القواميس و الموسوعاتالمراجع

ما معنى كلمة فساد واسبابه وانواعه وعلاج مشكلة الفساد

معنى كلمة فساد | موسوعة الشرق الأوسط

ما هو معنى كلمة الفساد؟ وما هي أسبابه وأنواعه؟ وما المقصود بالفساد الإداري ومظاهره؟ وما هو الفساد الاجتماعي؟ وما هي مظاهره في المجتمع؟ وكيف يمكننا القضاء على ظاهرة الفساد الاجتماعي؟ سنتعرف على كل ذلك هنا من خلال موقع موسوعة .

تعني كلمة `فساد` في المعجم التلف أو الخداع أو الحماقة أو الهلاك، ولها العديد من المعاني والأسباب والمظاهر، وسوف نتحدث عن مفهوم الفساد وأسباب انتشاره بشكل مفصل وأخطر أنواعه التي تهدد سلامة المجتمع.

اسباب الفساد :

يعود تفشي الفساد في المجتمعات وقيام أفرادها بأفعال غير سليمة والتي تضر بهم وبالمجتمع الذي يعيشون فيه وتؤدي لهلاكهم إلى العوامل التالية:

  1. البعد عن الدين: نظرًا لأن الدين هو واحد من أفضل الطرق لتنمية المبادئ والتمسك بالأخلاق والأصالة، فإن الابتعاد عنه يؤدي إلى هلاك المجتمعات وانحراف الناس إلى تلبية غرائزهم بغض النظر عن تأثيره السلبي على المجتمع الذي يعيشون فيه.
  2. عدم احترام قوانين البلاد: مثل تفادي تطبيق القانون والاحتيال على القانون وارتكاب الأفعال السيئة بشكل سري.
  3. تفشي الأخلاق السيئة: تشجيع الناس على أفعال غير مرغوبة تمامًا، لأن الجميع يقوم بها أو يتحدث بألفاظ غير لائقة لأنها شائعة، أو يقومون بأفعال غير أخلاقية بشكل تام.
  4. يمكن أن يؤدي الضغط المالي والاجتماعي إلى توتر وعصبية لدى الأفراد، مما يترتب عليه فساد سلوكهم إذا لم يتم التحكم فيه بشكل صحيح وإذا كانت نفسيتهم غير مستقرة.

انواع الفساد :

يوجد العديد من أنواع الفساد الأخطر على المجتمع، وسوف نناقش هذه الأنواع بشكل مفصل لفهم أسبابها ومكافحتها بشكل فعال:

الفساد الإداري :

يؤدي الفساد الإداري إلى عدم احترام الناس لقوانين العمل وعدم تأدية وظائفهم بشكل سليم، ويستطيع أن يؤثر بشكل سلبي على سلامة المجتمع بشكل عام، وسوف نتحدث عن ماهية الفساد الإداري وصفاته وكيفية القضاء عليه.

معنى الفساد الاداري :

الفساد الإداري يحدث عندما يستغل شخص منصبه في المجتمع لتقديم خدمات معينة لأشخاص محددين مقابل الحصول على مال غير مستحق، ويسمى هذا “استغلال الوظيفة بشكل سيئ”، ويمكن أن يحدث في أي وظيفة في المجتمع طالما أن الشخص غير سليم الفطرة وفاسد من الداخل. يتحرك الأشخاص الفاسدون نحو ارتكاب الأفعال السيئة والحصول على الرشاوى والعمل في غير مصلحة المجتمع، سواء من أجل الحصول على المال أو لتجنب الضرائب أو المسؤوليات الأخرى.

من أسباب انتشار الفساد الإداري :

وفيما يلي بعض الأسباب التي أدت إلى انتشار الفساد الإداري في المجتمع:

  • عدم احترام قوانين العمل.
  • التقصير في أداء الشخص للمهمة الموكلة إليه بشكل كامل.
  • تقديم خدمات فاسدة في النظام الإداري بشكل سري
  • وجود منفعة متبادلة ما بين طرفين.
  • انتشار الطمع والجشع في المجتمع ووجود شخصيات عامة تحرض على ذلك.
  • عدم وجود قانون يردع الفساد الإداري والرشوة.

أنواع الفساد الإداري :

يؤدي الفساد الإداري إلى فساد البيئة التي يعمل فيها الشخص، ومن بين مظاهر وأنواع الفساد الإداري ما يلي:

الفساد المالي :

  • يُعد الفساد الإداري هو أحد أشكال الفساد الأكثر انتشارًا في المجتمع، ويحدث عندما يحصل الشخص على مبلغ من المال مقابل القيام بشيء غير قانوني بطريقة غير مستحقة، مثل الغش وعدم الالتزام بالقوانين والأنظمة المالية، وعدم العمل بجدية وتفانٍ في العمل.
  • يعد تضييع مبالغ ضخمة من الأموال العامة وعدم احترام حقوق الأفراد جزءًا من الفساد المالي.

الفساد التنظيمي :

الأخطاء الكثيرة التي يرتكبها الشخص تؤثر على جودة العمل وتسير العمل بشكل عام، ومنها الإهمال في العمل وعدم تطبيقه بشكل كامل وعدم التعاون والمشاركة بين الموظفين وعدم أداء الجميع لوظائفهم الموكلة وعدم الالتزام بمواعيد الحضور والانصراف والإهمال في الواجبات.

القضاء على الفساد الإداري :

يشمل سبل مكافحة الفساد الإداري في المجتمع العديد من الإجراءات، ومن بينها:

  • يجب على مديري المؤسسات والشركات مراقبة عملهم بأنفسهم وعدم إهماله، بالإضافة إلى توفير رقابة كاملة على عمل الموظفين.
  • يمكن القيام بعمل دورات تدريبية لتوعية العمال والموظفين بأضرار الفساد الإداري وكيف يؤثر هذا الأمر بشكل سلبي على المؤسسة والعمل والموظف نفسه.
  • ينبغي أن يكون هناك حوار تفاعلي بين الموظفين والإدارة، ويجب أن يكون هناك رابط ومساحة للحوار بين مجلس الإدارة والأعضاء، وذلك للاستماع إلى آراء الموظفين حول الوظائف والشكاوى الخاصة بهم والمشاكل التي تواجه سير العمل والعمل على حلها.
  • تعتبر توعية الموظفين بأن مصلحة العمل تصب في صالح مصلحتهم الشخصية، وهي أهم من المحسوبية والرشاوي.
  • يجب فرض عقوبات قانونية قاسية وغير مقبولة على الأشخاص الفاسدين والمرتشين في العمل.

الفساد الاجتماعي :

يعتبر الفساد الاجتماعي من السلوكيات غير المقبولة في المجتمع، والتي يلجأ إليها الفرد من أجل تحقيق مصالحه الشخصية فقط بغض النظر عن مصلحة الدولة أو المصلحة العامة، ويتمثل الفساد الاجتماعي في العديد من الجوانب في المجتمع بدءًا من الفساد الجنائي وحتى الفساد غير الجنائي، وتظهر هذه الظاهرة في الرشوة والواسطة والعمولات وحتى الفساد السياسي.

الفساد الاجتماعي له أشكال عديدة من أخطرها:

  • الرشوة: تنتشر هذه الظاهرة بشكل واسع في جميع الدول، ويجب وضع قوانين رادعة للقضاء عليها.
  • التزوير: يعتبر استخدام شهادة الزور في المحاكم والادعاء بالباطل على الناس من أسباب حرمان الكثير من الناس من حقوقهم بسبب الظلم والخداع.
  • التمييز في الأعمال: يفضل بعض الناس بعضًا بسبب الطبقة الاجتماعية والجنس واللون واللغة، مما يؤدي إلى انتشار البغض والكراهية بين طبقات المجتمع.

كيفية محاربة الفساد الاجتماعي :

  • يتم منع الفساد الاجتماعي عن طريق تطبيق القانون بشكل صحيح ومنع وجود حصانة لبعض الشخصيات لأن الحصانة تسبب التكبر والديكتاتورية والتصرف بشكل غير سليم.
  • يتعين على المجتمع تحفيز الأفراد للمطالبة بحقوقهم وأداء واجباتهم، وعدم التراجع عن تقديم شكاوى ضد المرتشين والمتقاضين للرشاوى، والعمل على تحسين المرتبات والخدمات بشكل عام، للحد من انتشار الرشوة في المجتمع وتشجيع الأفراد على دعم المبادئ والأخلاق وإقامة الثقة بين المواطنين والجهات الحكومية المختلفة.

 

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى