صحةصحة المرأة

فوائد الحجامه للكيس على المبيض والحمل

الحجامه للكيس على المبيض | موسوعة الشرق الأوسط

تعاني العديد من السيدات من تكون الأكياس على المبايض، والتي قد تكون عبارة عن أكياس دموية أو قد تحتوي على سوائل مختلفة، وقد تكون حاوية للأورام في بعض الحالات. وغالبًا ما تتسبب هذه الأكياس في تأخر الحمل والإنجاب، وفي بعض الحالات يكون العلاج غير فعال في التخلص منها ويتطلب اللجوء إلى العمليات الجراحية. لذلك، فإن الحجامة تعتبر وسيلة فعالة لعلاج هذه الأكياس بدون الحاجة إلى الجراحة. وتعرف هذا المقال على فوائد الحجامة للتخلص من أكياس المبيض.

جدول المحتويات

تشخيص أكياس المبايض:

  • يتكون المبيض من مجموعة من الأكياس الصغيرة التي تحتوي على بعض السوائل، وتختلف هذه الأكياس من حيث الحجم والعدد. يمكن أن تشير أكياس المبيض إلى وجود أورام سرطانية، ولكن في معظم الحالات تكون هذه الأورام حميدة بإذن الله. لا يوجد عمر محدد يمكن أن تظهر فيه الأورام السرطانية، لكنها يمكن أن تشكل خطورة عندما تظهر عند النساء في مرحلة سن اليأس. في بعض الأحيان، يمكن أن تختفي هذه الأكياس بشكل تلقائي دون الحاجة لتناول الأدوية أو الخضوع لعمليات جراحية.

أنواع أكياس المبايض :

تتنوع أحجام وأشكال وأنواع الكيسات التي تنمو على المبايض، ومنها:

1- كيس المبيض الوظيفى:

  • الكيس الوظيفي هو عبارة عن أكياس طبيعية تظهر بشكل طبيعي وتعد جزءًا من الوظائف التي يقوم بها المبيض خلال فترة الحيض، وعلى الرغم من وجود عدة أنواع من الكيس الوظيفي، فإنه في الغالب لا يشكل خطرًا على صحة المرأة:

كيس المبيض الوظيفى الجريبى:

  • ينتج رحم المرأة بويضة واحدة شهريًا، وتكون محمية بكيس يحتوي على سوائل، وفي فترة الدورة الشهرية يجب أن ينفجر هذا الكيس حتى يخرج البويضة، وإذا لم يحدث الانفجار فيتم تخزين السوائل في الكيس، ويتحول الكيس إلى ورم على المبيض.

كيس المبيض الوظيفى ذو الجسم الأصفر:

  • يصل عمرها إلى أربعة عشر يومًا، وهي مرحلة تخضع لها جميع النساء، وعند الحمل يفرز الكيس هرمون البروجيستيرون لمدة تصل إلى تسعة أسابيع، ثم يتحلل، وإذا لم يتحلل هذا الكيس فإنه يستمر في البقاء على المبيض، ومن الممكن أن تتعرض المرأة لنزيف جسم الأصفر نتيجة انفجاره.

كيس المبيض الوظيفى اللوتينى القريبى:

  • نادرًا ما يظهر هذا النوع من الأكياس الوظيفية لدى النساء، إلا أنه يحدث عند النساء الحوامل، ويمكن أن يحدث أكثر من كيس واحد.

2- كيس المبيض المرضى:

  • تتكون هذه الأكياس بسبب نمو الخلايا بشكل كبير جدًا وغير طبيعي، وتعاني منها الكثير من النساء، وتشمل هذه الأكياس:

كيس المبيض الجلدانى:

  • السائل الذي يخرج من الجرح لا يحتوي على الماء فقط، بل يحتوي على العديد من العناصر الأخرى مثل الدماء والدهون، وربما يحتوي على شعر وعظام، وقد يصل حجمه إلى مستوى كبير جدًا، وفي معظم الأحيان لا يكون سرطانيًا.

الورم الغدى الكيسى:

  • يتكون هذا الكيس بسبب وجود خلايا تحيط بالبويضة، ويزداد حجمه بشكل كبير حتى يمكن أن يضغط على الأعضاء المجاورة له.

فوائد الحجامه للكيس على المبيض والحمل :

  • تعتبر الحجامة وسيلة علاجية مهمة لعلاج العديد من الأمراض المختلفة، حيث يتم وضع كؤوس هوائية على الجسم وفرغ الهواء منها لتساعد على تجميع الألم في نقطة واحدة.
  • تتمتع الحجامة بالعديد من الفوائد على صحة المرأة، فهي تساعد في حالات تأخر الحمل والإنجاب، كما تساعد في تنظيف الجسم من السموم والدماء الفاسدة، وبالتالي تزيد من نشاط الجسم وتحسن القدرة على الحمل.
  • فوائد الحجامة في علاج المبايض، حيث يستخدمها الأطباء كثيرًا للتخلص من الملوثات التي تتراكم في الرحم والمبايض، والتي يمكن أن تسبب تأخرًا في الحمل أو مشاكل في الإنجاب، وتساعد الحجامة على التغلب على مشكلة أنسجة الرحم المعقدة التي تمنع وصول الدم النظيف إلى الرحم، مما يقلل من فرصة الإخصاب. وتلعب الحجامة دورًا كبيرًا في التغلب على تكيسات المبيض الضارة، وتساعد على تنظيف المبايض والتخلص من السوائل الضارة والدم المتراكم دون الحاجة إلى تناول الأدوية أو الخضوع لعمليات جراحية.
  • تعمل الحجامة أيضًا على تقليل القلق والتوتر الذي يصيب المرأة بسبب المشاكل المتعلقة بالحمل والولادة، مما يحسن من حالتها النفسية ويجعلها مستعدة للحمل.
  • يجب على المرأة استشارة الطبيب المختص قبل إجراء الحجامة، خاصة إذا كانت حاملاً، حيث أن هذا يمكن أن يشكل خطراً عليها.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى