التعليموظائف و تعليم

مقدمة تعبير للامتحان

An Introduction Myobrace | موسوعة الشرق الأوسط

تعتبر مقدمة التعبير للاختبار مهمة جدًا، حيث يجب أن تكون جذابة وشيقة وتحمل مضمونًا يستطيع أن يلفت انتباه القارئ ويدفعه إلى الاستمرار في قراءة الموضوع. فعندما يكون للموضوع مقدمة جيدة ومناسبة، فإن ذلك يسهم في جذب الانتباه ويجعل القارئ يرغب في قراءة المزيد. ومن بين أهم المقدمات التي يجب الاهتمام بها بعناية هي مقدمات التعبير للاختبار. لذلك، نقدم في هذه المقالة مقدمة تعبير للاختبار.

جدول المحتويات

مقدمة تعبير للامتحان :

تعتبر المقدمة الجزء الأول الذي يستهدفه القارئ عند بدء قراءة أي نص، لذلك يجب أن تكون مثيرة وجذابة لاستقطاب اهتمام القارئ وتحفيزه على الاستمرار في القراءة، وتُعد المقدمة ملخصًا للموضوع وتوضح الفكرة الرئيسية التي يتم بناء الموضوع عليها، وتتميز في أسلوبها ونوعها بالتوافق مع الهدف العام من الموضوع.

مكونات المقدمة:

  • يجب أن تتضمن المقدمة تحديد الهدف الأساسي للموضوع بوضوح وإيجاز دون التشويش، ويمكن الإشارة إلى الهدف الرئيسي في سطرين أو ثلاثة، ويمكن استخدام الإحصائيات أو الحقائق التاريخية أو الاجتماعية أو العلمية.
  • يتم جذب انتباه القارئ من خلال المقدمة التي تتألف من جملتين أو ثلاث جمل، وتتحدث إليه بأسلوب جذاب ومثير، ويمكن أن تأتي على شكل تجربة أو سؤال.
  • تعني تحديد المجال التعبيري، وهو عبارة عن جملتين في آخر فقرة من المقدمة تحدد المجال العام المتعلق بالموضوع.

نماذج مقدمات تعبير للامتحان:

النموذج الأول:

  • الرياضة من أكثر الأنشطة التي يمارسها الإنسان خلال حياته، فالفرد باعتباره كائنا حركيا، لا تكفيه الأنشطة الحركية الحياتية التقليدية، بل يحتاج إلى أنشطة تمنحه الشعور بالإنجاز والمتعة في نفس الوقت، وتساعده على تفريغ طاقته. لذا يلجأ الكثيرون إلى ممارسة تمارين رياضية متنوعة، مثل كرة القدم وكرة السلة والسباحة والرماية وغيرها. وهذا ما يجعل الإنسان مصدرا لطاقة لا حدود لها، ولديه روح تطمح للتحقيق والإبداع. وقد أمرنا سيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه بتعليم أبنائنا السباحة والرماية وتدريبهم عليها حتى يتمكنوا من ركوب الخيل بمهارة عالية.

النموذج الثاني:

  • الصدق هو خلق عظيم في الإسلام وأيضًا هو خلق إنساني مهم، فهو أساس التواصل بين الأفراد وعنوان دوام العلاقات بين البشر. حيث تتوثق الروابط الإنسانية بوجود الصدق، وتدوم المودة، وعدمه يؤدي إلى انقطاع الأواصر الإنسانية وزيادة الشحناء والعداوات بين الأشخاص، وقد يتسبب في الهجر والخصومة، وربما يؤدي إلى شجار ونزاع وخصام. كما أن الصدق له آثار متعددة ومجالات متنوعة على الأفراد والمجتمع، وفقدانه يؤدي إلى آثار خطيرة على الأفراد والمجتمع.

النموذج الثالث:

  • يعد التعاون شكلًا من أشكال المساعدة والعون التي يقدمها الأفراد لبعضهم البعض، بهدف تحقيق هدف معين، ويتميز التعاون بعدم الأنانية، حيث يتم تحقيق المصلحة للمجتمع بشكل عام وليس للفرد فقط. ويختلف التعاون عن أشكال المساعدة الأخرى، حيث يتضمن عطاء طرفين، ويتم تقديم المساعدة دون الانتظار بالمقابل. وقد أمر الله عز وجل بالتعاون على البر والتقوى وتحذير من التعاون على الإثم والعدوان، وذلك في كتابه الكريم.

النموذج الرابع:

  • إن كلمة وطن، رغم بساطتها المكونة من ثلاثة أحرف فقط، إلا أنها تحمل بين طياتها الكثير من المعاني العظيمة والدلالات الكبيرة التي لا تستطيع الكلمات وصفها، إذ تعبّر هذه الكلمة عن الاعتزاز والفخر، وتمثّل هوية الإنسان وجزءًا من شخصيته أينما كان وفي أي وقت. فالوطن هو المكان الذي ينتمي إليه الإنسان وينشأ فيه، ويشبّ فيه، ويترعرع على أرضه، ويترك أثره في طبائعه وسلوكه.

النموذج الخامس:

  • من الواضح أن هذا الموضوع يعتبر واحدًا من الموضوعات الهامة في حياة الأفراد، ولذلك سأكتب عنه في المقالات القادمة، وأتمنى أن يحظى بإعجابكم ورضاكم. لذلك سأمسك القلم وأستند على الله عز وجل لأكتب عبارات ذهبية على صفحة بيضاء تمتلئ بنور المعرفة بأحرف من لغتنا العربية، لغة القرآن الكريم.

النموذج السادس:

  • وأنا جالس في مكاني وأمسك قلمي وأستمع إلى الصمت الذي يحيط بي، أعيش في وحدتي وحيدًا إلا من أجنحة العصافير التي أسمع رفرفتها قريبًا من نافذة شجرة تطل عليها، وأراها تتبع بعضها البعض وتغرد بأصوات ناعمة مثلما تتبع الأفكار بعضها البعض في عقلي، وربما في وحدتي هذه تساعدني على تسجيل ما يخطر في بالي من أفكار وأود مناقشتها في السطور المقبلة بقلمي.

النموذج السابع:

  • يمكن أن يساعد الحديث عن هذا الموضوع الذي سأكتب عنه في فتح المجال لنا للتركيز عليه وإعطائه الأهمية المناسبة دون الإخلال بحقه، وما سأقدمه في الأسطر التالية ليس إلا نقطة صغيرة في بحر المعرفة والعلم.

النموذج الثامن:

  • يعتبر هذا الموضوع من الموضوعات التي ترتبط بحياة الإنسان بشكل وثيق خاصة في حياته اليومية، ولذلك سأحاول كتابة بعض العناصر والأفكار البسيطة، وأتمنى أن أكون ناجحًا في ذلك، فإذا نجحت فهذا بفضل الله، وإذا أخطأت فهذا مني.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى