الأرشيفالمراجع

أخطر الأفاعي في العالم سامة جدا تسبب الموت

أخطر الأفاعي في العالم1 | موسوعة الشرق الأوسط

يعتبر دليل أسماء أخطر الأفاعي في العالم مرعباً للغاية، حيث أن الأفاعي عندما يتم ذكر أسمائها أو تحدث عنها، يشعر الناس بالخوف والحذر منها، وهذا بسبب أن بعض أنواعها قادرة على قتل آلاف الأشخاص بلدغة واحدة أو كمية سم واحدة، وبعضها يمكنه إطلاق سمه عن بعد عند فتح فمها، مما يؤدي إلى مقتل المئات من الضحايا. لذلك، قررنا في هذا المقال على موقع الموسوعة أن نتعرف على أخطر أنواع الأفاعي في العالم.

جدول المحتويات

أخطر الأفاعي في العالم :

1-الأفعى المجلجلة:

  • الأفعى المجلجلة هي نوع من الأفاعي التي تنتشر في أمريكا الشمالية، وهي الأكثر خطورة في القارة الأمريكية، حيث يمكن التعرف عليها من خلال ذيلها الذي يصدر صوتًا مميزًا، والغريب في الأمر أن الصغار من هذه الأفاعي هم الأكثر خطورة من البالغين، حيث لا تتحكم في كمية السم الذي يفرزها.
  • يمكن لأفعى المجلجلة أن تقتل الإنسان البالغ في غضون 20 دقيقة فقط، ويكون سمها قوياً مثل سم الكوبرا، وعندما يدخل السم في جسم الإنسان، فإنه يمكن أن يسبب الشلل والنزيف الخطير. ولحسن الحظ، يوجد لهذه الأفعى مصل.

2-ثعبان الموت:

  • يعيش ثعبان الموت في قارة أستراليا وغينيا الجديدة، ويتميز بأنه يقتل ضحاياه ويتناولهم، كما يقوم بقتل الأفاعي الأخرى، ويعد سم هذا الثعبان فتكًا حيث يمكن أن يتسبب في الموت خلال دقائق فقط.

3-الحنش:

  • تعتبر أفعى الحنش من الأنواع الأكثر انتشارًا على مستوى العالم، وتتواجد أنواع سامة منها، ولكن الأكثر سمية على الإطلاق تتواجد في الشرق الأوسط والهند والصين، وتتميز بالسرعة الشديدة والنشاط خلال الليل، وخاصة بعد تساقط الأمطار. وعند لدغ الإنسان، يعاني من الهبوط والنزيف الشديد في اللثة لفترة طويلة تصل إلى 4 أسابيع، ما لم يتم علاجه.

4-الكوبرا الفلبينية:

  • هي النوع الوحيد الذي لا يزال حيًا من الكوبرا، ويعتبر سمها من أكثر أنواع السموم خطورة وقوة، وتستطيع هذه الأفعى أن تبخ سمومها من بعد يصل إلى 3 أمتار، ويؤدي سم هذه الأفعى إلى فشل في الجهاز التنفسي والقلب مما يؤدي إلى وفاة الضحية في غضون 20 إلى 30 دقيقة، وأشهر الأعراض لدغتها هي الغثيان الشديد والإسهال الحاد والصداع.

5-افعى المامبا السوداء:

  • تعيش أفعى المامبا السوداء في الصحاري الأفريقية ويبلغ طولها أكثر من 4 أمتار، وتعد هذه الفصيلة هي الأسرع في العالم، ولكنها تكون عصبية دائمًا وتحاول الهروب عند مواجهة أي خطر. إذا شعرت بالخطر الحقيقي ، فإنها تفتح فمها وتطلق كميات كبيرة من السم القاتل الذي يؤدي إلى وفاة الإنسان في غضون 15 دقيقة، وكل عضة لهذه الأفعى تحتوي على كمية من السم قادرة على قتل 25 شخصًا.

6-افعى النمر الأسترالية:

  • تعيش أفعى النمر الأسترالية في أستراليا وهي من أخطر أنواع الأفاعي، حيث يمكن لسمها أن يؤدي إلى وفاة حوالي 30 شخصًا خلال 30 دقيقة فقط، وتتضمن أعراض سمها وجعًا شديدًا في القدم والرقبة وزيادة في العرق وسرعة في التنفس وشلل ووفاة، ويمكن أن تحدث كل هذه الأعراض في غضون نصف ساعة فقط، ومع ذلك، فإن هذا النوع من الأفاعي يفر هاربًا عند الخطر ولا يهاجم إلا في حالات نادرة جدًا.

7-افاعي الكريت الزرقاء:

  • توجد افاعي الكريت الزرقاء في جنوب شرق استراليا، وتعد هذه الأفعى من الأفاعي الليلية التي تنشط خلال الليل وتتغذى على الأفاعي الصغيرة. وتصل نسبة العضات القاتلة من هذه الأفعى إلى حوالي 50%، حتى لو تم استخدام المصل في الحال، حيث يدخل سمها إلى الجهاز العصبي على الفور ويسبب شللًا للجهاز العصبي، وتموت الضحية في غضون ثوانٍ قبل أن يتم إعطاء المصل المضاد لها.

8-الأفعى البنية الشرقية:

  • تُعد هذه الأفعى الخطيرة التي تعيش في أستراليا خطرًا جدًا، وللأسف يعيش الناس بالقرب من أماكن تواجدها. وتتميز بالسرعة والعدوانية الشديدة، ولكن لحسن الحظ، فإنها لا تستخدم سمها بكثرة ضد البشر، بل تكتفي بكميات قليلة. ويكفي مليون جزء من سمها لقتل الإنسان في غضون دقائق قليلة.

9-الأفعى البحرية:

  • تعيش الأفعى البحرية في مياه أستراليا وتعد من الأنواع الخجولة والمسالمة بطبعها، ومع ذلك فهي من الأنواع الأكثر خطورة، حيث يمكنها قتل 1000 رجل في دقائق معدودة، ويكون معظم ضحاياها من الصيادين.

10-افعى التايبان البرية:

  • تُعَدُ هذه الأفعى الأكثر خطورةً على مستوى العالم، بين جميع الأفاعي، إذ تقوم بقتل ضحيتها في دقائق قليلة، وتحتوي كمية السم التي تفرزها في القذفة الواحدة على قدرة لإنهاء حياة ما يقرب من 100 رجل، وحتى بعد استخدام الترياق والأمصال اللازمة للتخلص من سمها، وتعيش هذه الأفعى في قارة أستراليا وطولها لا يتجاوز 2.5 مترًا.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى