القواميس و الموسوعاتالمراجع

ما معنى كلمة الامة

معنى كلمة الامة | موسوعة الشرق الأوسط

ما هو معنى كلمة `الأمة` في القرآن الكريم وما هو معناها في اللغة العربية؟ وكمفهوم ما هي معاني مصطلح `الأمة`؟ وما هو معناها الديني والاجتماعي؟ كل ما يتعلق بكلمة `الأمة` ومعانيها وأصلها في اللغة العربية المليئة بالكنوز، متاح هنا في موقع موسوعة.

جدول المحتويات

معنى الامة في القرآن :

ظهرت كلمة “أمة” في القرآن الكريم عدة مرات، وقد اختلفت معانيها خلال الكتاب العزيز:

  • أمة استعملت من أجل الإشارة إلى الزمن حيث قال تعالى: ولئن أخرنا عنهم العذاب إلى أمة معدودة” كما قال الله تعالى، وقال الذي نجا منهما “واذكر بعد أمة
  • استخدمت كلمة “أمة” للإشارة إلى مجموعة من الأشخاص، وهو المعنى الأكثر استخدامًا، كما جاء في القول “وجد عليه أمة من الناس يسقون”، وقيل “ولكل أمة رسول”، وتذكر القرآن الكريم في آيات عديدة هذا المعنى، مثل قول الله تعالى “كان الناس أمة واحدة”، وغيرها من الآيات الكريمة.
  • الاستخدام الثالث لكلمة `أمة` هو الإشارة إلى الرجل الذي يحتذى به، والذي يعتبر قدوة للناس في القول والعمل، ويأتي ذلك استنادًا إلى ما ورد في القرآن الكريم: `إن إبراهيم كان أمة`، وذلك عند وصف سيدنا إبراهيم عليه السلام، ويستخدم هذا المصطلح للإشارة إلى الشخص الذي يدعو إلى الخير ويحث على عبادة الله تعالى وفعل الصواب والابتعاد عن الفحشاء
  • يُشير استخدام كلمة “أمة” إلى النهج أو الطريقة التي وردت في الكتاب، حيث ذُكر فيه “إنا وجدنا آباءنا على أمة”، وأيضًا في الآية الكريمة “إن هذه أمتكم أمة واحدة”، بالإضافة إلى العديد من المواضع الأخرى التي تستخدم كلمة “أمة” بنفس المعنى.
  • يستخدم مصطلح “أمة” للإشارة إلى فئة من الناس المنضوية تحت دين معين، وذلك كما جاء في الآية الكريمة: {وَلْتَكُن مِّنْكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ}، وكما ذُكر في قوله تعالى: {كُلَّمَا دَخَلَتْ أُمَّةٌ لَّعَنَتْ أُخْتَهَا}. وتشير الآية الأولى إلى التزام كل مسلم ومسلمة بالابتعاد عن الشر والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، وهذا يُعتبر واجبًا على الجميع.

تعريف الامة لغة و اصطلاحاً :

يشير المصطلح “الأمة” إلى مجموعة من الناس الذين يتحدون في رابط مشترك مثل اللغة أو العرق أو الديانة أو الوطن، ويترابطون بالعديد من المصالح العامة التي تجعلهم يتحدون كقلب رجل واحد أمام المعتدين والطامعين.

مفهوم الامة :

  • تمثل الأمة وجودًا حيًا للأفراد الذين ينتمون إليها، حيث تشمل المواطنين الحاليين والراحلين، وهي مقدسة بشكل كبير بالنسبة لأفرادها، إذما هم جماعة متحدة من الناس لا ينفصلون عن بعضهم البعض. ويشعرون بالكثير من الفخر والاعتزاز بتاريخهم وحاضرهم، وذلك بسبب وجود دائم من يحميهم ويدافع عنهم بغض النظر عن تقلبات الزمان. يجمع الوطن جميع أفراد المجتمع تحت سقف واحد، ويتميز بالمدة والمحبة والأخوة، وهذا لا يقلل من أهمية المواطنة بغض النظر عن اختلاف الناس في دياناتهم وأعراقهم وألوانهم، مما يجعل الخير يعم على جميع أفراد المجتمع والأمة.
  • يجب على كل فرد أن يسعى جاهدًا لرفعة أمته من خلال بذل أقصى جهده، وذلك عن طريق الاجتهاد في العمل والتمسك بالأخلاق الحسنة، حتى تصبح أمته من بين الدول الرائدة في العالم، وتجمع الأمة العربية بين الدين والانتماء إلى نفس المنطقة الجغرافية، ولم يتمكن الأعداء من تشتيت صفوفنا عبر الزمن بسبب قوة الرابطة الدينية والثقافية، ولذلك اختار الله تعالى الأمة العربية لنزول الدين الإسلامي بسبب الصفات الحميدة التي تتميز بها العرب مثل الوفاء والاخلاص والتحمل ورجاحة العقل.

معنى كلمة الامة في اللغة العربية :

  • كلمة “الأمة” هي اسم في اللغة العربية، وجمعها “أمم”، وتشير إلى المجموعة من الناس الذين يشتركون في العادات والتقاليد والثقافات والجغرافيا، سواء كان ذلك اقتصاديًا أو ثقافيًا أو حضاريًا، وهي عبارة شائعة الاستخدام.
  • قد يشير مصطلح `الأم` إلى الأم التي أنجبت الطفل، أو إلى السيدة ذات المكانة المرموقة، والمقابل لذلك هو `الحرة`. بينما استخدام مصطلح `الأمة` لوصف الرجل يشير إلى رجل صالح ومنتمٍ إلى الأخلاق الحميدة، ويستخدم بشكل أكثر شمولية للإشارة إلى جماعة الناس أو القوم المعروفين بأسلوبهم ونهجهم ونسبهم.
  • توجد في لغتنا العربية أحاديث توضح معنى الأمة، حيث تقول إذا زنت الأمة فاجلدوها وإذا زنت فاجلدوها وإذا زنت فاجلدوها وإذا زنت فاجلدوها، ثم بيعوها ولو بالقليل .

 

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى