القواميس و الموسوعاتالمراجع

ما معنى مصر

معنى مصر | موسوعة الشرق الأوسط

ما هو معنى مصر؟ لماذا يطلق عليها اسم أم الدنيا؟ وما هو أصل تسميتها بـ”مصر” وما هو السر وراء هذا الاسم؟ وهل تم ذكر “مصر” في القرآن الكريم؟ وما هي الأحداث التي وقعت فيها؟ تعرف على الإجابات عن هذه الأسئلة من خلال هذا المقال في موسوعة.

جدول المحتويات

من اين جاء اسم egypt :

  • كَلِمَة `مِصر` هِيَ إحدى الأسماء التي أُطلِقَت على جُمهورِيَّة مِصر العربِيَّة مِنذُ قِدَّم الزَّمان، وهِيَ مِن ضِمن أسماء عديدة تَم إطلاقُها على هذا الجُزء مِن شَمالِ شَرقِ أفريقيا، ويُطلَقُ السُكَّان على أنفُسِهِم اسم `مِصريِّين` مَرادِفًا لِكَلِمَة `مِصر`، والأَصلُ في التَسمِية يَعودُ إلى مُصطَلَحٍ قَدِيمٍ اسمُهُ `مِزرايِم` Mizraim، ومَعْناهُ العادات والتقاليد الخاصة بِمَكانٍ مُعَيِّن، وهو يَأتي مِن كَلِمَة `مدر` وهي مِن الكَلِمات التي مَعناها في اللغة العربية البَلَدُ أو الوَطَن.
  • تم تسمية مصر بهذا الاسم لأنها تعتبر من الأماكن القوية والمنيعة في الأرض، وتتمتع بموقع استراتيجي وحماية طبيعية من الأعداء والطامعين، وهذا هو السبب وراء تسميتها بالمحروسة وتسمية العاصمة بالقاهرة.
  • كان يُطلق على مصر أو Egypt بالإنجليزية في الماضي لفظ “هوت-كا-بتاه”، والذي يعني بالعربية “منزل الآلهة”، ويستخدم للإشارة إلى الآلهة المصرية القديمة، ومن ثم ظهر اسم “دشرت” والذي يعني “الأرض الحمراء” بفضل الطبيعة الساحرة التي تتمتع بها جمهورية مصر العربية من صحاري ضخمة.

ما معنى مصر في القرآن والتوراة:

ذُكِرَتْ مصر في القرآن الكريم والتوراة بمعنى قطر، وعندما قام المسلمون بفتح مصر واجهوا صعوبة في نطق كلمة «ايجوبتي» التي كانت تُستخدم للإشارة إلى الشعب المصري القديم. وهذا هو السبب في استخدام كلمات “اقباط” و”قبط” للإشارة إلى المصريين بغض النظر عن ديانتهم. ومنذ القرن الرابع عشر، ذُكِرَتْ دولة مصر بمسميات مختلفة، منها المشر ومصور ومصرام وكلمة “مصرو” باللغات المختلفة والحضارات المختلفة، مثل الحضارة الآشورية والبابلية والفينيقية والعربية واليهودية.

  • وفقًا للدراسات والبحوث، يشير معنى كلمة مصر إلى المصطلح المشر أو المجر، والذي يعني الشيء المكنون والمحمي من قبل الله تعالى والطبيعة الساحرة التي تتميز بها مصر، وتم تبديل حرف الجيم والشين بحرف الصاد لتسهيل نطق كلمة مصر من قبل الناطقين باللغة العربية.
  • كما ورد ذكر مصر في سفر التكوين كالآتي: 6 ومن أبناء حام: كوش ومصرايم وفوط وكنعان. ومن أبناء يافث: جومر وماجوج وماداي ويأوان وتوبال وماشك وتيراس. ووفقا لما ذكر في سفر التكوين، لا يتجمع سكان مصر والعبريين في نسل واحد حيث فرقوا بين الأمم، ولكن في الوقت نفسه، أثبتت الدراسات الجينية وجود نسل حديث يجمع بين النسبين.

معنى مصر ام الدنيا:

  • غالبًا ما نسمع لفظ `مصر أم الدنيا`، ولا نعرف حقيقة نشأته أو السر وراءه، ولماذا حصلت مصر على هذا المكانة العظيمة التي تتمتع بها بين دول العالم.
  • تتمتع مصر بحضارتها العريقة وتنوع الثقافات التي نشأت على أرضها الخصبة منذ القدم، ومن بين أهم الحضارات القديمة التي تركت آثاراً لا تحصى هي الحضارة الفرعونية، حيث قامت بتوثيق تاريخها وعظمتها بالآثار القديمة التي تعكس هوية مصر. وعند الحديث عن تاريخ الحضارة المصرية القديمة، يتضح تعدد الأسباب التي أدت إلى تسمية مصر بأم الدنيا، ولا يزال الجدل قائماً بين المؤرخين حتى اليوم.
  • يمكن القول إن هناك رؤيتين مختلفتين بشأن تسمية مصر بـ “أم الدنيا”، الأولى تاريخية والأخرى دينية.
  • تاريخيًا، تم تسمية مصر بهذا الاسم بعد أن سيطرت الإمبراطورية الرومانية القديمة عليها، رغم أن الأصل للمصريين الذين قاموا بتزويد الإمبراطورية بكميات كبيرة من القمح، مما جعلها ركنًا أساسيًا في نجاح إمبراطورية روما وإمدادها بالغذاء الذي يحتاجه شعبها. وبالتالي، قام الرومان بتسمية مصر بـ “أم الدنيا.
  • وفيما يتعلق بالجانب الديني لتسمية مصر بهذا الاسم، فإن وجهة النظر قد تم تفسيرها من قبل ابن الكثير، حيث يعتقد أن مصر سميت بأم الدنيا نسبة إلى هاجر زوجة النبي إبراهيم عليه السلام، إذ كانت هاجر من مصر وولدت هناك، ولكنها تزوجت من إبراهيم وسافرت معه إلى شبه الجزيرة العربية، وعندما وجد إبراهيم الوحي بناءً على أمر الله، ترك هاجر وابنها إسماعيل في الصحراء دون طعام أو ماء، ولكن الله رزقهم بالماء من عين زمزم، ونظرًا لأن هاجر ولدت في مصر وأصبحت أمًا للأنبياء ورفيقة لإبراهيم الذي يُعتبر أبًا للأنبياء، فتم تسمية مصر بأم الدنيا تكريمًا وتقديرًا لها من قبل علماء الدين.

 

 

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى