القواميس و الموسوعاتالمراجع

ما معنى كلمة قبطى

معنى كلمة قبطى | موسوعة الشرق الأوسط

ما هو معنى كلمة “قبطي”؟ ومن هم الأقباط وما هي ديانتهم؟ وعلى من يطلق هذا المصطلح؟ ولماذا يُطلق على المصريين؟ وما هو أصل هذا المصطلح؟ ستجدون كل هذه المعلومات في هذه الموسوعة .

جدول المحتويات

من هم الاقباط و ما دينهم :

  • في البداية، كانت كلمة “قبط” تُستخدم للإشارة إلى جميع المصريين منذ قِدم الزمان، ويعود ذلك إلى تسمية الجارية التي تم إهداؤها للنبي بالمارية القبطية، والتي أنجبت ابن النبي “إبراهيم” قبل دخول العرب لمصر وفتحها. وفي الحقيقة، يُمكن تطبيق التسمية على كل المصريين، فكل مصري هو قبطي في الواقع، ولكن استخدم العرب المصطلح للإشارة إلى المسيحيين فقط. والمصطلح الأصلي كان يُطلق على كل المصريين دون استثناء.
  • يُشار عادةً باسم “قبطي” إلى المصريين الأقلية الذين ينتمون إلى سلالات الأحباش والأثيوبيين ويعيشون على ضفاف نهر النيل، ويعتنق معظمهم الديانة المسيحية الأرثوذكسية.
  • من بين المعالم الهامة للمسيحيين الأقباط في مصر تعد الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، وفي الوقت الحالي يشير لفظ “قبطي” حصراً إلى المسيحيين الأقباط في مصر، بعدما كان يُستخدم قديماً للإشارة إلى أي مصري. ويتجاوز عدد المسيحيين الأقباط في مصر حالياً الأربعة ملايين شخص، فيما يتواجد الباقون في مختلف أنحاء العالم.

تاريخ الأقباط في مصر :

  • وفقًا لما جاء في التاريخ، تجمع الأقباط على ضفاف نهر النيل، ويُقال إن هناك علاقة بين وجودهم هناك والطوفان الذي حدث في عهد سيدنا نوح عليه السلام، لكن الأكيد أن الطوفان حدث قبل ذلك بسنوات طويلة. وأول من دخل مصر بصفة رسمية كان مرقص المبشر، ومنذ ذلك الحين ظل الأقباط في مصر، وفقًا لما ذُكر في موقع الكنيسة الأرثوذكسية في محافظة الإسكندرية. وبالتالي، في بداية الخمسينيات من القرن الأول، كان الأقباط موجودين في مصر وكانوا يتحدثون لغة خاصة بهم تسمى اللغة القبطية، وكانت تحتوي على مزيج من اللغة اليونانية بنسبة تصل إلى عشرين في المائة.
  • لعلمنا بأن الأقباط أسهموا بشكلٍ كبير في تطوير تاريخ الكنيسة المسيحية، حيث عملوا على تقديم الخدمات الدينية في مصر قبل اعتناقهم الدين المسيحي في الفترة ما بين القرن الثالث والرابع الميلادي، ومن بين هذه الخدمات تأسيس القديس أنطونيوس لحركة الرهبنة المسيحية التي تركز بشكلٍ كبير على حياة القديسين والحديث عنها، وعندما حدث الفتح الإسلامي، اعتنق العديد من الأقباط الدين الإسلامي ودخلوا فيه، بينما بقيت الأقلية المؤمنة على دينها، وكان ذلك بخيارهم ولم يتم إجبارهم على اعتناق الدين الجديد، كما منحتهم الدولة الإسلامية الحرية في التعبير عن آرائهم وتأدية شعائرهم والعيش بأمان مع المسلمين.

معنى كلمة قبطي :

  • كلمة `جبت` هي كلمة تنطق في صعيد مصر، وهي نفس لفظ “إيجبت” الذي يستخدم للإشارة إلى مصر باللغة الإنجليزية. وكانت هذه الكلمة في البداية تستخدم للحديث عن شعب مصر والمسيحيين بشكل خاص، وذلك لتمييزهم عن العرب بعد الفتح العربي لمصر. وكان يطلق على المصريين الذين اعتنقوا الإسلام اسم `الموالي`، وليسوا إقباطًا أو عربًا في نفس الوقت، وهذا هو السبب الذي أدى إلى انتشار استخدام كلمة `إقباط` للإشارة إلى المصريين المسيحيين خلال فترة الفتح العربي لمصر.
  • بالنسبة للغة القبطية، فهي لغة مصرية أصيلة ولها العديد من الأشكال للكتابة والخطوط المختلفة، وتشبه طرق كتابة اللغة العربية، مثل الخط النسخ والرقعة والأساليب المختلفة لكتابة الكلمات.
  • في البداية، كانت اللغة القبطية القديمة تُكتب بالخط الهيروغليفي، والذي كان يتميز بالتمثيل الرمزي للحروف والأصوات والكلمات، ولكن لاحقًا، ومع تطور الكتابة، استخدم الناس خطوطًا أكثر عملية وسرعة في الكتابة، وهذا ما أدى إلى ظهور الخط الهيراطيقي والخط الديموطيقي، والذي يجمع بين الكتابة الإغريقية والكتابة الديموطيقية، ويعرف هذا المزيج بالخط القبطي.
  • بالمثل، كما جاءت المسيحية إلى اليهود من خارج مصر، لم يكن الهدف الرئيسي من المسيحية دعوة المصريين، في حين كان الأساقفة الأقباط لفترة طويلة ليسوا مصريين في الأصل، وكانت سلالتهم غير نقية بسبب الاختلاط الكبير بين العرق الزنجي والروماني واليهودي. كما هاجر العديد من المسيحيين من سوريا إلى مصر في القرن الخامس، وتكاثر عددهم وبنوا أول كنيسة سورية في مصر في وادي النطرون، وهي واحدة من الكنائس القديمة في مصر والتي لا تزال موجودة وتنشط حتى اليوم.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى