علومعلوم الأرض

مفهوم التركز السكاني والعوامل المتحكمة فيه

التركز السكاني | موسوعة الشرق الأوسط

ما هو التركز السكاني وكيف يمكن حساب نسبة التركز السكاني وما هي العوامل التي تؤثر على كثافة السكان في مختلف دول العالم؟ يمكن العثور على جميع هذه الإجابات وأكثر في المقال التالي على موقع موسوعة .

جدول المحتويات

مفهوم التركز السكاني :

يعني التركيز السكاني تفضيل السكان للتجمع أو التواجد بكثافة أكبر في مناطق جغرافية محددة دون غيرها .

 نسبة التركز السكاني :

نستطيع حساب نسبة التركيز السكاني من خلال استخدام القانون التالي :

نسبة التركز السكاني =  مجـموع (س – ص)

حيث أن :

س = نسبة مساحة المنطقة إلى إجمالي مساحة الأقاليم بالنسبة المئوية.

ص = نسبة عدد سكان المنطقة إلى إجمالي سكان الأقاليم بالنسبة المئوية.

  • يدل على أن نسبة التركيز يمكن حسابها بنصف مجموع الفروق الإيجابية بين النسبة المئوية للمساحة والنسبة المئوية لعدد السكان في كل منطقة داخل مناطق الإقليم
  • على سبيل المثال، إذا كانت النتيجة أكثر من 50٪، فهذا يدل على ارتفاع مستوى التركيز، ولكن عندما تتساوى النتائج، يتم توزيعها بشكل منتظم، وعندما يقل مستوى التركيز عن 50٪، فهذا يدل على وجود تشتت في التوزيع.

التوزيع الجغرافي لسكان العالم :

تختلف توزيع السكان حول العالم من مكان إلى آخر، حيث توجد بعض المناطق التي تكون فيها كثافة السكان أقل مثل مناطق الأرياف، وتوجد أيضًا بعض المناطق الأخرى التي تكون فيها كثافة السكان أعلى مثل المدن الحضرية. وتشير الدراسات إلى أن المناطق التي يكون فيها كثافة السكان منخفضة تواجه الكثير من الصعوبات والمشاكل، كما هو الحال في شمال كندا، بينما في أوروبا يكون الوضع مختلف حيث يكون سبل العيش أسهل بسبب ارتفاع كثافة السكان،

وبالتالي فإنّ توزيع السكان في العالم يتحدّد وفق العوامل المختلفة، مثل: تشمل العوامل البيئية المناخ والطبيعة الجيولوجية للأرض، بالإضافة إلى العوامل الاجتماعية والسياسية والاقتصادية

اذكر المناطق التي بها تركز سكاني في المملكة العربية السعودية :

  1.  منطقة الرياض.
  2. منطقة مكة المكرمة.
  3. المنطقة الشرقية .

العوامل المتحكمة في التركز السكاني :

  • أولا عوامل طبيعية :

تلعب الطبيعة دورًا في التأثير على توزيع السكان بسبب تفاعل الإنسان مع بيئته، وتشمل العوامل الطبيعية التالية :

المناخ :

يعد المناخ عاملاً أساسيًا في التأثير على توزيع السكان في دول العالم، حيث يفضل البشر العيش في المناطق التي يتميز مناخها بالاعتدال، ويتجنبون الأماكن التي يكون فيها الحرارة مرتفعة جدًا أو منخفضة جدًا، وذلك لأن المناخ يؤثر على العديد من العوامل مثل الغطاء النباتي وتواجد الحيوانات. ويجذب الكثير من الناس إلى الأماكن والمناطق التي تتميز بوجود الأمطار.

التضاريس :

تلعب المظاهر السطحية دورًا كبيرًا في توزيع السكان، إذ يميل الناس في الغالب إلى الانتقال إلى المناطق التي تتميز بسهول منبسطة ومفتوحة، بالمقارنة مع المناطق التي تتميز بالجبال، وذلك لأن الجبال تؤثر بشكل سلبي على صحة الإنسان، حيث تزيد من ضغط الدم وتسبب دوار المرتفعات لدى البعض، ولتسهيل حركة السكان وممارسة أنشطتهم المختلفة. وتشير الدراسات إلى أن حوالي 90% من البشر يعيشون في المناطق التي يتراوح ارتفاعها بين 0 و400 متر عن سطح الأرض .

معادن و مصادر الطاقة :

تلعب الموارد الطبيعية دورًا كبيرًا في جذب البشر بشكل مباشر، من خلال إغرائهم بتعدين المعادن واستخراجها في المناطق المختلفة، وعلى سبيل المثال الحديد والألماس والذهب، وكذلك بجذبهم بشكل غير مباشر، مثل صناعات الطاقة مثل البترول .

 

  • ثانيا عوامل بشرية :

وسائل المواصلات و النقل : 

تعتبر وسائل المواصلات من العوامل الأساسية التي تجذب الناس للعيش في مكان معين، حيث يحرص الكثيرون على الإقامة في الأماكن التي تحتوي على شبكة طرق مريحة وتكون قريبة من أماكن عملهم وسكنهم. ولذلك، يكون التركيز السكاني في المدن التي تحتوي على شبكات طرق ووسائل مواصلات جيدة .

الحرف :

الحرف يرتبط بشكل وثيق بتوزيع السكان في منطقة معينة، وعلى سبيل المثال، يتطلب العمل في حرفة الزراعة أراضي زراعية واسعة، في حين يتطلب العمل في حرفة الصيد وجود بحار ومصادر للصيد. ونظرًا للتطور التكنولوجي الذي نشهده اليوم، تحولت الحرف البدائية إلى حرف صناعي .

  • ثالثا عوامل سياسية و تارخية :

نلاحظ أن للسياسة والتاريخ تأثيرًا كبيرًا على توزيع وكثافة السكان في أي منطقة في العالم، حيث يترتب على الأحداث التاريخية تأثير كبير على توزيع السكان، ومن أمثلة هذه الأحداث الاستعمار للدول، ومن العوامل السياسية: الحروب والصراعات .

 

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى