الصحة الإنجابيةصحة

معلومات عن ابر تثبيت الحمل واهم التحذيرات

ابر تثبيت الحمل | موسوعة الشرق الأوسط

تتعرض الكثير من الحوامل لخطر الإجهاض أو فقدان الجنين لأسباب مختلفة، ويعانين من مشاعر الحزن والضيق والإكتئاب، ولتخفيف هذه الأعراض يمكن استخدام الأبر التي تثبت الحمل. ويمكن التعرف على فوائد وأضرار هذه الأبر من خلال هذا المقال المتوفر على موقع موسوعة.

جدول المحتويات

إبر تثبيت الحمل:

  • تعاني الكثير من النساء من خطر الإجهاض أو القلق المستمر بشأن إمكانية حدوثه، وخاصة في الحالات التي يُخبرها الطبيب الحامل بذلك أو إذا كانت لديها سابقة بالإجهاض، ويسبب هذا القلق والخوف على الجنين وقد يؤدي إلى فقدان الشهية والعزلة. وهنا يأتي دور الحقن التثبيتية للحمل.
  • عند الحمل، تزداد إفرازات بعض الهرمونات في الجسم، مثل هرمون البروجستيرون وهرمون الغدد التناسلية، وفي حالة حدوث إجهاض، ينخفض تركيز هذين الهرمونين، لذلك يجب على الطبيب تزويد المرأة بكمية كافية منهما لتعويض النقص.

أنواع إبر تثبيت الحمل:

  • تتنوع أنواع الحقن التي يصفها الطبيب للأشخاص الذين يعانون من ضعف، وقد يصفها أيضًا للنساء اللواتي تعرضن للإجهاض سابقًا. ومن بين هذه الحقن: حقن البروجستيرون، وحقن الكورتيزون، والحقن الأسبوعية، والحقن الزيتية، وجميعها تؤخذ بالعضلة، وقد تسبب بعض الألم البسيط الذي يذهب بسرعة.

أسباب ضعف الحمل أو عدم ثباته:

يوجد الكثير من الأسباب التى تؤدى إلى ضعف الحمل وهى:

  • ترتبط الأسباب الوراثية التي قد تؤدي إلى ضعف الحمل بالتلف في البويضات أو الحيوانات المنوية نتيجة تغيرات في الكروموسومات، وقد تحدث هذه التغيرات بسبب الإنقسامات الخاطئة لخلايا الأجنة. كما يمكن أن يكون سبب ضعف الحمل تعاطي الكحول أو المخدرات، ويمكن أيضاً أن يؤثر مرض السكر وارتفاع ضغط الدم وسوء التغذية على الحمل. وعامل تقدم السن للمرأة يمكن أن يزيد من خطر الإجهاض. كما تشير الأبحاث إلى أن الأمراض المعدية مثل الملاريا والزهري والحصبة ونقص المناعة وأمراض الكلى والجهاز الهضمي قد تكون سبباً لضعف الحمل. وتؤثر الأدوية أيضاً على صحة الحمل.
  • في حالة الإجهاض، يجب على المرأة الانتظار حتى يخرج الجنين بالكامل، وإذا خرجت الأنسجة بالكامل فإن ذلك يعتبر الأفضل، أو يمكن تناول الأدوية التي تساعد على ذلك عن طريق إدخالها في المهبل، وإذا كانت لا تزال هناك بقايا من الأنسجة في الرحم، يجب إجراء عملية توسيع وتنظيف لعنق الرحم.

أضرار إبر تثبيت الحمل:

  • تشير دراسة نُشرت في مجلة نيو إنجلاند الطبية إلى أنه لا يمكن التأكيد على فعالية إبر البروجستيرون في استمرارية الحمل واستقراره، وتشير مقالة في موقع الخصوبة والعقم إلى أن بعض الحالات التي تناولت هذه الإبر تعرضت لخطر الإجهاض، ولكنها لا تتسبب في أي ضرر للجنين. وبالتالي، يختلف الأطباء في رأيهم حول فعالية هذه الإبر في تثبيت الحمل والحفاظ على الجنين.

الآثار الجانبية لإبر تثبيت الحمل:

  • قد تشعر المرأة الحامل التي تتناول أدوية تثبيت الحمل بالغثيان والقيء والدوار، كما يمكن أن تعاني من آلام في منطقة البطن والثدي وحبس السوائل في الجسم. قد تشعر بالتعب والإرهاق والصداع، وقد يحدث تهيج في مكان الحقن. قد تشعر أيضًا بالنعاس الشديد والحاجة المستمرة للنوم وقد يحدث بعض الافرازات من المهبل. من الضروري على الحامل أن تتناول هذه الأدوية بمساعدة مختص في إعطاءها حتى لا تتعرض لمشاكل جلدية.

نصائح للإحتفاظ بالحمل:

  • تحتاج المرأة الحامل إلى الاستمرار في ممارسة التمارين الرياضية البسيطة التي لا تشكل خطرًا عليها.
  • يجب تجنب تناول الوجبات السريعة والالتزام بتناول الطعام الصحي الغني بالفيتامينات والبروتينات.
  • من الضروري أن تتناول المرأة الحامل ما يقرب من 400 جرام من حمض الفوليك الذي يحمي من خطر تشوهات الأجنة.
  • يجب تجنب التدخين، والإدمان، وتناول الكحوليات، والابتعاد عن الأماكن التي يتواجد فيها المدخنون.
  • يجب تجنب المنبهات مثل الكافيين والأشعة الضارة مثل الأشعة السينية وغيرها.
  • من المهم عدم التعرض للإجهاد والتعب سواء في العمل أو المنزل، خاصة في الأشهر الأولى من الحمل.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى