الطب البديلصحة

الفرق بين بذور الكتان والقطونة وفوائدهم

الفرق بين بذور الكتان والقطونة | موسوعة الشرق الأوسط

ما هي بذور الكتان وما هي بذور القطونة؟ وما هي فوائد كل منهما؟ وما هي القيمة الغذائية التي يحملانها؟ وهل هناك آثار جانبية يمكن أن تسببها بذور الكتان أو بذور القطونة؟ سنجد إجابات على كل هذه الأسئلة هنا في المقالة على موقع موسوعة .

جدول المحتويات

بذر الكتان :

تُعَدُ بذور الكتان من البذور الشهيرة منذ القدم، ولها دور كبير في علاج العديد من الأمراض. وتنقسم هذه البذور إلى نوعين: بذور الكتان الذهبية والبنية، وتختلفان في اللون فقط ولكن لهما نفس الفوائد. وتتعدد استخدامات بذور الكتان، حيث يمكن إضافتها لنظامنا الغذائي اليومي، وكذلك للسلطات والعديد من المشروبات، سواء كانت البذور نفسها أو مسحوقًا أو حتى زيتًا أو كبسولات،

تتوفر بذور الكتان على شكل زيت، أو دقيق، أو كبسولات، وفي هذه المقالة سنوضح فوائد بذور الكتان والقيمة الغذائية التي تحتويها، بالإضافة إلى بعض التأثيرات الجانبية التي يمكن أن تسببها

بذور القطونة :

  • تشبه بذور القطونة بذور السمسم من حيث صغر حجمها وصلابتها، وتأتي هذه البذور من نباتات عشبية وحولية تنتشر في العديد من أنحاء العالم، ولكن الهند تعتبر المصدر الرئيسي لها، ويمكن لهذه النبتة أن تنمو في أي نوع من التربة .
  • يُسمى هذا النبات أيضًا بـ `لسان الحمل`، ويُنتج من نبتة واحدة ما يقرب من 15 ألف بذرة صغيرة لونها بني غامق، ويتم إزالة القشرة الخارجية الصلبة للاستفادة منها، إذ تمثل المنتج الرئيسي المفيد لهذه البذور .
  • تتميز تلك البذور بانها تحتوي على العديد من العناصر الغذائية، فعلى سبيل المثال، لها قدرة على علاج الإمساك وتسهيل عملية الإخراج، وتخفيض نسبة السكر في الدم، وتمتلك الكثير من الفوائد في علاج العديد من الأمراض .

فوائد بذور الكتان :

تحتوي بذور الكتان على كمية كبيرة من أحماض أوميجا 3، والتي تشمل حمض الألفا لينولينيك (ALA)، والذي يساعد على تقليل تراكم الكوليسترول في الدم .

تعمل هذه الطريقة على تقليل التهاب الشرايين، ويتمثل دورها الكبير في خفض خطر الإصابة بالسكتة الدماغية .

تعمل على تقوية و دعم صحة القلب.

يتحدث هذا البيت عن نسبة مرتفعة من مركب الليغنان (Lignans)، وهو من المركبات الكيميائية المضادة للأكسدة، والتي تعمل على تقليل خطر الإصابة بالسرطان، مثل سرطان الثدي .

يقوم هذا الدواء بخفض مستويات ضغط الدم الانقباضي والانبساطي، ويعد خاصة مفيداً للأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم.

تُعد المصادر النباتية واحدة من المصادر للبروتين، كما يمكن استخدامها كبديل للبروتين للأفراد الذين لا يتناولون اللحوم.

يحتوي المصير عالي الألياف، وعلى سبيل المثال، تحتوي ملعقة كبيرة من بذور الكتان التي يبلغ وزنها 3 جرامات على 8% من احتياجات الرجل و12% من احتياجات المرأة من الألياف .

فوائد بذور قطونة :

  1. يمكن استخدامها لتقشير خلايا الجلد وعلاج التجاعيد وتخفيف الحفر في الوجه وتفتيح لون البقع، كما أنها تعمل على زيادة نعومة البشرة وتقوية الشعر .
  2. كما أن للألياف الغذائية الدور الفعال في التخلص من الوزن الزائد، حيث تشعر الشخص بالشبع وتقوم بامتصاص الدهون الزائدة التي تضر الجسم، ويتم التخلص من تلك الدهون عن طريق الجهاز الهضمي وإخراجها عن طريق الفضلات .
  3. تلعب بذور القطونة دورًا في الوقاية من أمراض ضغط الدم .
  4. تساعد في الوقاية من مرض سرطان القولون عن طريق التخلص من الصفراء التي تتراكم في الأمعاء .
  5. تحتوي البذور على العنصر السيليوم الذي يساعد في تخفيف آلام البواسير التي تسببها حالات الإمساك .
  6. يُساعد على تخفيض مستوى السكر في الدم من خلال تقليل نسبة امتصاص الجلوكوز .
  7. تساعد الأطعمة التي تحتوي على البذور في تسهيل عملية الإخراج من الجسم بسبب تأثيرها المليّن، ولذلك فإنها تقلل من صعوبة عملية الإخراج .
  8. لها دور في تخفيف آلام قرحة المعدة، وذلك لأنها تعمل كمخدر وملين لتساعد في علاج الحرقة .
  9. تساعد على التخلص من الأمراض البكتيرية المعوية وأمراض الشرج المستقيم، وتجعل عملية الإخراج أسهل وأنعم .
  10. تقلل من امتصاص الكوليسترول في الدم .
  11. تساعد بذور الكطونة في تحقيق توازن في نسبة السكر في الدم، ولذلك فهي مفيدة للمرضى المصابين بمرض السكر، وذلك بفضل الألياف التي تقلل من زيادة نسبة السكر في الدم .
  12.  تساعد البذور على زيادة النشاط والحيوية وتقليل الخمول، حيث تمتص المواد القلوية التي تسبب الإرهاق للمعدة، كما أنها تتمتع بخصائص مبردة .
  13. يساعد في الحد من الإمساك بسبب احتوائه على السيليوم الذي يحفز الحركة الطبيعية للأمعاء طوال اليوم .
  14. تعمل الألياف على امتصاص المياه والفضلات الزائدة من الأمعاء والمعدة بفضل قدرتها على الامتصاص لهذه المواد .
  15. يمنع تساقط الشعر ويقلل من جفافه .

 

 

 

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى