أسأل الخبراءالمراجع

ما هو الحيوان أبو جعده

الحيوان أبو جعده | موسوعة الشرق الأوسط

الحيوان أبو جعده هو الذئب، ويتميز بالذكاء الشديد والمكر والخديعة، كما أنه حيوان مفترس يتغذى على اللحوم، ويطلق عليه اسم أبو جعدة نسبة إلى الشعر الذي يغطي جسده. يمكنك معرفة المزيد عن هذا الحيوان من خلال هذا المقال الموجود على موقع الموسوعة.

جدول المحتويات

الحيوان أبو جعده أو الذئب :

  • أبو جعدة هو لقب يستخدم للإشارة إلى الذئب، وهو حيوان مفترس يعيش على اللحوم، ويوجد نوعان من الذئاب: الذئب الرمادي والذئب الحبشي أو الأثيوبي.
  • الذئب الرمادي هو نوع من الذئاب الكبيرة، ويعيش في مناطق واسعة في شمال نصف الكرة الأرضية، ويبلغ طوله حوالي 120-200 سنتيمترًا ويصل وزنه إلى 79 كيلوجرامًا. يتميز بفرو رمادي اللون، سواء كان فاتحًا أو غامقًا. بالإضافة إلى ذلك، يوجد الذئب الاثيوبي في المرتفعات الاثيوبية، ويتواجد هناك أربعون نوعًا مختلفًا، وهو أصغر حجمًا من الذئب الرمادي، حيث يبلغ طوله حوالي 137-168 سنتيمترًا، ويزن حوالي 36 كيلوجرامًا.

سلوك حيوان أبو جعدة:

  • يعيش الذئب أو الحيوان المعروف بـ “أبو جعدة” في مجموعات تتكون من 6 إلى 10 ذئاب، ويقطع مسافات بعيدة قد تصل إلى أكثر من 19 كيلومترًا في اليوم. وتتعاون الذئاب في صيد وافتراس الحيوانات التي تفضلها، مثل صيد الغزلان، وقد يأكل الذئب حوالي 9 كيلوجرامات من لحم الفريسة بمفرده، ويمكن أن يكون غذاء الذئاب بعض الطيور أو الأسماك أو الثعابين وأحيانًا الفاكهة، ولكن مهما بلغ جوع الذئب، فإنه لا يقترب أبدًا من الحيوانات الميتة.
  • لا يحب الذئب البقاء في مكان معين لفترات طويلة، بل يتنقل ويسافر كثيرًا، ويتواصل مع مجموعته أو أصدقائه عن طريق إصدار أصوات مثل العواء لجذب انتباههم، ويصل صوت الذئب إلى مسافة تقدر بحوالي عشرة كيلومترات. وقد يترك الذئب شيئًا من رائحته في الطريق، مثل البول أو البراز، ليعرف زملاؤه الطريق الذي سلكه. ويشبه الذئب الكلب ليس فقط في الشكل، ولكن أيضًا في إصدار الأصوات العالية وأكل العظام.

صفات حيوان أبو جعدة الجسدية:

  • يتميز الذئب بطول يمكن أن يصل إلى أكثر من مترين، بالإضافة إلى ذيل طويل يمكن أن يصل إلى نصف المتر، وهو مميز جدًا، ولا يعيش الذئب لفترة طويلة حيث تتراوح أعمار الذئاب بين 16 و20 سنة، ويصل الذئب الكبير في الحجم إلى حوالي 80 كيلوجرامًا.

تكاثر حيوان أبو جعدة:

  • يحدث موسم تزاوج الذئاب بين شهري يناير ومارس، حيث يترك الزوجان القطيع لإتمام عملية التزاوج.
  • تنجب إناث الذئاب عادة ما يتراوح بين ثلاثة وثمانية جراء بعد فترة حمل تصل إلى حوالي خمسة وستين يومًا، ويكون الجراء الصغار مغمضي العينين ويعيشون مع الأم التي تعتني بهم وتدربهم على الصيد وحمايتهم من الأعداء والمخاطر المحتملة، حتى يصلوا إلى سن 6 إلى 9 أشهر، عندها يصبحون قادرين على الاعتماد على أنفسهم، وتصل الذئاب إلى النضج عندما يصلون إلى عمر عامين.

علاقة حيوان أبو جعدة بالجن:

  • ترددت الأقاويل بأن الذئب يمتلك القدرة على رؤية الجن وإخافتهم، وذلك يعود إلى البريق الذي يوجد في عينيه والذي يستمر حتى بعد وفاته، فعيناه لا ترمش أبدًا حتى وإن كان نائمًا. كما ذُكر في بعض القصص القديمة أن الذئب يستطيع أكل الجن ويتمتع بقدرة على تخويفهم وإبعادهم، ويعتبر هذا الأمر من أسباب خلق الذئب.

معلومات أخرى عن حيوان أبو جعدة:

  • يتمتع الذئب بحوالي مائتي مليون خلية متخصصة في الشم، وهو يتفوق بكثير على الإنسان الذي يملك خمسة مليون خلية شم فقط، وهذا يشير إلى قدرة الذئب على استشعار الروائح على بعد ثلاثة كيلومترات، ولذلك يخشى الإنسان في الصحراء من الإصابة بأي شيء يؤذيه، لأن الذئب يمكن أن يشم رائحة الدم.
  • يعاني الذئب من حالة حزن شديد عندما يفقد شريك حياته أو زوجته، ويبقى يعوي لعدة شهور أو ربما سنوات، وقد ينتحر في بعض الأحيان بسبب شدة حزنه، ونادراً ما يستطيع أحد الزوجين البقاء على قيد الحياة بعد وفاة الآخر، ويتجلى الوفاء في الذئب بأنه لا يتزوج من أنثى أخرى غير زوجته، ولا يخونها أبدًا، ويتميز بالبر والتقدير تجاه والديه، حيث يهتم بخدمتهما في شيخوختهما ويصطاد لهما.
  • يستطيع الذئب التفريق بين الراعي المسلح والراعي الغير مسلح، ليقرر ما إذا كان سيهاجم الراعي أم لا، كما يستطيع التفريق بين جنس الفريسة وحتى إذا كانت الفريسة إنسان.
  • تُعتبر الذئبة الأنثى أكثر شراسة وخطورة من الذكر، وذلك لأنها تحمي صغارها بكل قوتها وتدافع عنهم.
  • قد يغلق الذئب عينه ويفتحها، أو يفتح عينا ويغلق الأخرى ليكون في حالة حذر ويقظة لتجنب أي خطر.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى