الإئتمان و القروض و الرهون العقاريةالموارد المالية

حساب نسبة القرض الشخصي

حساب نسبة القرض الشخصي | موسوعة الشرق الأوسط

من الممكن أن تكون قد سمعت من أحد أصدقائك أو والديك كلمة “قرض”، ولكن لا يمكنك فهم بدقة المعنى الذي يقصدها، وما هي أهميتها وقيمة الفائدة عليها، وكيف يمكن حساب نسبة القرض الشخصي. لذلك، في هذه المقالة، سنتعرف على كل هذه المعلومات من خلال موسوعة، وذلك لتجنب التعامل مع تفاصيل البنوك التي قد تكون غير مفهومة .

جدول المحتويات

ما معنى القرض؟

قد تحتاج حياتنا في بعض الأحيان إلى بدء مشروع خاص بنا لتحقيق حلمنا، أو ربما نريد شراء منزل يكون ملكاً لنا، أو شراء سيارة، أو لظروف طارئة وغيرها الكثير. ولكن المشكلة هي أن المبلغ المالي الذي نملكه لا يكفي لتحقيق كل ذلك، في هذه الحالة، يمكن أن يكون الحصول على قرض هو أحد الحلول المتاحة أمامنا، حيث يمكننا الحصول على قرض من البنك أو المؤسسة المالية وغيرها. وعلى الرغم من توفر العديد من البنوك هذه الخدمة، إلا أن هناك نسبة فائدة تُفرض على المبلغ المقترض .

ما معنى الفائدة :

عندما تحصل على قرض من البنك، يتم تحديد نسبة معينة للفائدة، وبالتالي فإن قيمة المبلغ المسترد تكون أعلى من المبلغ الأصلي الذي تم اقتراضه.

تُطلق البنوك مصطلح الفائدة على الفرق بين المبلغ المقترض والمبلغ الذي سيتم سداده، إذ يعتبر البنك أن الفائدة تعتبر تعويضًا عن الخدمة التي تقدمها للمقترض .

طريقة حساب نسبة القرض الشخصي :

قبل الحصول على تمويل أو قرض شخصي، يجب عليك حساب نسبة الفائدة على القرض الذي ترغب في الحصول عليه. ومن خلال اتباع الخطوات التالية، يمكنك حساب نسبة قرضك الشخصي بسهولة :

  1. يتم حساب قيمة الفائدة على القرض الذي تريد التقدم به بضرب مبلغ القرض بمعدل الفائدة للبنك
  2. بعد حساب ناتج الضرب، يتم قسم هذا الناتج على 100 للحصول على معدل الفائدة لكل عام .
  3. بعد ذلك، يتم حساب مبلغ الفائدة الإجمالي من خلال ضرب عدد سنوات القرض بمعدل الفائدة السنوي، وذلك لحساب المبلغ الإجمالي للفائدة .
  4. يتم حساب المبلغ الكلي بجمع قيمة الفائدة الكلية مع مبلغ القرض، وذلك لمعرفة قيمة المبلغ الإجمالي .
  5. لحساب قيمة القسط الشهري، يتم تقسيم قيمة المبلغ الإجمالي على عدد شهور القرض .

مثال :

فلنفترض أن شخصا يرغب في الحصول على قرض من البنك بقيمة 170,000 ريال، ونسبة البنك هي 4٪ لمدة 6 سنوات أي 72 شهرا، فلنحسب نسبة القرض الشخصي .

الحل :

  • أولا، نقوم بحساب ضرب قيمة القرض بنسبة الفائدة على النحو التالي: 170,000 × 0.04 = 6,800 ريال
  • لحساب نسبة الفائدة لكل سنة، نحتاج إلى حساب ناتج القسمة، ويمكن القيام بذلك عن طريق قسمة 6800 ريال على 100 للحصول على 68 ريالًا
  • لنحسب قيمة الفائدة الإجمالية للكلية، يجب ضرب متوسط الفائدة السنوية في عدد السنوات، أي 68 × 6 = 408 ريال
  • ثم نقوم بحساب المبلغ الإجمالي من خلال جمع قيمة الفائدة الإجمالية مع مبلغ القرض بالشكل التالي: 408 + 170,000 = 170,408 ريال .
  • لمعرفة قيمة القسط الشهري: 170.408 ÷ 72 = 2366.77778 ريال .

برنامج حساب القروض :

يوفر هذا البرنامج خدمة فريدة، حيث يمكنك إدخال مبلغ الاقتراض ومعدل الفائدة وفترة السداد وتاريخ الدفعة الأولى وطريقة الدفع، وسيقوم البرنامج بحساب جميع المدفوعات وقيمة الأقساط الشهرية ونسبة الفائدة المستحقة على هذا المبلغ .

يمكن الوصول إلى البرنامج عن طريق النقر على هذا الرابط .

حاسبة التمويل الشخصي الاهلي :

يوفر حاسبة التمويل الشخصي في بنك الأهلي خدمة مهمة توفر عليك الكثير من الوقت والجهد في حساب قيمة القرض الشخصي. يمكنك بسهولة وسرعة حساب قيمة القرض الشخصي وقيمة الأقساط الشهرية عن طريقه، كل ما عليك فعله هو الضغط هنا للوصول إلى الحاسبة .

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى