صحةصحة المرأة

لون دم الدورة الشهرية اسود اسبابه وعلاجه

لون دم الدورة الشهرية اسود | موسوعة الشرق الأوسط

إذا كان دم الدورة الشهرية أسود، فإن العديد من الفتيات والسيدات يعانون من الإزعاج والتوتر خلال فترة الدورة الشهرية، حيث ينزل الدم باللون الأسود. ويتسائل الكثير منهن عن السبب الذي أدى إلى تلوين دم الدورة الشهرية باللون الأسود، ويعتقد البعض أنه قد يكون علامة على الحمل، في حين يرى البعض الآخر أنه قد يشير إلى الإصابة بأحد الأمراض الخطيرة. وللتخلص من هذه الحيرة، يقدم موقع موسوعي في هذا المقال تفسيرات لنزول دم الدورة الشهرية باللون الأسود.

لون دم الدورة الشهرية أسود:

  • لا يعني نزول الدم الأسود خلال فترة الحيض دائمًا الإصابة بمشكلة في الرحم أو الأمراض، بل يمكن أن يكون طبيعيًا حيث يتم تخزين الدم في الرحم لفترة من الزمن قبل أن يتم التخلص منه بعد عدة أيام.

لون دم الدورة الشهرية أسود وكتل:

  • إذا رأت المرأة أن دم دورتها الشهرية قد تحول إلى مجموعة من الكتل السوداء أو الأنسجة السوداء أو الرمادية، فعليها الذهاب مباشرةً لزيارة الطبيب، لأن ذلك قد يشير إلى أن هذه المرأة تعاني من الإجهاض أو بعض المشكلات والأمراض الموجودة في الرحم.

لون دم الدورة الشهرية أسود وثقيل:

  • قد يشير دم الحيض الثقيل إلى اختلاف لونه، سواء كان أسود أو بني أو أحمر، إلى أن المرأة التي تعاني من هذه المشكلة قد تكون تعاني من انخفاض في إنتاج المضادات الخاصة بتخثر الدم، ولذلك يجب استشارة الطبيب حول هذا الأمر وإجراء الفحوصات اللازمة لمعرفة السبب ووصف العلاج المناسب.

لون دم الدورة الشهرية أسود ولزق:

  • إذا كانت الدورة الشهرية للمرأة تتضمن بعض المخاط أو لونًا لزجًا وأسود، فهذا أمر طبيعي بسبب إفرازات عنق الرحم اللزجة التي تشبه المخاط في بداية كل دورة، والتي قد تتداخل مع دم الدورة الشهرية وتسبب اللزوجة.

دلالات أخرى للون دم الدورة الشهرية:

لون دم الدورة الشهرية أحمر فاتح:

  • يعتبر اللون الطبيعي للدورة الشهرية دليلًا على صحة المرأة الجيدة جدًا، ويدل أيضًا على انتظام مواعيد الدورة الشهرية وعدم وجود دم مخزون في الرحم، وقد يشير أيضًا إلى نشاط حركة الرحم.

لون دم الدورة الشهرية أحمر قاتم:

  • يمكن أن يشير لون الدم الأحمر القاتم أو الداكن الناتج عن الدورة الشهرية إلى عدم وجود السيولة الكافية في جسم المرأة، حيث تسير الدورة الدموية لديها ببطء شديد مما يؤدي إلى عدم نزول دم الدورة الشهرية بسرعة، وبالتالي يتغير لونها إلى الأحمر الداكن.

لون دم الدورة الشهرية برتقالى:

  • يشير لون الدم البرتقالي الذي يظهر خلال الدورة الشهرية إلى وجود التهابات شديدة في الرحم، ويمكن أن يكون هذا اللون البرتقالي نتيجة للإختلاط بين إفرازات المهبل الصفراء أو البيضاء واللون الأحمر الذي يميز الدورة الشهرية. وتُعَدُّ الإلتهابات المهبلية أمرًا خطيرًا لا يجب تجاهله، ويجب استشارة الطبيب وتلقي العلاج المناسب لتجنب تأخر الحمل لفترة طويلة.

ينبغي على المرأة تسجيل أي تغييرات تحدث في دورتها الشهرية، سواء كان ذلك في لون الدم، أو في قوامه، أو في الآلام التي تصاحب الدورة الشهرية، حتى تتمكن من إخبار الطبيب المعالج لتسهيل التشخيص الدقيق وتحديد العلاج المناسب.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى