القواميس و الموسوعاتالمراجع

معنى كلمة نصارى

معنى كلمة نصارى | موسوعة الشرق الأوسط

تعني كلمة نصارى المسيحيين، وتسميتهم بهذا الاسم يرجع إلى العهد الجديد في الكتاب المقدس، ويشير إلى متبعي يسوع المسيح. ويتم ذكر المسيحيين في القرآن الكريم باسم أهل الكتاب، ولا يوجد فرق بين النصارى والمسيحيين .

جدول المحتويات

سبب تسمية النصارى بهذا الاسم :

  • تبعا لما ورد في القرآن الكريم، فقد سمي النصارى بهذا الاسم لكونهم أتباع المسيح عليه السلام، حيث قال يسألهم: من أنصاري إلى الله، فتحمس الحواريون لذلك وقالوا إنهم أنصار الله، ومن ثم بعد ذلك وقعوا في الشرك، فأزلهم الشيطان بعد أن كانوا قد استقاموا ووسوس في نفوسهم: لم يتمكن عيسى من فعل كل ما فعل إلا لكونه إله، والعياذ بالله، كما قال لهم إنه ابن الله، وقد تبنى أتباع الشيطان مثل هذه المعتقدات التي لا أساس لها، وهو ما تحول صفة وصهم من أنصار إلى وصفهم بالنصارى.
  • كلمة `النصارى` تشير إلى الجمع، وصيغتها المفردة هي `نصراني` أو `نصارانية`. وتأتي كلمة `نصارى` في القرآن الكريم في عدة مواضع، منها: `إنا نصارى، ذلك بأن منهم قسيسين ورهبانا وأنهم لا يستكبرون`. ويقول الله تعالى أيضا: `أم تقولون إن إبراهيم وإسماعيل وإسحاق ويعقوب والأسباط كانوا هودا أو نصارى` .

من هم النصارى في القرآن :

استنادًا إلى ما جاء في القرآن الكريم، فإن النصارى هم من اتبعوا عيسى عليه السلام، ويُشار بهذا المصطلح إلى الذين انحرفوا عن دين سيدنا عيسى عليه السلام بسبب إغواء الشيطان، وذلك كما جاء في سورة التوبة: “وَقَالَتِ النَّصَارَى الْمَسِيحُ ابْنُ اللَّهِ.” وقد ورد في القرآن الكريم أيضًا: “أَقْرَبَهُمْ مَوَدَّةً لِلَّذِينَ آمَنُوا الَّذِينَ قَالُوا إِنَّا نَصَارَى ۚ ذَلِكَ بِأَنَّ مِنْهُمْ قِسِّيسِينَ وَرُهْبَانًا وَأَنَّهُمْ لَا

الفرق بين النصاري و المسيحيين :

  • يوجد فرق كبير بين النصارى والمسيحيين، حيث يعتقد النصارى، وفقًا لما ذكر في الأرثوذكسي القديم، بأنهم لا يعترفون بألوهية السيد المسيح ولا يمجدونه كما يفعل المسيحيون. فهم يرون الكلمة الأقدس بمثابة الثالوث ويرى المسيحيون بوجود الآب والابن والروح القدس، كما يرون النصارى، وفقًا للاعتقاد المسيحي، أن السيد المسيح كان خادمًا لأوامر الله، وليس كما يعتقد المسيحيون بأنه ابن الله الحي، وسبحان الله تعالى عما يصفون.
  • استخدمت كلمة النصارى في السابق من قبل شيعة هرطوقية، وكان مصدر الكلمة يهوديًا في الأصل، ويرجع ذلك إلى تاريخ إنجيل الناصريين العتيق والعهد القديم، ومن ثم استخدمت الكلمة فيما بعد من قبل الشيعة الإباضية.
  • تعتبر كلمة النصارى إشارة إلى المسيحيين الناصريين، وهي تعد جموعاً سلبية في اللغة العربية، وهناك رأي يرى أن كلمة “نصارى” هي تصغير لكلمتي “المسيحيين” و”الناصريين”، ويؤكد ذلك على وجود فرق كبير بين المسيحيين والناصريين، حيث يعتبر المسيحيون أتباع يسوع الناصري في حين يشار إلى المسيحيين في العهد الجديد.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى