اللغة العربية مثل “إشارة، شور، مستشار، مستشارة، مشور، مشوار” وغيرها. وبالنسبة للمشورة التي ينطق بها الشين فإنها تعني أن يتشاور الشخص في الأمر ويستشير آراء الآخرين.
  • الشورى هي أحد أسرار نجاح المجتمعات وتطورها، فهي تضمن الوصول إلى قرار صائب، حيث يستفيد الشخص من خبرات وتجارب الآخرين قبل اتخاذ القرار النهائي، وبالتالي يحصل على المعرفة والخبرة التي تخوله التعامل مع الظروف الصعبة بثقة كاملة.
  • تسعى الشورى إلى تأسيس مفهوم المساواة والتسامح بين الأفراد، كما تعمل على تعزيز الأخوة والمودة في المجتمع، وتشجع الفرد على التخلي عن الأنانية والتكبر من أجل مصلحة المجتمع بأكمله، دون تحيز لأي فكرة أو رأي، فالجميع يحظى بالمساواة في اتخاذ القرارات.
  • يساعد الشورى في تحسين صفات وأخلاق وأفكار الشخص، ويمنع فكرة الاستقلالية في الأفكار والآراء. ومن أشهر الأشعار التي ذكرت فيها الشورى الآتي: “ولا تظن الشورى عليك غضاضة *** فإن الخرافي قوة للقوادم.

معنى الشورى في الاسلام :

  • بالنسبة للمعنى الإسلامي للشورى، فهو من المفاهيم الأسلامية الهامة التي تدل على سماحة وعظمة الدين الإسلامي، حيث يتم احترام وأخذ الآراء المختلفة من الجميع قبل اتخاذ القرار النهائي، وعادة ما يجتمع أهل الحكمة الذين لديهم الخبرة والمعرفة بأمور الحل والعقد للتشاور في مختلف قضايا الحياة. وقد عمل الإسلام على تعزيز هذا المفهوم الذي يعد منهجًا واضحًا في الحياة.
  • تعتبر الشورى من أهم السنن النوبية التي علينا اتباعها اقتداء بالرسول محمد صلى الله عليه وسلم، والذي كان يستشير أصحابه في كل الأمور التي لها أهمية كبيرة والتي ستغير من مصير الأمة، ومن شدة عظمة مكان الشورى في الإسلام ودليل حي على أهميتها هو تسمية سورة في القرآن الكريم باسم الشورى، ومن ضمن الآيات التي توضح معنى الشورى في الإسلام الآية الآتية: وَشَاوِرْهُمْ فِي الْأَمْرِ ۖ فَإِذَا عَزَمْتَ فَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُتَوَكِّلِينَ” آية (159): سورة آل عمران.

صفات أهل الشورى :

من ضمن الصفات الواجب توافرها في أهل الشورى ما يلي:

  1. أن تكون لديهم خبرة واسعة.
  2. من المهم أن يتمتع الأشخاص بمعرفة واسعة ودراية عميقة بالموضوعات التي يعبرون عن آرائهم فيها، وأن تكون آراؤهم مبنية على معرفة حقيقية وليست عشوائية.
  3. من صفات أهل الشورى الأمانة في الحفاظ على الأسرار والأموال، وقدرتهم الكبيرة على تحمل المسؤوليات المختلفة ومراعاة ظروف الآخرين.
  4. من صفاتهم الشجاعة والقدرة على القول بالحقيقة دون الخوف من إيذاء الآخرين أو تهديدهم، حيث لا يهابون أحدًا.
  5. القدرة على اتِّخاذ القرار الصحيح دون الانجراف وراء الأفكار الخاطئة.
  6. يدل على الحكمة والتفكير العميق في مختلف الجوانب قبل اتخاذ قرار بالقول أو بالفعل.

نماذج ناجحة في الإسلام عن الشورى :

  • استشارة الرسول صلى الله عليه وسلم الصحابة حول ماذا يفعلون مع الأسرى بعد عزوة بدر.
  • يُعَدُّ استشارة الرسول محمد صلى الله عليه وسلم للصحابة في مختلف الغزوات، وخاصة غزوة الخندق، بما في ذلك سلمان الفارسي، الذي اقترح حفر خندق حول المدينة وخاصة من الجهة التي تواجه الأعداء، من الأمور المهمة التي ترمي إلى تعزيز التشاور والعمل الجماعي في المجتمعات.
  • قام عمر بن الخطاب رضي الله عنه بالاستشارة مع الصحابة حول ما يجب فعله، وسأل الصحابة والتابعين حول الشخص الذي سيتولى البيعة بعده.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى